Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الأجواء تعود للاستقرار .. والدفء يدب في الأجساد الباردة للمغاربة

الأجواء تعود للاستقرار .. والدفء يدب في الأجساد الباردة للمغاربة

عادت الأحوال الجوية للاستقرار بعد موجة من التساقطات المطرية والثلجية التي شلت الحركة في عدد من ربوع المملكة؛ ناهيك عن فتح أغلب الطرق التي كانت مقطوعة بسبب الثلوج.

وحسب ما أكده الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، فإن الأسبوع الحالي سيعرف استقرارا في الأجواء، كما ستعود درجات الحرارة إلى الارتفاع بشكل تدريجي، ما عدا في المناطق الداخلية التي ستستمر فيها البرودة بفعل الثلوج المتساقطة طيلة الأسبوع الماضي.

وأوضح يوعابد أن أقصى شمال البلاد سيشهد تساقطات مطرية ضعيفة مع نهاية الأسبوع، إضافة إلى تساقطات ضعيفة بكل من المناطق الوسطى والجنوبية انطلاقا من يوم الجمعة.

ومع استقرار الأحوال الجوية تم أيضا فتح مختلف الطرق؛ في حين ظل فقط طريقان إقليميان و12 طريقا غير مصنفة مقطوعة.

وحسب ما أعلنته وزارة التجهيز والنقل فإنه تم خلال الأسابيع الماضية فتح حوالي 157 طريقا؛ في حين لازالت كل من الطريق الإقليمية رقم 1517 ما بين كل من المدون وأوزيرمت على مستوى تنغير، والطريق رقم 3113 الفاصلة بين تيفرت نايت حمزة وبوفردة على مستوى أزيلال مقطوعتين.

وأشارت الوزارة أيضا إلى وجود 12 طريقا غير مصنفة مقطوعة بكل من خنيفرة وتاوريرت وأزيلال وكرسيف وتنغير والحوز وصفرو بفعل التساقطات الثلجية.

وسبق أن أوضحت الوزارة أن المملكة عرفت خلال الفترة الممتدة من يوم الجمعة 26 إلى يوم الأربعاء 31 يناير 2018 أمطارا عاصفية وتساقطات ثلجية كثيفة، "إذ تراوح سمك الثلوج ببعض المقاطع الطرقية ما بين 50 و200 سنتيمتر، وخاصة على مستوى الأطلس الكبير والمتوسط، والريف والهضبة العليا الشرقية، ما أدى إلى حدوث اضطرابات في حركة السير وصلت إلى حد الانقطاع".

وحسب المصدر نفسه فقد بلغ طول المقاطع الطرقية التي تعرضت لانقطاع بسبب تساقط الثلوج ما مجموعه 5279 كيلومترا من الطرق الوطنية والجهوية والإقليمية، منها 300 كيلومتر تابعة لإقليم زاكورة الذي لم يشهد مثل هذه التساقطات الثلجية منذ 1960.

وأوضحت الوزارة أنه من أجل إنجاح عمليات إزاحة الثلوج، قامت مديرية الطرق بتعبئة مواردها البشرية ووسائلها المادية، تمثلت في تعبئة حوالي 560 شخصا، 54 مهندسا و86 تقنيا و176 سائقا للآليات و244 عاملا، إضافة إلى 164 آلية مكونة من شاحنات كاسحة للثلوج ونافخات الثلوج وآليات التسوية وآليات الشحن والحفر.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Taroudant24 - تارودانت 24 الإخبارية جريدة إلكترونية مغربية متجددة على مدار الساعة