Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت 24 taroudant _سجن رفاق الزفزافي "ينسف" جسور العلاقات بين المغرب وهولندا

تارودانت 24 taroudant _سجن رفاق الزفزافي "ينسف" جسور العلاقات بين المغرب وهولندا

تارودانت 24 taroudant _سجن رفاق الزفزافي "ينسف" جسور العلاقات بين المغرب وهولندا

أزمة كبيرة تلوح في أفق العلاقات المغربية الهولندية بعد استدعاء وزارة الخارجية المغربية لديزيري بونيس، سفيرة هولندا بالرباط، عقب تقديم وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، لتقرير حول حراك الريف أمام برلمان بلاد الطواحين، اعتبرته المملكة "تدخلا مباشرا في شؤونها الداخلية، ونابع من انعدام الاحترام للعدالة المغربية، ومتناقض مع القواعد الأساسية لاحترام القرارات القضائية التي تصدرها دولة أجنبية".

التعليق الذي يفتح الباب أمام جميع الاحتمالات مستقبلا، عززه "إرسال الدبلوماسية المغربية لرسالة جوابية على نظيرتها الهولندية، كما قررت الرباط تعليق اللقاء الثنائي الذي كان سيجمع الوزيرين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة المرتقبة في نهاية شهر شتنبر الجاري"؛ ما ينذر بغير الود في القادم من الأيام والمحطات التي ستجمع بين البلدين على المستوى الدولي.

ويتوقع العديد من المتتبعين أن العلاقة المغربية الهولندية تكتنز كثيرا من التوجس بحكم احتفاظ البلد الأوروبي بالعديد من المطلوبين للعدالة المغربية، وهو ما يجعل إمكانية تسوية الأمر صعبة؛ إذ سيساهم التدخل في ملف حراك الريف في تكريس التباعد بين البلدين لما في الأمر من حساسية لدى الجانب المغربي، الذي يسعى إلى أن يبقى ملف "الزفزافي ورفاقه" داخليا بعيدا عن التجاذبات الدولية.

محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاضي عياض، قال إن "التقرير المقدم أمام البرلمان الهولندي هو تدخل سافر في الشأن المغربي، فمن غير المقبول أن تتم صياغة مثل هذا التقرير حول أحداث تدور في بلد آخر، إنه يضرب بشكل مباشر السيادة المغربية ويعتبر انتهاكا صارخا لها".

وأشار المتحدث ذاته إلى أن "بعض الأحزاب الهولندية تستخدم الريف كورقة انتخابية لتستميل أصوات المغاربة ذوي الأصول الريفية المقيمين في هولندا".

وأضاف الزهراوي، في تصريح لجريدة تارودانت24 الإلكترونية، أن "المغرب لا يملك سوى خيار الضغط والدفاع عن سيادته"، فاتحا بذلك المجال أمام القطيعة النهائية، أو التعليق، أو إيقاف التعاون على عدة مستويات، بينها القضائي، مشددا على أن الأطراف الخارجية "عليها أن تدرك أن المغرب يدبر حراك الريف بشكل داخلي، وطبيعته اجتماعية ولا علاقة له بالسياسة".

وأردف المحلل السياسي أن "وصول هولندا مستوى إعداد تقارير عن بلد آخر يسائل علاقة هذا البلد الأوروبي بالريف المغربي"، مشيرا إلى "وجود لوبي قوي لديه نفوذ مالي واقتصادي يضغط على الأوساط السياسية ويحاول استغلالها ما أمكن على جميع المستويات"، مسجلا أن "المغرب مطالب بالعمل على قطع الطريق على أمثال هؤلاء الباحثين عن خلق بؤرة توتر داخل الريف".

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية