Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

عرض لأبرز عناوين الصحف بأمريكا الشمالية





اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاثنين بمنطقة أمريكا الشمالية بالمواجهة بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن تعيين القاضي ميريك غارلاند بالمحكمة العليا، والسباق في أفق الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، والدعم المالي الذي تطلبه شركة بومبارديي من الحكومة الكندية.

وهكذا، كتبت صحيفة ( نيويورك تايمز) بأن المواجهة بشأن تعيين القاضي ميريك غارلاند بالمحكمة العليا، بعد وفاة قاض في فبراير الماضي، يبدو الآن يتجاوز رهان الحملة الانتخابية، معتبرة أن الانتقادات الموجهة بانتظام من قبل الديمقراطيين للجمهوريين قد تستمر لعدم وجود اتفاق.

وأبرزت الصحيفة أن الديمقراطيين يعتقدون بأن هذه المواجهة لديها القدرة على أن تهدد فرص أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري خلال الانتخابات المقبلة، وأنهم سيحاولون الاستفادة منها.

وقالت الصحيفة، في هذا الصدد، إن مجموعة "أمريكان يونايتد فور تشينج" قادت حملة واسعة في تسع ولايات رئيسية لإقناع مجلس الشيوخ لعقد جلسة استماع مع ميريك غارلاند في أفق تأكيد تعيينه.

على الصعيد السياسي، كتبت الصحيفة ذاتها أن الملياردير دونالد ترامب وسيناتور تيكساس، تيد كروز، سيتواجهان في وقت حاسم في محطة ولاية إنديانا.

وأبرزت الصحيفة أن دعم كروز من قبل 2472 مندوب جمهوري خلال المؤتمر الحزبي بدأ في الانهيار، مما يهدد آماله لمنع تعيين الملياردير النيويوركي الذي يقترب أكثر فأكثر من الوصول إلى عتبة 1237 مندوبا اللازمة للظفر بتزكية الحزب للانتخابات الرئاسية يوم 8 نونبر المقبل.

على صعيد المعسكر الديمقراطي، ذكرت اليومية أن هيلاري كلينتون بحاجة الآن لدعم المندوبين الكبار للظفر بتزكية الحزب، مضيفة أن بيرني ساندرز سيناتور فيرمونت يغازل المندوبين الكبار للحفاظ على حظوظه بعد سلسلة من الهزائم التي تلقاها الأسبوع الماضي، حيث توصل فقط بدعم أقلية من 39 مندوب كبير مقابل 520 الذين وعدوا بدعم كاتبة الدولة السابقة.

وبخصوص الانتخابات التمهيدية في إنديانا، المقرر عقدها غدا الثلاثاء، كتبت (دو هيل) أن فوز ترامب سيؤمن له 57 مندوبا، مما سيقربه أكثر من الظفر بتزكية الحزب الجمهوري، في حين أن الهزيمة من شأنها أن تلقي الشك على هذا السيناريو.

واعتبرت الصحيفة أن الرسالة الاقتصادية لقطب العقارات يمكن أن تتردد صداها في هذه الولاية، نظرا لحاجتها للتصنيع لخلق فرص الشغل، مضيفة أن شركتين قد أعلنتا في يوم واحد في فبراير الماضي، نقل أنشطتها من إنديانا إلى المكسيك، وهو القرار الذي قد يؤدي إلى فقدان 2100 منصب عمل.

بكندا، كتبت (لو جورنال دو مونريال) أن رئيس الوزراء جوستان ترودو ما زال يرفض القول ما ستفعله حكومته في ملف شركة بومبارديي بعد ثلاثة أيام من الإعلان عن اتفاق تاريخي وقع مع الشركة الأمريكية "دلتا إيرلاينز" من قبل هذا الفاعل الكيبكي الرئيسي في مجال الطيران، مشيرة إلى أن ترودو يقول إن فريقه يواصل التفاوض مع بومبارديي لإرساء خطة عمل متينة تتعلق بالدعم المالي الذي تطلبه الشركة.

من جهتها، أبرزت (لابريس) أنه حتى وإن كان بيع 75 طائرة من نوع (سي سيريز) للناقل الجوي "دلتا إيرلاينز" يمثل أنباء جد جيدة، فإن حكومة ترودو لا تزال تنتظر خطة عمل متينة من بومبارديي قبل النظر في طلب الدعم المالي بقيمة مليار دولار الذي تطالب به الشركة وحكومة كيبيك بزعامة فيليب كويارد.

من جهة أخرى، كتبت (لو جورنال دو كيبيك) أن وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريلا، سيزور أوتاوا اليوم الاثنين، حيث سيلتقي نظيره الكندي ستيفان ديون، مضيفة أن المسؤولين سيجريان محادثات ستركز بالخصوص على الحكامة المحلية، والتعاون في مجالي الأمن الغذائي والطاقات المتجددة، وتعزيز المبادلات التجارية وقضية حقوق الإنسان.

وذكرت الصحيفة بأن العلاقات بين كندا وكوبا شهدت تقاربا على مدى السنوات، مشيرة إلى أن كلا الطرفين يرغبان في البناء على هذه القاعدة لاستكشاف قنوات جديدة للتعاون.

بالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن 92 بالمئة من 12 ألف من بنود التعريفات الجمركية للمنتجات التي تسوقها تجاريا المكسيك والشيلي والبيرو وكولومبيا تم إلغاؤها ابتداء من أمس الأحد، مع دخول البروتوكول الإضافي للاتفاق المؤطر لتحالف المحيط الهادئ حيز التنفيذ، والذي يحدد "كفضاء للتكامل التجاري" بين هاته البلدان.

وأضافت الصحيفة أن دراسة لبنك البلدان الأمريكية للتنمية قالت إن "مجرد إلغاء التعريفات الجمركية" بين دول التحالف "ليس كافيا للاستفادة بشكل كامل من إمكانات التكامل بهذه الكتلة"، لأن واحدا من أكبر العقبات تكمن في التكاليف السائدة في وسائل النقل في المنطقة، والتي وصفها بأنها عامل "مختل" ينضاف إلى الإجراءات الجمركية المعقدة.

على صعيد آخر، قالت صحيفة (ال يونيفرسال) أنه نظرا لكثرة التناقضات والعناصر التي تلقي ظلالا من الشك على "الحقيقة التاريخية" في قضية أيوتسينابا المتعلقة بالطلبة المفقودين، فإنه بات فمن الضروري على مكتب المدعي العام للجمهورية تغيير وجهة نظره بشأن الأحداث التي وقعت يومي 26 و27 شتنبر 2014 .

وأضافت الصحيفة أن الرواية الجديدة تقر أنه لحد الآن لا يوجد يقين حول مصير الطلاب ال43 المفقودين، حسب المجموعة متعددة التخصصات من الخبراء المستقلين.

ببنما، أبرزت صحيفة (لا إستريا) أن أزمة المهاجرين الكوبيين العالقين بين بنما وكوستاريكا قد تجد طريقها إلى الحل خاصة في ظل الحديث عن اتفاق ثان بين المكسيك وبنما لتسيير جسر جوي مباشر لنقل آلاف المهاجرين الحالمين ببلوغ أراضي الولايات المتحدة، مذكرة بأنه منذ خمسة أشهر، اندلعت ازمة إنسانية إثر إقدام نيكاراغوا على إغلاق حدودها في وجه المهاجرين غير الشرعيين، من بينهم حوالي 11 ألف من كوبي.

من جانبها، تطرقت صحيفة (لا برينسا) إلى وضعية السكان الأصليين ببنما، موضحة أنه حسب آخر الأرقام الرسمية، فقد ارتفعت نسبة السكان الأصليين من العدد الاجمالي للسكان لتصل إلى 15,2 في المئة خلال السنوات الأخيرة، أي ما يعادل أزيد من نصف مليون نسمة.

وأضافت الصحيفة أن جل السكان الأصليين يغادرون جماعاتهم ومناطقهم نحو المدن الأخرى بحثا عن حياة أفضل، محذرة من أن معدلات الفقر وهشاشة الخدمات الصحية والتعليم بجماعات السكان الأصليين تعتبر الأعلى في البلد.

بالدومينيكان، تناولت صحيفة (ليستين دياريو) بالتحليل الوعود الانتخابية التي قدمها المرشح الرئاسي عن الحزب الثوري العصري، لويس أبيناضر في أفق الاستحقاقات الرئاسية المقررة يوم 15 ماي المقبل، مبرزة أن أبيناضر وقع أمس الأحد بمناسبة عيد الشغل على اتفاق مع قادة الحركة النقابية يتضمن مجموعة من التدابير الرامية إلى تحسين الظروف المعيشية للمستخدمين.

وأضافت الصحيفة أن من بين الاجراءات التي سيعمل ابرز مرشحي المعارضة في مواجهة الرئيس دانيلو ميدينا على تنفيذها في حال فوزه بالرئاسة تتمثل في زيادة أجور موظفي القطاع العام بنسبة 30 بالمئة والرفع من المعاشات التقاعدية والحد الأدنى لأجور أفراد الجيش والشرطة إلى 500 دولار شهريا لتحفيزهم على مكافحة المنحى التصاعدي للجرائم، فضلا عن تخصيص 5 بالمئة من الناتج الداخلي الخام للقطاع الصحي لتأمين التغطية الصحية لجميع المواطنين.

من جهتها، تناولت صحيفة (إل نويبو دياريو) إعلان مركز عمليات الطوارئ عن ارتفاع حصيلة الفيضانات التي اجتاحت الأسبوع الماضي عدة مناطق والتي أدت إلى تشريد 5500 شخص وإلحاق الأضرار بنحو 1200 منزل وعزل 21 قرية، مشيرة إلى أن السلطات أرسلت مساعدات غذائية وإمدادات الطوارئ إلى المتضررين من السيول بعدد من الأقاليم المنكوبة.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة