12353150665706248
recent
أخبار ساخنة

السككيون ينتفضون ضد تحميل سائق “قطار الموت” مسؤولية الفاجعة

الخط
السككيون ينتفضون ضد تحميل سائق “قطار الموت” مسؤولية الفاجعة

السككيون ينتفضون ضد تحميل سائق “قطار الموت” مسؤولية الفاجعة

نددت الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية بقرار متابعة سائق قطار “بوقنادل” وتحميله المسؤولية الكاملة عن الحادث”، معبرة عن رفضها المطلق” للتهم الموجهة إلى زميلهم المعتقل.

وأكدت النقابة، المنضوية تحت لواء “الاتحاد المغربي للشغل”، في بيان توصلت “آشكاين” بنسخة منه، على أن السككيين سيدعمون السائق المُتابَع بالحضور خلال جلسات محاكمته، ورفع شعارات تضامنية معه خلال جميع جلسات المُحاكمة، ووضع الشارة السوداء “تنديدا بالظلم الذي لَحقه”، مستنكرة “سُرعة التحقيقات وخلاصتها التقنية”، منتقدة عدم إشراك مناديب العمال المنتخبين في اللجنة المركزية للصحة والسلامة في حضور الأبحاث”.

وإعتبرت الجامعة أن التداريب التي يخضع لها رؤساء وسائقو القطارات غير كافية، وذلك بعد اتخاذ المكتب الوطني للسكك الحديدية قرارا بتغيير السير الكلاسيكي لقطاراته”، مطالبة ” بتحسين شامل لظروف عمل السككيين، وتغيير لافتات علامات التشوير السككي على اعتبار أنها كانت موضوع العديد من الشكايات المقدمة من طرف متعاوني السياقة، إلى جانب تأهيل القطارات الحالية وتزويدها بتكنولوجيا ذكية ومتطورة تتفاعل آنيا مع التغييرات على مستوى خطوط السير.

وأضاف المصدر، أن هذا التغيير يتطلب إخضاع السائقين ورؤساء القطارات لتداريب مكثفة، مشيرا إلى “أن السير الكلاسيكي للقطارات كان يقوم على اعتماد وجهة واحدة للسير منذ نقطة الانطلاقة وحتى نقطة الوصول عبر سكّة واحدة دون تغييرها، بينما أصبح السائقون حاليا يغيرون خطّ السير على السكة خلال الرحلة الواحدة، اعتمادا على توجيهات رؤساء محطات القطارات وعلامات التشوير”.

وجدير بالذكر أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بسلا، حملت مسؤولية “فاجعة بوقنادل” إلى السائق ، مرجعة سبب الحادث إلى السرعة الفائقة التي كان يسير بها القطار، ووجهت له تهم تتعلق بالقتل والجرح الخطأ.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة