Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تجاوزات الرعاة الرحل تدفع السوسيين إلى الاحتجاج أمام البرلمان

تجاوزات الرعاة الرحل تدفع السوسيين إلى الاحتجاج أمام البرلمان
تجاوزات الرعاة الرحل تدفع السوسيين إلى الاحتجاج أمام البرلمان
بعد فتحها لحوار على مواقع التواصل الاجتماعي طيلة الشهر الحالي، قررت "فيدرالية جمعيات سوس"، أن تُنظم اليوم الجمعة أكبر وقفاتها أمام البرلمان بالرباط، أعلن الانضمام إليها عدد من الفاعلين السياسيين والحقوقيين والفنانين من مختلف أنحاء المملكة.
وتقرر تنظيم الوقفة بالرباط، بعد التصعيد  الذي شهدته سوس، بعد نشوب مشاجرات دامية متكررة بين سكان المنطقة والرعاة الرحّل الوافدين عليها، أسفرت عن سقوط عدد كبير من الجرحى من الطرفين خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلا أن حادثة اختطاف عناصر من الرعاة لأربعة شباب سوسيين، وتصوير  تعذيبهم في مقاطع فيديو تم تداولها على الأنترنيت، كانت الدافع الرئيس لارتفاع أصوات من المنطقة وخارجها، تدعو إلى وقفة احتجاجية وطنية بالعاصمة الرباط.
وحسب ما صرح به الفاعل الجمعوي عادل أداسكو لجريدة "آخر ساعة"، فإن قرار الوقفة الوطنية بالرباط لم يُصبح مطلبا رئيسا من طرف السوسيين إلا حين وصلت تجاوزات الرعاة الرحل إلى حدود "اختطاف وتعذيب مواطنين من أبناء قيادة أيت عبد الله بسوس، ما عجل بفتح حوار جدي بخصوص الظاهرة ككل"، داعيا السلطات إلى رفع الحيف عن سكان سوس منذ سنوات، بعدما باتت تجاوزات الرعاة الرّحّل واقعاً يومياً يهدد أمنهم الشخصي والغذائي.
وأوضح أداسكو أن تجاوزات الرعاة الرّحّل تتفاقم يوما عن يوم، بعد مصادقة الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.18.77 المتعلق بإحداث المجالات الرعوية والمراعي الغابوية وتدبيرها وتهيئتها، الذي ينص على أنّ رعي القطعان والترحال الرعوي يجب ممارسته في إطار احترام حق ملكية الغير.
وشدد المتحدث ذاته "على ضرورة تعاطي السلطات بصرامة مع الأفعال غير المشروعة التي يقترفها الغزاة في حق سكان مناطق سوس".

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية