Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت24 تارودانت .. التاسع من يوليوز 2013 تاريخ الصدمة للصناع التقليديين ، يوم ان قدم “عبد الصمد قيوح” وزير الصناعة التقليدية إستقالته من الحكومة

تارودانت24   تارودانت .. التاسع من يوليوز 2013 تاريخ الصدمة للصناع التقليديين ، يوم ان قدم “عبد الصمد قيوح” وزير الصناعة التقليدية إستقالته من الحكومة

لن تنسى ذاكرة ساكنة إقليم تارودانت بالخصوص يوم3 يناير 2012  حينما تم تعيين إبنها البار عبد الصمد قيوح وزيرا للصناعة التقليدية في حكومة بنكيران وهو منصب تقلده باستحقاق كبير حتى استقالته في 9 يوليو 2013 استجابة لقرارت المجلس الوطني لحزب الاستقلال. بل انه كان اول وزير استقلالي قدم استقالته من حكومة بنكيران.

ورغم المدة القصيرة التي قضاها الوزير عبد الصمد قيوح على رأس وزارة الصناعة التقليدية فقد إستطاع بكفاءته  ومرونته  وشعبيته وعلاقاته العامة وطيبوبته ان يعطي للصناعة التقليدية قيمتها على المستوى الوطني والعالمي على اعتبارها رافدا من روافد التنمية وسفيرا فوق العادة للإبداع المغربي الأصيل في كل بقاع العالم .

لكن استقالة عبد الصمد قيوح من الوزارة ورغم مرارتها والتي جاءت تنفيذا لقرارات المجلس الوطني لحزب الإستقلال فإنها تركت ازمة نفسية خانقة جدا لدى عموم الصناع التقليديين خاصة بإقليم تارودانت على اعتبار  المشاريع المهيكلة التي انجزت في صالحهم خلال ترأسه للوزارة حيث اعتبروا ان يوم التاسع من يوليوز 2013 يوما مشؤوما في حياتهم المهنية خصوصا مع انحباس كل الاوراش التي كانوا يترجون استكمالها والتي كانت تصب في إزدهار حرفهم المتنوعة.

ويذكر ان عبد الصمد قيوح الذي عينه الملك محمد السادس يوم الثلاثاء  الثالت من يناير 2012 وزيرا للصناعة التقليدية, هو من مواليد 11 أبريل سنة 1966 بأولاد تايمة بإقليم تارودانت.

وهو حاصل على دبلوم في التجارة الدولية كما أمضى فترة تكوين معمق بدولة جنوب إفريقيا حول طرق التدبير الفلاحي.

وعمل بالقطاع الخاص حيث تولى منذ 1992 منصب مدير عام لشركة فلاحية خاصة تعمل في مجال إنتاج الحوامض وعنب المائدة وتصدر منتوجاتها إلى الخارج.

وقد ولج عبد الصمد قيوح العمل السياسي ابتداءا من سنة 1997 حيث انتخب لمرات متتالية  نائبا برلمانيا  عن إقليم تارودانت .

كما انتخب رئيسا للمجلس الإقليمي لتارودانت لولايات متعددة ونائبا لرئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة ونائبا لرئيس بلدية أولاد تايمة.

كما يعتبر عبد الصمد قيوح من بين مناضلي حزب الإستقلال الذين اعادوا له توهجه السياسي بجهة سوس ماسة لاول مرة في تاريخ الحزب ، و حافظ  كذلك  للحزب على مرتبته الأولى  بإقليم تارودانت مما يكشف عن مكانته المتميزة في المشهد الحزبي، وتحقيقه لمجموعة من الإنجازات في أوراش متعددة ،جعلت ساكنة أكبر إقليم في المملكة يثقون في قدرته على مواصلة مسيرة التنمية  على مستوى الجماعات والإقليم. وكذلك لكفاءته وتجربته وتوازنه بين مختلف الفرقاء السياسيين بالجهة وعلاقاته المتميزة مع الجميع .

و يذكر كذلك  ان عبد الصمد قيوح  انتخب  بتاريخ الجمعة 14 أبريل 2017  خليفة أول لرئيس مجلس المستشارين ، وذلك خلال جلسة عمومية أعقبت افتتاح أشغال دورة أبريل للسنة التشريعية 2016-2017.

وحاز عبد الصمد قيوح، الذي كان مرشحا وحيدا لهذا المنصب، على أغلبية أصوات أعضاء المجلس الذين حضروا جلسة التصويت، بواقع 87 صوتا من أصل 90 صوتا، إذ تم اعتبار ثلاثة أصوات ملغاة

كما تم تعيينه كذلك منسقا لحزب الإستقلال بجهة سوس ماسة خلال الإجتماع الأسبوعي  الذي عقدته اللجنة التنفيذية يوم  الأربعاء 24 يناير 2018، بالمركز العام للحزب بالرباط برئاسة نزار بركة،الأمين العام للحزب .

ويرى الكثير من المتتبعين للشان العام خاصة بجهة سوس ماسة او إقليم تارودانت ان لعبد الصمد قيوح كل  القدرات و الفرص للعودة مرة اخرى لأية مهام وزارية مقبلة في أي تعديل وزاري قد يدخل حزب الإستقلال للحكومة او حتى بعد الإنتخابات المقبلة، كما له القدرة كذلك على اكتساح العديد من الجماعات والمجالس والمقاعد البرلمانية وحتى الجهة في الإنتخابات الجماعية  المنتظرة ، على اعتبار الوثيرة التي يسير بها حزب الإستقلال بالمنطقة حاليا و تجاوب الكثير من الوجوه البارزة والشابة  مع برامجه و على اعتبار العلاقات القوية والإنسانية والرؤى الموحدة التي تربطها بقيادة الحزب جهويا بالإضافة إلى ذلك لابد من استحضار فشل الكثير من التجارب السياسية الاخرى بالجهة والإقليم والتي كانت تنادي بالتغيير  ومحاربة الفساد و التي سوقت لمشاريع فارغة واتضح فشلها الذريع لتسيير الشان العام حتى وهي الآن في منتصف ولايتها.

عن الكاتب

هيئة التحرير

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية