Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

هؤلاء الوزراء والبرلمانيين ورجال الأعمال ساهموا في برمجة كارثة ‘البغرير’ و’البريوات’ في المُقررات التعليمية

هؤلاء الوزراء والبرلمانيين ورجال الأعمال ساهموا في برمجة كارثة ‘البغرير’ و’البريوات’ في المُقررات التعليمية

بعد تفجر فضيحة برمجة المقررات الدراسية التي حملت انتكاسة للتعليم المغربي، يكشف لكم موقع taroudant24.com ، لائحة المسؤولين عن هذه الكارثة وهم الأعضاء بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين.

بينهم سياسيين، وزراء، مدراء ورجال أعمال ساهموا في إخراج المقررات الدراسية الكارثية الموجهة لـ36 مليون مغربي، بينما يفضلون توجيه أبنائهم للدراسة بالمؤسسات الخصوصية والتابعة للبعثات الأجنبية.

ومن بين هؤلاء المسؤولين على هذه الكارثة :

البرلمانية عن حزب ‘العدالة والتنمية’، آمنة ماء العينين التي تشغل عضوية المجلس الأعلى للتعليم كما تعتبر هي المقررة الرئيسية للجنة الدائمة للبرامج والمناهج والتكوينات والوسائط التعليمية وبموجبها تحصل عاى تعويضات شهرية تبدأ من 2000 درهم وقد تصل لأربعة ملايين سنتيم حسب نوعية التقارير المنجزة وساعات الحضور لاجتماعات المجلس.

هذه اللجنة التي تعتبر قراراتها ملمزمة لاعداد المناهج والمقررات الدراسية، لا يبدو أنها كانت خارج الانخراط في إخراج كارثة ‘البغرير’ و ‘البريوات’ التي فجرت جدلاً وغضباً عارماً من مستوى المسؤولين الذين عينوا من أعلى سلطة بالبلاد لرفع جودة التعليم.

الى جانبها، رئيس اللجنة عبد الجليل الحجمري، الذي ليس سوى رئيس أكاديمية المملكة، التي لم يظهر أي أثر لما يسمى ‘استشاراتها الاستراتيجية’ حول القضايا الكبرى للبلاد.

الى جانب هؤلاء، يوجد ‘أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، الذي بقي متفرجاً على إهانة اللغة الأمازيغية من طرف حكومتي العدالة والتنمية، منذ إقرار دستور رسمية اللغة الامازيغية 2011 ولم يتم ترسيمها بعد في أي قطاع حكومي رغم الوصلات الكاذبة.

وزراء هم الأخرون، أعضاء مشاركون في هذه الكارثة، على رأسهم لحسن الداودي كوزير سابق للتعلم، الصمدي كاتب الدولة في التعليم، أمزازي، بصفته وزيراً للتعليم، ووزراء أخرين هم عبد العظيم الكروج ‘وزير الشوكولاطة’، أنيس بيرو، وزير الجالية السابق، والعربي بن الشيخ مدير التكوين المهني السابق ووزير التكوين المهني السابق الذي انتهى باعفاء ملكي بطعم السخط قبل استكمال عامه الأول بالوزارة، سمية بنخلدون كاتبة الدولة لدى وزير التعليم، التي انتهى بها المطاف زوجةً للشوباني بعد اعفائهما معاً، اضافة الى الوزير الأبدي ‘أحمد التوفيق’ وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية.

حقوقيون وبرلمانيون هم أيضاً ساهموا في هذه الكارثة كخبراء ومتخصصين، بينهم حكيم بنشماش رئيس محلس المستشارين و ‘سمير بلفقيه’ البرلماني عن حزب ‘الأصالة والمعاصرة’ و ‘محمد يتيم’ البرلماني و وزير التشغيل، اضافة حقوقيين هم أيضاً، ضمن المساهمين في إخراج هذه الكارثة التربوية، بينهم المحجوب الهيبة، و لطيفة جبابدي، الى جانب جمعويين و رجال أعمال بينهم نور الدين عيوش و نور الدين الصايل.

ما يجمع هؤلاء جميعهم، دون استثناء، هو أنهم يدرسون أبنائهم بالمدارس الخصوصية داخل وخارج أرض الوطن وننتظر منهم اصلاح التعليم العمومي لأبناء المغاربة.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية