12353150665706248
آخر الأخبار
أخبار ساخنة

“الممر الأخضر” محور مباحثات بين أخنوش ونظيره الروسي

الخط
“الممر الأخضر” محور مباحثات بين أخنوش ونظيره الروسي

“الممر الأخضر” محور مباحثات بين أخنوش ونظيره الروسي 

تباحث وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، اليوم الخميس 4 أكتوبر 2018، بمدينة الرباط، مع نظيره الروسي ديميتري باتروشيف، حول تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين في القطاعات ذات الأولوية، والعمل على تسريع اتفاق “الممر الأخضر” الذي وقّع أمام الملك في مارس 2016.

وأكد الجانبان، خلال هذا اللقاء الثنائي الذي حضره، مسؤولون حكوميون عن البلدين، بالإضافة إلى سفير روسيا بالرباط فاليريان شوفاييف، وسفير المغرب بموسكو عبد القادر لشهب، ورجال أعمال وفاعلين اقتصاديين من المغرب وروسيا، على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين والرفع من نسبة المبادلات التجارية خاصة في المجالين الفلاحي والصناعي.

وأكد أخنوش، في تصريح صحفي، أن هذا الحضور الهام للوفد الروسي الذي ضم مسؤولين كبار على رأسهم وزير الفلاحة والصيد البحري الروسي، يفسر أهمية العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن المغرب وقع عدة اتفاقيات مع روسيا أهمها اتفاق الصيد البحري. وأشار أخنوش في كلمة له خلال مأدبة إفطار أقيمت على شرف الوفد الروسي، أن حجم التبادل التجاري بين المغرب وروسيا بلغ أكثر 1 مليار دولار سنويا، مضيفة أن المواد التي يصدرها المغرب نحو روسيا، قد ارتفعت بـ17 في المائة.

وأضاف أخنوش، أن المباحثات تناولت أيضا كيفية العمل على تسريع اتفاق الممرض الأخضر الذي تم توقيعه أمام الملك خلال زيارته لروسيا شهر مارس 2016، وإخراجه إلى الوجود لتسهيل المأمورية أمام المصدرين المغاربة لولوج الأسواق الروسية.

وجدير بالذكر، أن الصادرات الفلاحية إلى روسيا، بالنسبة لعام 2017، شكلت 77٪ من الصادرات المغربية بقيمة 1.5 مليار درهم ، مكونة من 69٪ من الحمضيات و 29٪ من الطماطم. في نفس العام، بلغت واردات روسيا من الفلاحة 1.1 مليار درهم ، مكونة من 68٪ قمح لين و 28٪ من لب الشمندر الجاف.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة