Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

بسبب مقتل الصحافي “خاشقجي” بريطانيا تستعد لفرض عقوبات على مسؤولين سعوديين

بسبب مقتل الصحافي “خاشقجي” بريطانيا تستعد لفرض عقوبات على مسؤولين سعوديين
بسبب مقتل الصحافي “خاشقجي” بريطانيا تستعد لفرض عقوبات على مسؤولين سعوديين
قالت صحيفة The Independent البريطانية، السبت 13 أكتوبر 2018، إن مسؤولين بريطانيين بدأوا في تجهيز قائمة من المسؤولين الأمنيين والحكوميين السعوديين، الذين قد يتعرَّضون لعقوبات، بناءً على نتائج التحقيقات في اختفاء الصحافي المعارض جمال خاشقجي، كما أوضح مصدر على مقربة من الرياض ولندن.
وبحسب الصحيفة البريطانية، يمكن أن تُستَغَل هذه القائمة التي تجهزها وزارة الخارجية البريطانية في حال قررت المملكة المتحدة الاحتكام إلى «تعديل ماغنيتسكي»، الذي أُقِرَّ هذا العام، ويسمح لبريطانيا بفرض عقوبات على المسؤولين الأجانب المتَّهمين بانتهاك حقوق الإنسان، أو بتطبيق قيود على التجارة والسفريات السعودية بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، إنها «لا تملك ما تضيفه» إلى قضية خاشقجي سوى التعليقات التي أدلى بها وزير الخارجية جيريمي هانت، يوم الخميس 11 أكتوبر الماضي. إذ قال هانت: «في أرجاء العالم، يقول الأشخاص الذين لطالما اعتبروا أنفسهم أصدقاءً للسعودية، إن هذه مسألة غاية في الخطورة، فإذا كانت هذه الادعاءات صحيحة، فستكون هناك عواقب وخِيمة».

وكانت قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشفجي، الذي كتب بتاريخ 18 شتنبر 2017  في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مقالا تحت عنوان: “السعودية لم تكن دائمًا بهذه الدرجة من القمع.. الآن أصبحت لا تطاق”، قبل اختفائه في القنصلية السعودية بعد ظهر يوم الـ 2 أكتوبر الجاري”، قد حركت ردة فعل دولي دعت ضمنها الإدارة الأمريكية إلى مطالبة الرياض بتقديم إجابات واضحة حول اختفاء خاشقجي، فيما صرح مسؤولون أتراك أنهم يعتقدون أن خاشقجي قُتل داخل القنصلية، فيما عبر وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هنت” على حسابه الرسمي بتويتر: “إجتمعت بسفير السعودية لدى لندن سعيا للحصول على إجابات عاجلة بشأن جمال خاشقجي. العنف ضد الصحفيين بأنحاء العالم يشهد إرنفاعا، وهو تهديد خطير لحرية التعبير…”.

 يذكر أن صحيفة “خبر ترك” نشرت يوم الأربعاء الماضي  صور وأسماء 15 سعوديا يشتبه بأنهم على صلة بلغز اختفاء خاشقجي في القنصلية السعودية بعد ظهر يوم الـ 2 أكتوبر الجاري”،  كانوا قد وصلوا يوم اختفاء الصحفي السعودي إلى اسطنبول وغادروها في نفس اليوم على متن طائرة خاصة.

وكانت شبكة “سي أن أن ترك” قد أعلنت مساء يوم الثلاثاء الماضي أنه تم التعرف على هويات سبعة من المشتبه بتورطهم باختفاء خاشقجي، بعدما صورتهم 150 كاميرا مراقبة موزعة في محيط القنصلية، لتفجر صحيفة نيويورك تايمز، نقلًا عن مسؤول تركي رفيع المستوى، تفاصيل القتل، كاشفة أن الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، قتل بعد ساعتين من وصوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم “الخيال الرخيص” الأمريكي الشهير.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية