Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت 24 taroudant _حامي الدين: الملكية بشكلها الحالي معيقة للتنمية والتقدم والتطور واذا لم تتغير لن يكون مفيدا لها وللبلد

تارودانت 24 taroudant _حامي الدين: الملكية بشكلها الحالي معيقة للتنمية والتقدم والتطور واذا لم تتغير لن يكون مفيدا لها وللبلد
قال عبد العلي حامي الدين، القيادي في حزب “العدالة والتنمية”، إن “الملكية بشكلها الحالي معيقة للتطور والتقدم والتنمية”.

وأضاف حامي الدين أنه ” اذا لم يتغير شكل الملكية لن يكون مفيدا لها ولبلدها، ويجب أن نساهم في هذا التغيير وفق ما هو مكتوب في ورقة الاصلاحات الدستورية التي قدمناها سنة 2012 تحت عنوان “ملكية ديمقراطية”.

وتابع المتحدث خلال ندوة الحوار الداخلي التي نظمها حزب العدالة والتنمية الاسبوع الماضي، بالقول :”عندما نتكلم عن مؤسسة الملكية كمؤسسة مركزية ونصف اسلوب  وطريقة اشتغالها واختصاصها، هذا لا يعني أن طريقة اشتغالها اليوم وشكلها مفيد” .

وأردف حامي الدين “عندما نتكلم عن الاصلاح السياسي نتحدث عن اصلاح النظام الملكي بالطرق السلمية عن طريق المفاوضات، عبر تفويض شعبي مع مركز السلطة أي الملكية كما حدث في اسبانيا في مرحلة معينة”.

وقال المصدر نفسه :”عندما نتكلم عن الارادة الشعبية لانها ضرورية، وان الملكيات في اوربا كانت الهة تمشي فوق الارض، وليس بعيدا، لكن جاءت طبقة متوسطة افرزتها الثورة الصناعية مستنيرة، واعطت مضمون للارادة الشعبية ونزلت الملكية من برجها الالهي”.

وأوضح حامي الدين “لدينا ضعف في النفس الديمقراطي، والورقة التي أقدمها امامكم بعد مجيئئ من كوريا التي تتطورت فيها بشكل جيد”.

وذكر حامي الدين بتجربة جنوب افريقيا، وكيف ان الحزب الوحيد استطاع تجاوز عدة مراحل صعبة.

وقال المتحدث :”عندما ندافع على بنكيران لتولي لولاية ثالثة لأن لديه قوة تفاوضية  ومسنود من الشعب ولديه شخصية قادرة على لعب دور كبير مثل الدور الذي لعبه نلسون مانديلا”.

عن الكاتب

هيئة التحرير

التعليقات


.

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الأخبار أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية