Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

هكذا سيشاهد ملايين المغاربة ظاهرة نادرة بخسوف كلي للقمر

هكذا سيشاهد ملايين المغاربة ظاهرة نادرة بخسوف كلي للقمر

يتطلع العالم، ومن ضمنه المغرب إلى مراقبة ظاهرة فلكية نادرة ورائعة تتمثل في الكسوف الكلي لضوء القمر، وذلك يوم 27 يوليوز الموافق لليلة 14 من ذي القعدة.

وسيشاهد هذا الخسوف ملايين المغاربة في جميع مدن المملكة، وأيضا سكان الدول العربية وباقي بلدان العالم التي يطلع فيها القمر وقت خسوفه.

ويعلق على هذه الظاهرة عبد العزيز خربوش الإفراني، معدل وباحث في علم الفلك، بالقول إن الكسوف ظاهرة فلكية تقع بمشيئة الله وفق قوانين سنها جل وعلا في كونه"، موردا أن حوادث الخسوف قليلة جدا، بسبب أن القمر يدور حول الأرض في مدار بيضاوي مائل قليلا عن مدار الأرض حول الشمس.

وسجل خربوش، ضمن تصريحات لجريدة الجهوية24، بأن رؤية الكسوف بالعين المجردة أو بالتلسكوبات والمناظير ليس لها أي تأثير على البصر كما هو في الكسوف الشمسي"، مبرزا أن مشاهدة هذه الظاهرة أيضا لا تتطلب أي معدات خاصة لرصده".

ويحدث الخسوف، وفق الباحث الفلكي، حين يكون القمر بدرا تاما ـ أي في منتصف الشهر القمري ـ عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر.

ويكمل " تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل، فيكون خسوفا كليا. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان نوره.

ويسترسل خربوش بأنه في بداية الخسوف سيتحول لون القمر إلى اللون الأحمر الغامق أو البني المحمّر عوضاً عن الظلام الدامس، بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض".

وزاد الباحث الفلكي بأن طلوع القمر سيكون يومه 27 يوليوز بمدينة أكادير عرض 30 درج و 25 دقيقة شمالا، 9 درجات و37 دقيقة غربا في الطول على الساعة 7 و26 دقيقة بتوقيت غرينتش.

وزاد المتحدث بأن بداية الخسوف ستكون إن شاء الله على الساعة 6 و30، فيطلع بهذا القمر مخسوفا"، مردفا أن "وسطه وذروته ستكون على الساعة 20و20، ونهايته في تمام الساعة 10 ليلا و10 دقائق".

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية