Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

حدث في مثل هذا اليوم: تأسيس منظمة "أوبك"

 حدث في مثل هذا اليوم: تأسيس منظمة "أوبك"

 حدث في مثل هذا اليوم: تأسيس منظمة "أوبك"

تأسست منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" يوم 14 شتنبر 1960، في اجتماع عقد بالعاصمة العراقية بغداد، و بمبادرة من الدول الخمس الأساسية المنتجة للنفط  آنذاك، و هي: السعودية، إيران، العراق، الكويت وفنزويلا التي اختارت التكتل لمواجهة شركات النفط الكبرى، وللسيطرة بشكل أكبر على أسعار البترول وترتيبات الإنتاج.

تضم المنظمة حاليا اثنتي عشرة دولة هي بالإضافة إلى الدول الخمس المؤسسة: قطر، وإندونيسيا، وليبيا، والإمارات، والجزائر، ونيجيريا، وأنغولا. و هي الدول التي توفر حاليا 40% من النفط العالمي ولديها احتياطات أكيدة تمثل 80% من نفط العالم.

تصنف الأوبك، التي انتقل مقرها عام 1965 من سويسرا إلى العاصمة النمساوية فيينا ، على أنها منظمة حكومية وفقا للنظام الدولي وبموجب المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة، و بالتالي فهي ليست مؤسسة تجارية ولا تدخل في عمليات مادية وتجارية،فيما يعتبر أمينها العام هو الشخص القانوني المسؤول عن أعمالها، كما أن موظفيها يعدون موظفين مدنيين دوليين.

بدأت أوبك في الظهور بقوة في أكتوبر 1973 عندما اتفقت السعودية وإيران -واتبعهما في ذلك باقي الدول- على استخدام النفط كسلاح في أعقاب حرب أكتوبر بين العرب وإسرائيل، وتمثل استخدام سلاح النفط يومها في تخفيض إنتاج النفط وصادراته، وقطع إمدادات النفط عن الدول التي وقفت مع إسرائيل وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية.

وفي يناير 1976 اجتمع وزراء المالية في دول منظمة أوبك في باريس وعلى إثر هذا الاجتماع تم إنشاء صندوق أوبك للتنمية الدولية الذي قدم مساعدات لأكثر من مائة دولة منذ ذلك التاريخ.

حتى حدود ثمانينيات القرن الماضي، كان دور الأوبك يقتصر على مجرد العمل على الحفاظ على أسعار النفط في السوق العالمية، غير أنه ومنذ عام 1983 بدأت تتبع سياسة جديدة تقوم على تحديد سقف إنتاجي معين لا يجوز للدول الأعضاء تجاوزه، مع توزيع الحصص الإنتاجية وفقا لهذا السقف على الدول الأعضاء وحسب الطاقة الإنتاجية المتاحة لكل منها.

وفي التسعينيات تذبذب سعر البرميل بين الارتفاع والانخفاض، وفي عام 2000 وضعت أوبك آلية لضبط الأسعار، وارتفع سعر النفط في السنوات التي تلتها حتى اقترب من حاجز الـ100 دولار عام 2007.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية