Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تنظيم الاجتماع السنوي للأرضية الإفريقية للمدن النظيفة بالرباط

تنظيم الاجتماع السنوي للأرضية الإفريقية للمدن النظيفة بالرباط
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن الاجتماع السنوي الأول للأرضية الإفريقية للمدن النظيفة، سينعقد خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 يونيو الجاري بالرباط، بمشاركة أزيد من 31 دولة إفريقية.
وأضاف المصدر ذاته أن الاجتماع تنظمه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بشراكة مع وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ووزارة البيئة اليابانية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ومدينة يوكوهاما.


 
وحسب المصدر ذاته، فإنه ونتيجة للنمو السكاني والتطور الاقتصادي وتسارع وتيرة التمدن، أصبح الضغط البيئي على المدن في إفريقيا يتزايد بشكل أكبر، لاسيما في قطاع النفايات، الذي من شأن سوء تدبيره أن يؤدي إلى آثار مضرة بشروط النظافة وبصحة السكان.

وهكذا، وخلال مؤتمر طوكيو الدولي السادس حول تنمية إفريقيا، الذي استضافته كينيا، أقر المشاركون بضرورة إقامة تعاون متواصل وموسع بين مختلف البلدان الإفريقية، ودعوا إلى إنشاء أرضية لتقاسم المعلومات، ودعم الشراكة من أجل مدن نظيفة وصحية، وذلك من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة في مجال تدبير النفايات.

وتجدر الإشارة إلى أن إعلان مابوتو، الذي تمت تلاوته في الاجتماع التحضيري، المنعقد في أبريل 2017 بالموزمبيق، قد شكل الإعلان الرسمي عن الأرضية الإفريقية للمدن النظيفة.

وقد وضعت هذه الأرضية التنموية المفتوحة أمام الحكومات الوطنية والمحلية والمدن والمنظمات غير الحكومية والهيئات الدولية، كهدف رئيسي تعزيز أهداف التنمية المستدامة، من خلال الربط الشبكي وتبادل المعارف في مجال تدبير النفايات بين مختلف البلدان الإفريقية، وذلك في أفق مدن نظيفة وصحية، بحلول 2030.

وقد مكنت سياسة تنمية قطاع النفايات التي اعتمدها المغرب عبر إطلاق البرنامج الوطني للنفايات المنزلية سنة 2008، من مراكمة خبرة في مجال جمع النفايات وطمرها، وذلك بمعدل جمع على المستوى الحضري، يبلغ 86 في المائة، ومعدل طمر فاق 51 في المائة، مما مكن من تحسين الظروف المعيشية للمواطن والبيئة بشكل عام.

وتابع المصدر ذاته، أنه من أجل تعزيز مكاسب هذه التجربة، يتم العمل حاليا على إطلاق دراسة حول الاستراتيجية الوطنية لمعالجة النفايات وتثمينها بدعم من التعاون الياباني، لبلورة مبادئ توجيهية لانتقاء وتنفيذ تدابير المعالجة والتثمين التي تأخذ بعين الاعتبار طبيعة النفايات المغربية وخصوصيات كل منطقة.

وإضافة إلى ذلك، سينعقد الاجتماع السنوي الثاني للأرضية الإفريقية للمدن النظيفة في ماي 2019 باليابان، وسيخصص للإعلان عن النتائج وتعزيز القرارات السياسية في مجال تدبير النفايات.

عن الكاتب

هيئة التحرير

التعليقات


.

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الأخبار أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية