Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

"انهيار جبل لارسن" يثير قلق علماء بريطانيين

ذكر تقرير أعده علماء في جامعة سوانزي البريطانية أن جبلا جليديا، تقدر مساحته بنحو خمسة آلاف كيلومتر مربع، ويعد واحدا من أكبر عشرة جبال جليدية في العالم، بات على وشك الانهيار في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا".

وزاد عمق شرخ طويل في أحد الأجزاء الثلاثة المكونة للجبل الجليدي، المعروف باسم "لارسن"، بشكل سريع خلال دجنبر الماضي.

ويقع هذا الجزء، الذي يبلغ سمكه 350 مترا على طول الساحل الشرقي من "أنتاركتيكا"، ويحول وجوده دون فيضان الأنهار الجليدية الواقعة خلفه.

وبدأ الباحثون في مراقبة هذا الشرخ على مدار سنوات عديدة عقب انهيار الجزء الأول والأصغر من الجبل الجليدي، عام 1995، ثم الثاني الذي تفكك بالكامل تقريبا عام 2002.

وأوضح أدريان لوكمان، الأستاذ بجامعة سوانزي الويلزية، في تصريحات صحافية، أن الأمر يتعلق بظاهرة جيولوجية وليست مناخية، لأن الشرخ كان موجودا في هذا القطاع من الجبل على مدار عقود، لكن حجمه تزايد مؤخرا.

ويخشى العلماء من احتمال تفكك هذا الحاجز بشكل سيؤدي إلى فيضان الأنهار الجليدية نحو البحار، ما سسفر عن ارتفاع منسوب المياه بمعدل قد يصل إلى 10 سنتيمترات، بحسب تقدير الباحثين.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة