Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت 24 _ هل كانت ليلى مراد عميلة للموساد؟.. هذه الوثيقة تكشف الحقيقة

تارودانت 24 _ هل كانت ليلى مراد عميلة للموساد؟.. هذه الوثيقة تكشف الحقيقة
تارودانت 24 _ هل كانت ليلى مراد عميلة للموساد؟.. هذه الوثيقة تكشف الحقيقة
تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وثيقة قديمة صادرة عن القيادة العامة للقوات المسلحة –إدارة الشؤون العام تقر ببراءة المطربة المصرية الراحلة  “ليلى مراد” من تهمة التعامل مع اسرائيل.
وجاء في الوثيقة المحررة بتاريخ 27/ 10/ 1952 والموجهة إلى رئيس غرفة صناعة السينما المصرية ونقابة ممثلي المسرح والسينما أنه “بعد تحري جهات الاختصاص تبين أن السيدة ليلى مراد لم تسافر إلى اسرائيل ولا صحة لما نُشر عن تبرعها لحكومة إسرائيل بأي مبلغ”.
وساهمت الديانة اليهودية  للفنانة “ليلى مراد” في الترويج لإشاعات أرادت النيل من مكانتها الفنية المتميزة في أوج شهرتها.
فأثناء حرب عام 1956 اتهمت بالعمل لصالح جيش إسرائيل من خلال اغنيتها الشهيرة “يامسافر وناسي هواك” حيث فسّر المغرضون مقطع الأغنية الذي يقول “احكيلو يا موج مطروح على القلب اللي بات مجروح” على أنّه رسالة مشفرة لإسرائيل للهجوم على مصر من ميناء” مرسى مطروح”.
كما كتب الفنان الراحل “أنور وجدي” بخط يده رسالة بتاريخ 8 أغسطس 1952 إلى اللواء محمد نجيب رئيس الجمهورية والمسئولين في مصر ونشرتها الصحف المصرية في الداخل والخارج اتهم فيها زوجته “ليلى مراد” بالتبرع بمبلغ 50 ألف جنيه لأحد الجمعيات الإسرائيلية نتيجة الخلافات التي نشبت بينه وبينها وانتهت بالطلاق.
وكان نتيجة هذه التصريحات التي علقت عليها ليلى مراد بعبارة “الله يجازيك يا أنور ليه الظلم ده”، أن قامت معظم الدول العربية بمقاطعة حفلات ليلى وأفلامها ما سبب لها خسارة كبيرة.
وأعلنت “ليلى مراد” اعتزالها الفن عام 1955 بعد سنوات من اعتناقها الإسلام في مشيخة الأزهر، وهو ما أرجعه أغلب النقاد إلى رغبتها في الاختفاء عن أعين الجمهور بعد أن نال التقدم في السن من جمالها.
لكن يقال أنها أُجبرت على اعتزال الفن بضغوط من السلطات المصرية لـ”تدفع ثمن” ولائها للواء “محمد نجيب” الذي غنت له أغنية “بالاتحاد والنظام والعمل”، وظهرت فيها وهي تغني على سيارة مكشوفة في ميدان التحرير.
وأغمضت “ليلى مراد” عينيها  في 21 نوفمبر 1995 لتبقى أغانيها وأفلامها خالدة في أذهان الجماهير وتُدفن إشاعاتها حيث دُفنت بمقابر المسلمين في البساتين .

عن الكاتب

هيئة التحرير

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية