Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت.. ياك ماهاد الباب التاريخي ديال باب القصبة دخل الأرشيف ديال المجلس الجماعي حتى تاكلو التونيا

تارودانت.. ياك ماهاد الباب التاريخي ديال باب القصبة دخل الأرشيف ديال المجلس الجماعي حتى تاكلو التونيا
بعد ان قاربت مدة إزالته لإصلاحه  من طرف المجلس الجماعي مدة شهرين وإحالته على ركام المتلاشيات بالملعب البلدي رغم قيمته التاريخية والمادية ،ورغم نداءات الساكنة وهيئات المجتمع المدني والمهتمين بالثرات ووسائل الإعلام المتنوعة، لازال الباب التاريخي المسمى “باب السدرة “حبيس فضاءات الملعب البلدي تأكله الشمس الحارقة وسيتحول مع مرور الأيام إلى ركام من الخشيبات على اعتبار ان مرافق هذا الملعب غير لائقة بتاتا لاحتضان هذه المعلمة التاريخية النفيسة ولاتليق به، ومن المتوقع ان يتعرض للتلف.

وكان رئيس المجلس الجماعي لتارودانت قد اكد وقت إزالة الباب  التاريخي ان مصالح الجماعة هي من ستتكفل بترميمه وإصلاحه من طرف الجماعة في أقرب وقت، إلا ان خبراء ومختصين في مثل هذه الآثار النفيسة يؤكدون ان هذه المعلمة  في حاجة لمختصين وخبراء وتقنيين يمكن لهم إعادة رونقها بالطريقة التي كانت عليه وليس كل من هب وذب من عمال الجماعة او مصالحها يمكن له ترميمه.

واكدت جمعيات مهتمة بمجال الثرات بالمدينة ان المسؤولية الاولى والاخيرة  يتحملها وزير الثقافة باعتبار وزارته هي المسؤولة عن حماية وصيانة هذا النوع من الثرات.

لكن مع مرور الأسابيع ومع الأسف الشديد إتضح للجميع أنه لازال رهن الإعتقال القسري بالملعب البلدي وان أية إصلاحات لم تجرى عليه وان المواطنين والمهتمين يوجهون نداءات عاجلة لوزارة الثقافة للتدخل من اجل إنقاذ هذه المعلمة التاريخية من الإتلاف والضياع والتكقل بإصلاحه وغعادته لمكانه الطبيعي كشاهد عن التاريخ الحضاري للمدينة.

عن الكاتب

هيئة التحرير

التعليقات


.

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الأخبار أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية