Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

رصيف الصحافة: مروحيات الدرك تطارد مسلحين شمال المملكة





افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من "المساء"، التي كتبت، نسبة إلى مصادر مطلعة، أن مروحيات تابعة للدرك الملكي بشمال المملكة تطارد أباطرة مهربين مسلحين، بعد توصلها بتعليمات خاصة بضرورة حجز الأسلحة التي يستخدمها أصحابها في التهديد وتجارة المخدرات بمجموعة من الدواوير، خاصة في المناطق التي تنتعش فيها زراعة "الكيف".

ووفق المادة ذاتها فإن المهربين المبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث وطنية يتسترون على تجارتهم في المخدرات بالاتجار في السلع التي يجري تهريبها من الشمال، من بينها أجهزة إلكترونية متطورة، وملابس وسلع ومواد غذائية.

ونشرت الجريدة نفسها أن الشيعة المغاربة يجرون رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى القضاء، من أجل الحصول على تصريح بتأسيس جمعية "رساليون تقدميون". وكتبت "المساء" أن الجمعية ستتخذ هذه الخطوة في حال رفضت السلطات المغربية تسليمها التصريح بالتأسيس.

وطالبت الجمعية السلطات بالتعامل مع هذا المطلب من خلال تغليب روح الدستور ومقتضيات القانون، داعية إلى تجنب تسييس هذه القضية وجعلها موضوعا للمتاجرة والمزايدة على وطنيتها.

ونقرأ في "المساء"، أيضا، أن واشنطن استثنت المغرب من قائمتها السوداء الخاصة بالدول التي تعرف تجاوزات في مجال ضبط العلاقات التجارية، والتي تضع عراقيل على المبادلات، أو الدول التي لا تحمي الملكية الفكرية؛ وهددت البلدان المتواجدة في القائمة بعقوبات من خلال منظمة التجارة العالمية.

وحسب التقرير الذي أصدره السفير مايكل بي جي فرومان، الممثل التجاري للولايات المتحدة، فإن الجزائر ضمن القائمة السوداء للدول التي تعرف تجاوزات في مجال ضبط العلاقات التجارية، إذ قلصت السلطات الجزائرية فاتورة الواردات الوطنية؛ وهو ما أدى إلى انكماش صادرات الشركات الأمريكية في السوق الوطنية، تكتب "المساء".

وورد في "الصباح" أن السلطات السويسرية أوقفت لاعبا سابقا للوداد الرياضي وأولمبيك أسفي يدعى (خ،ش)، على خلفية تهمة حيازة بطائق إقامة مزورة، والمشاركة في إعدادها، قبل ترويجها مقابل مبالغ مالية.

وأضافت اليومية أن عملية الإيقاف تمت بعد متابعة تحركات ومكالمات عصابة تتكون من أربعة أفراد، أحدهم متعاون مع المكتب المحلي للسكان، أزيد من شهرين.

وفي خبر آخر، ذكرت اليومية نفسها أن الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، اتهم، خلال المؤتمر السابع للجمعية المغربية للمستشارين الجماعيين الاستقلاليين، بالرباط، عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، ومحمد حصاد، وزير الداخلية، وإدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بممارسة التسلط على رقاب المواطنين والمنتخبين المحليين.

وأكد شباط أن المنتخبين أصبحوا تحت رحمة العديد من الإكراهات جراء استمرار التنازع على الاختصاصات، فهم ضحايا هيمنة رجال السلطة وتخويف وترهيب المجالس الجهوية للحسابات.

وضمنت "الصباح" عددها الجديد خبر إسقاط عضوية برلمانيين بمجلس النواب والمستشارين من قبل المجلس الدستوري، ويتعلق الأمر بنائب باسم التجمع الوطني للأحرار، كان موضوع إدانة من أجل جناية، وقت ترشيحه لانتخابات الغرفة الأولى، ومستشار برلماني من فريق ممثلي المنظمات المهنية للمشغلين.

وإلى "أخبار اليوم" التي أفادت بأن قوات المارينز الأمريكية تُدَرِّب وحدات من الجيش المغربي على تفكيك وإزالة الألغام، بالقاعدة العسكرية بالقنيطرة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن هذه التدريبات سيتم تتويجها بإحداث مركز لإزالة الألغام بالمغرب لتأمين عمليات التخلص منها وفق تقنيات متطورة داخل المواقع التي مازالت تحتوي على ألغام وذخائر قابلة للانفجار.

وقال المنبر ذاته إن الاستخبارات الفرنسية ونظيرتها البلجيكية أطلقت عمليات توظيف لمخبرين مغاربة ضمن أجهزتها، بهدف الرفع من كفاءة شبكاتها الاستخباراتية، وكذا إعادة هيكلة الاستخبارات الفرنسية والبلجيكية وفق منظومة العمل الأمني الاستباقي الجاري به العمل في المغرب.

ختم جولة رصيف الصحافة من "الأخبار"، التي نشرت أن الحكومة لجأت إلى اليد العاملة الآسيوية الرخيصة لإكمال المشاريع الكبرى بأسفي، إذ رخصت لشركات مثل "دايوو" باستيراد يد عاملة رخيصة من دول آسيوية، للعمل في أوراش المشاريع الكبرى بمدينة آسفي، كالمحطة الحرارية والميناء الجديد، فاستقبلت مدينة آسفي خلال الأسابيع الماضية أزيد من 200 عامل بناء من الفلبين، من أجل استكمال أشغال البناء التي تعرف تأخرا في الإنجاز.

وأضافت الجريدة أن وزير التشغيل، عبد السلام الصديقي، التزم، في وقت سابق، بتشغيل 4800 من أبناء المدينة، وتراجع تحت ضغط الشركات الكبرى.

وعلاقة بأخبار المحاكم، صرحت الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط بمؤاخذة قاتل عميد شرطة ممتاز بأمن القصر الملكي بالرباط بالمنسوب إليه، والحكم عليه بـ28 سنة سجنا.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة