Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

بورصة البيضاء تحقق أرقاما قياسية .. الفضل للعقار والكيماويات

على غير عادة سوق القيم المغربية، فاجأت بورصة الدار البيضاء المتتبعين والمحللين الماليين بتسجيلها واحدا من أكبر الارتفاعات الأسبوعية في السنوات الأخيرة، بعد أن ارتفعت مؤشرات بورصة الدار البيضاء بنسب تراوحت ما بين 7.63 و8.04 في المائة.

وقال المحللون إن الشركات العاملة في قطاع الصناعات الكيماوية والعقار رفعت أداء سوق الأسهم المغربي بشكل غير مسبوق.

وسجل المؤشر المغربي العام لجميع القيم المنقولة في البورصة المعروف بمؤشر "مازي" ارتفاعا بنسبة 7.63 في المائة، بعد استقراره في مستوى 12532.22 نقطة؛ بينما ارتفع مؤشر "الماديكس" الخاص بالأسهم الأكثر نشاطا بنسبة 8.04 في المائة، بعد ارتفاعه إلى أزيد من 10315 نقطة.

وحققت بورصة الدار البيضاء معاملات قياسية، والتي بلغت على مدى الأسبوع الأول من سنة 2017 نحو 2.7 مليارات درهم تم إنجازها عبر التداول على 12.95 مليون سهم، 90 في المائة منها تمت معالجتها في سوق الصفقات الصغرى.

وسجل قطاع الصناعات البتروكيماوية ارتفاعا صاروخيا في بورصة الدار البيضاء بلغت نسبته 26.8 في المائة، حيث فسر المحللون هذا الارتفاع بالإقبال اللافت على أسهم الشركات التابعة للقطاع بسوق الصفقات الصغيرة.

وجاء قطاع العقار في الرتبة الثانية بنسبة 24 في المائة، بينما ارتفع أداء الشركات العاملة في قطاع الصناعات الغذائية والمدرجة في سوق القيم ارتفاعا بنسبة 13 في المائة، في الوقت الذي سجلت فيه المقاولات العاملة في قطاع تعبئة وتسويق المشروبات ارتفاعا طفيفا لم يتعد 0.72 في المائة.

وقال محللون إن "التجاري وفا بنك" هيمن على 14 في المائة تقريبا من إجمالي معاملات سوق القيم، بعد أن تم التداول على 326.88 مليون درهم من أسهم هذا المصرف المغربي. وجاءت "اتصالات المغرب" في الرتبة الثانية بنحو 275 مليون درهم، أي ما يناهز 11.73 في المائة من إجمالي المعاملات؛ لتليها مجموعة "إقامات دار السعادة" بـ10 في المئة من مجموع المعاملات الأسبوعية في بداية هذا العام.

واحتلت "اتصالات المغرب" الرتبة الأولى في لائحة أقوى الشركات رأسملة بما يربو عن 21.1 في المائة، و"التجاري وفا بنك" بنسبة 14.35 في المائة، ثم "لافارج هولسيم المغرب" بنسبة 9.67 في المائة، ثم البنك المركزي الشعبي بنسبة 9.03 في المائة.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة