Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت 24 تارودانت.. شوفو اعباد الله السواقي ديال المدينة كيف ولا حالها والباحث كسرير محمد يوجه صرخة للمسؤولين

تارودانت 24    تارودانت.. شوفو اعباد الله السواقي ديال المدينة كيف ولا حالها والباحث كسرير محمد يوجه صرخة للمسؤولين

الصورة لاتحتاج لتعليق من احد حيث يتعرض الثرات بمدينة التاريخ والحضارة للإعدام والدمار كل يوم امام الصمت الرهيب لكل المسؤولين.

وفي هذا الإطار سبق للمستشار السابق ببلدية تارودانت والفاعل الثقافي والفلاحي والمهتم بالثرات بمدينة تارودانت  ان وجه رسالة لرئيس المجلس الجماعي وللسلطات الإقليمية والمحلية ومدير الإستثمار الفلاحي عبارة عن صرخة لما آلت إليه وضعية السواقي بتارودانت والتي تتعرض يوميا للهدم والردم والإحتلال وبناء الممرات فوقها واستغلالها من طرف إحدى الجمعيات السكنية بمنطقة ” بويفرنا المحايطا” تقول شكاية الأستاذ محمد كوسرير:
الموضوع : سواقي مدينة  تارودانت
سلام تام بوجود مولانا الامام دام الله عزه ونصره
وبعد،
فأتشرف بان أكتب اليكم حول الاجتماع الذي عقد بمقر المجلس الجماعي لتارودانت تبعا لبرقية السيد عامل صاحب الجلالة على الإقليم تحت عدد 62 بتاريخ 14 فبراير 2018 ترأسه السيد النائب الأول لرئيس المجلس المكلف بالتعمير والبيئة والشؤون التقنية وبحضور باشا المدينة وقائد المحلفة الإدارية الرابعة  وممثلو كل من الوكالة الحضرية والأملاك المخزنية  ومديرية قطاع الكهرباء وقسم التعمير بالعمالة لدراسة عدة نقاط من بينها ملف شكاية بويفونا حول بناء ممرات فوق السواقي كملك عام مائي بدون ترخيص وقد ورد تحت رقم 3 في البيان المنشور بالنسبة لبويفونا ما يلي فقد تم توضيح الامر من جل جوانبه وذلك بتحديد الاختصاصات لكل من الجماعة والوكالة الحضرية  والفلاحة بصفتها وصية على القطاع.
سيدي الرئيس ، اود ان ابدي بعض الملاحظات في الموضوع :
1) وطبقا للفقرة 3 الثالثة المذكورة اعلاه  فقد استغربت كيف تم اقصاء الجمعية من الاجتماع بدون معرفة السبب مع العلم انها جمعية مؤسسة طبقا لظهير تأسيس جمعيات مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية المنشور بالجريدة الرسمية تحت عدد44081 بتاريخ 16 يناير1991 ص74.
وهذه مقدمة الظهير
الحمد لله وحذه.
الطابع الشريف وبداخله:
“الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن الله وليه”
يعلم من ظهيرنا الشريف هذا اسماء واعز امر اننا :
بناء على الدستور ولا سيما الفصل 26 منه.
اصدرنا امرنا الشرف بم يلي:
ينفذ وينشر بالجريدة الرسمية عقب ظهيرنا الشريف هذا القانون رقم 2.84 المتعلق بجمعيات مستخدمي …… الذي اقره مجلس النواب25 من صفر 1407 (30 اكتوبر1986).

2) المرسوم الوزاري بتحديد كيفية الاتفاق بين الادارة وجمعيات مستخدمي المياه المخصصة للاغراض الزراعية بالموافقة على الانظمة الاساسية النموذجية للجمعيات المذكورة …
المحررة بالرباط في 10 ذي القعدة (13 ماي 1992)
الامضاء الدكتور عز الدين العراقي
وقعه بالعطف وزير الفلاحة والاصلاح الزراعي
عثمان الدمناتي.
وزير المالية محمد برادة
3) ظهائر عديدة ما قبل العصر السعدي مرورا بالملوك العلويين كلها توصي بسواقي مدينة تارودانت والاعتناء بها والضرب على يد كل من سولت له نفسه المساس بحرمتها.
كل هذه الترسانة القانونية وظهائر الملوك  السعديين والعلويين لم تشفع لجمعيتنا لحضور اجتماع عادي تحت رئاسة السيد النائب الاول لرئيس الجماعة  لمناقشة نقطة تهمها بالدرجة الاولى وردت ضمن جدول الاجتماع كما ينص على ذلك الظهير الشريف والمرسوم الوزاري وقانونها الاساسي.
4) لم يذكر المنشور حضور ممثل وزارة الفلاحة التي تجمعنا معها اخوة وتعاون في سبيل الصالح العام وخذمة الوطن.
5) كما ورد ت عبارة في المنشور حول النقطة المتعلقة ببويفرنا:
“فقد تم توضيح الامر من جل جميع جوانبه”
ترى من المؤهل اعطاء التوضيح هل من يعيش يوميا ويعاني مرارة الاهمال، ويعاني من كل ما تتعرض له مرافق السقي من ردم وهدم وتخريب لدرجة اصبحت السواقي مكبة لنفيات وقذرات المنازل والمراحيض بأولاد عرفة واوساخ الزيوت ومحروقات السيارات بل ضغوطات مورست اخيرا على احدى الجمعيات لتغطية الساقية واعطيت لها رخصة.
6) كيف استطاع السيد النائب بجرة قلم ان يكتب ان وزارة الفلاحة هي الوصية على القطاع. ويمحى الجمعية ويضرب عرض الحائط بكل ما ذكر اعلاه من ظهائر ملوكية لا ادري سبب هذا الاقصاء الذي لا يعلمه الا هو .
7) لقد مللت حضور المعاينات واجتماع اللجان بدون فائدة تذكر وحتى كتابات الشكايات ما دامت الامور تبقى على حالها وان اقرب دليل على ما اكتب هو انه ثم استدعاءنا خلال شهر 07/2017 قال لنا موظف اننا سنفتتح الاجتماع ونؤجله الى وقت لاحق كأننا في جلسة للمجلس المرتبطة بقوانين تنظيمية وفعلا قد اجل الاجتماع الى يوم 01/11/2017 تحت رئاسة السيد النائب الاول للرئيس وكان الاجتماع عبارة عن لقاء كل يحاول افراغ ما في جوفه حتى ان رئيس الجلسة نفسه كرر عدة مرات كلمة (التوافق) ولا داعي لذكر تفاصيل هذا الاجتماع وملاحظتنا حوله وفي اخره ثم تحديد 09/11/2017 موعدا للقاء اخر في عين مكان المشكل باقتراح من رئيس الجلسة وفعلا حضرنا في الموعد زمانا ومكانا وان اول الغائبين السيد المقترح للمعاينة.
8) سيدي الرئيس: من المسول عن ردم الساقية تافلاكت من باب الخميس الى الطريق المؤدية الى باب تافلاكت ومن اولاد بنونة الى احياء خارج السور غربا.
9) ان سواقينا تعاني من هجوم شرس من من يجهلون قيمتها  التاريخية ومن عبث العابثين رغم انها تراث وطني وتاريخي. تحميها ظهائر منذ قرون عديدة ظهائر ملوكية منذ ما قبل العصر السعدي الى يومنا هذا.
سيدي الرئيس،
لقد اقترحت عدة مرات ان يأخذ بعين الاعتبار عند انشاء اي تجزئة كل مرافق السقي وتجنب الاساءة اليها بل اكثر من ذلك طالبت ان تدخل السواقي ضمن تهيئ التجزئة وذلك باستغلال جوانبها لإنشاء احزمة خضراء لا تتعدى 3 او4 امتار من الجانبين وسترون وتكتشفون روعة ذلك المنظر حيث يتمتع السكان بالاخضرار وخرير مياه الساقية .ولكن مع الاسف لا عين رات ولا اذن سمعت فمكتب التعمير وغيره بدون تحديد لا يدركون اهمية مثل هذه الافكار لأسباب عدة.
وان شرح الواضحات من الفاضحات.
سيدي الرئيس ان الجمعية باعتبارها فاعل اقتصادي وجمعوي لما توفره السواقي من شغل يد عاملة تعد بالمئات ، وانتاج زراعي وان كان هذا دون المستوى لما كان عليه سابقا، فإنني انتظر منكم الوقوف بجانبها وباحترامكم اليها تحترمون الساكنة الفلاحية فالجمعية اثقل كاهلها  بعدة اكراهات اهمها اكتساح التعمير لحقولها والجفاف، غور المياه، غلاء الطاقة وتقلبات مناخية بدأت معالمها تزداد سنة بعد اخرى. وقد كنا ننتظر منكم ان تمدوا لها يد المساعدة الا انه مع الاسف حتى مجرد المساهمة في نظافة الساقية باليات المجلس تكاد تكون منعدمة رغم عدد الاجتماعات التي عقدناها مع سيادتكم ومن ينوب عنكم داخل قاعات مجلسكم.
سيدي الرئيس حتى لا اطيل عليكم ان شرح وضعية السواقي تتطلب كتابة صفحات ، ولكني اكتفي بما قل ودل.
وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.    امضاء محمد كسرير.

1- نسخة الى السيد عامل اقليم تارودانت
2- نسخة الى السيد باشا المدينة
3- نسخة الى السيد قائد الملحقة الادارية الرابعة
4- نسخة الى السيد رئيس الاستثمار الفلاحي.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية