Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

رصيف الصحافة: "أبو زعيتر" يتنقل بسيارات الملك محمد السادس

رصيف الصحافة: "أبو زعيتر" يتنقل بسيارات الملك محمد السادس
رصيف الصحافة: "أبو زعيتر" يتنقل بسيارات الملك محمد السادس
افتتاح مطالعة أنباء بعض الأسبوعيات من "الأيام" التي نشرت أن الملك محمد السادس حوّل قصره في طنجة إلى قصر للرياضات، ومنح تسييره لأبو زعيتر المتخصص في رياضة "MMA". ونسبة إلى مصادر المنبر الإعلامي، فإن أبو زعيتر يتردد بشكل كبير على هذا القصر، ويجري الترتيبات الأخيرة لتحويله إلى قصر للرياضات، كما اعتاد أيضا التردد على قصر مرشان بطنجة الذي يعتبر من بين القصور المفضلة للملك، ويستعمل باستمرار سيارات القصر.

وفي استجواب مواجهة قال منصف بلخياط، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، للأسبوعية نفسها: "نحن في تهدئة مع حزب العدالة والتنمية ولكن من الآن العين بالعين والسن بالسن".

ردا على عبد العزيز أفتاتي، البارز في حزب العدالة والتنمية والذي سبق أن تحدث للأسبوعية ذاتها، قال بلخياط: "شوف أسيدي، السيد أخنوش هو رئيس التجمع الوطني للأحرار، وإذا استهدفه أي أحد سنرد عليه بسرعة؛ فالعين بالعين والسن بالسن".

وواصل القيادي التجمعي نفسه: "أفتاتي إيلا كان في يديه يجي ينزل للسوق ويدير معانا التجارة والصناعة ويورينا حنة يديه"، وفق تعبيره.

وتعليقا على صور محمد يتيم، القيادي في حزب العدالة والتنمية، وهو ممسك بيد شابة عشرينية، قال بلخياط: "قضية يتيم مسألة حياة شخصية، والتجمع الوطني للأحرار لا يتدخل في الحياة الشخصية للمسؤولين السياسيين، سواء كانوا في الأغلبية أو المعارضة، وبناء على ذلك ليس لحزب التجمع الوطني أي دخل أو موقف بشأن قضية السيد يتيم".

واهتمت "الأيام" كذلك بالكتاب المثير للجدل للسفير في الجزائر رئيس الاستخبارات الفرنسية الأسبق برنار جولي، واعتباره أن "الاستعمار الماضي لم يكن السبب الوحيد في برودة العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والجزائر، كان هناك قرار الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان بدعم المغرب في المسيرة الخضراء، وإرسال طائرات جاكوار الفرنسية لمهاجمة مواقع البوليساريو في موريتانيا".

وتابع الكتاب: "في نونبر 1975، وبعد قرار غامض لمحكمة لاهاي الدولية، أعلن الملك الحسن الثاني عن مسيرة خضراء إلى الصحراء لتأكيد سيادة المغرب على بضعة فدادين من الرمال، بعدها بقليل اعترفت إسبانيا بسيادة المغرب على الصحراء والثلث الآخر لصالح موريتانيا، هذه الأخيرة أعلنت بعد ثلاث سنوات من هذا التاريخ عن تنازلها بعد أن دخلت والمغرب في مواجهات عسكرية مع انفصالي جبهة البوليساريو المسنودين من طرف الجزائر".

وذكر برنار جولي أنه قال لبوتفليقة: "حل قضية الصحراء ليس في نيويورك ولا واشنطن ولا في باريس، وإنما في حوار مباشر بينكم وبين المغرب، يجب تنزيل مبدأ تقرير المصير، ولكن عبر مفاوضات بين الطرفين غير المعنيين"، وأردف: "الرئيس بوتفليقة راوغني وانتقل إلى موضوع آخر".

"الأسبوع الصحفي" كتبت أن عددا من المقربين ينتظرون مفاجآت ستصدر عن المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس يوم الأربعاء الماضي، يومين قبل افتتاح البرلمان، وأشارت إلى أن الجالس على العرش ألغى برنامج إقامته في مراكش، ربما ليخبر الوزراء بالتغييرات التي ستتضمن مشاركة وزراء جدد بعيدين عن الأحزاب، في إطار التحريك الجديد لدور الديوان الملكي بقيادة المستشار فؤاد عالي الهمة.

وعلاقة باختفاء الصحافي جمال خاشقجي، أفادت الأسبوعية ذاتها بأن الأمير مولاي هشام سجل رقما قياسيا في الاتصال بعد أن تناقل أكثر من خمسين موقعا عربيا، من بينها "وكالة أنباء فارس" الإيرانية، تصريحاته حول اختفاء صديقه الذي قال عنه الأمير: "لقد شاركته الطعام والصداقة، ويستحيل أن أسكت عن مصيره".

وورد في "الأسبوع الصحفي" أن الأمير لم يمتنع، رغم العلاقة الي تربطه بالمملكة السعودية، أن يحمّل النظام في الرياض المسؤولية عن هذا الحادث، الذي وصفه بالوحشي. بينما خاشقجي كان قد اشتغل مع ابن خالة مولاي هشام، الأمير السعودي الوليد بن طلال، الذي كان بدوره معتقلا لدى النظام السعودي.

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي" كذلك أن المخابرات الأمريكية أخبرت الصحافي جمال خاشقجي برغبة السعوديين في اعتقاله. وذكر الخبر نفسه أن مقربا من الأمير السعودي الوليد بن طلال كان قد أخبر بأن هناك لائحة بمعارضي الدولة السعودية الذين تتعين معاقبتهم، وربما كان اسم الأمير المغربي مولاي هشام يتواجد في هذه اللائحة.

ونشرت "الأسبوع الصحفي" أيضا، نسبة إلى مصدر مطلع، أن فريق الشؤون المدنية للجيش الأمريكي 8324 سيباشر تدريب شرطة البيئة في المغرب، كما رفع ذلك تقرير الفيلق 83 الأمريكي.

ووفق المادة ذاتها فإن الاقتراح، المبوب في جزأين، يعمل على مراقبة التنوع الإيكولوجي للمغرب، وهو ما يحتاج معه إلى شرطة بيئية تراقب المجال الأخضر، والمشاريع التي تؤطرها وزارة الفلاحة، ويأتي إلحاق المياه والغابات بهذه الوزارة لتحسين جودة المراقبة كما تريدها الولايات المتحدة الأمريكية، فيما تحاول المملكة احتواء هذا المشروع والاستفادة من تمويله.

وعلى إثر تنامي الهجرة السرية في الفترة الأخيرة نحو الضفة الشمالية للبحر المتوسط، برزت بشكل قوي مافيا تهريب البشر عبر القوارب المطاطية، مستغلة الشبكات الاجتماعية، تكتب "الوطن الآن".

وتعليقا على الظاهرة، قال فكري بنعلي إن هجرة القاصرين بالريف أضحت أمرا مثيرا للقلق. فيما رأى إدريس الكريني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن ظاهرة الهجرة ينتظرها غد قاتم بسبب تكلس الموقف الأوروبي. أما جواد الكلخة، مراسل جريدة الاتحاد الاشتراكي بتطوان، فأفاد بأن تجفيف منابع المخدرات جعل المافيا تتوجه نحو الهجرة السرية.

من جهتها، نشرت "الأنباء المغربية" أن مصالح الأمن كشفت مزاعم مراهقتين، تنحدران من اليوسفية، ادعت إحداهما أن شقيقتها تعرضت للاختطاف للتستر على مصاحبتها لعشيقها.

ووفق المنبر ذاته، فقد انتشرت شائعة بين سكان المدينة تزعم أن سيارة يقودها مجهولون اختطفت الشقيقتين ورحلت إلى وجهة غير معروفة، إلا أن الحقيقة هي أن الأخت الصغرى (12 سنة) ادعت أمام والدتهما أن شقيقتها (15 سنة) تعرضت للاختطاف للتستر على مكانها.

وأفاد المنبر نفسه بأنه تم توقيف العشيقين، ووضع العشيق تحت تدابير الحراسة النظرية من أجل التغرير بقاصر وهتك عرضها.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية