Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

زينب قيوح لرئيس الحكومة : خاصنا عمالة جديدة .. و اشكالية الماء في المنطقة في وضعية خطيرة جدا..

زينب قيوح لرئيس الحكومة : خاصنا عمالة جديدة .. و اشكالية الماء في المنطقة في وضعية خطيرة جدا..

زينب قيوح لرئيس الحكومة : خاصنا عمالة جديدة .. و اشكالية الماء في المنطقة في وضعية خطيرة جدا..

قالت زينب قيوح  أمس السبت في اللقاء الذي جمع المنتخبين بجهة سوس ماسة باعضاء الحكومة بمدينة اكادير : يصعب السيد رئيس الحكومة اختزال مشاكل جمة لإقليم كبير من حجم إقليم تارودانت المتكون من تسعة وثمانين جماعة في تدخل من ثلاث دقائق ومع ذلك سأحاول التطرق للأهم و الأساسي.
وأضافت أن نذرة المياه بإقليم تارودانت وجهة سوس ماسة عموما وصل لدرجة الخطورة والكارثية لا على مستوى الماء الصالح للشرب او المستعمل للزراعة فأكثر من خمسة آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية تعرضت للتلف بسبب شح المياه وانعدامها مما اسفر عن تشريد مئات من العائلات من اليد العاملة وشجع على الهجرة نحو المدن نتيجة ضياع فرص الشغل.
فعلى سبيل الذكر لا الحصر اسرد عليكم مناطق اصبح يتهددها العطش ونذرة مياه الشرب:
اصادص,دائرةاولادالتايمة,أمالو,تابية,تومليلين,بونرار,تاتاوت.. بدائرة اغرم .
السيد رئيس الحكومة فناقوس الخطر قد دق بالجهة منذرا باننا على مشارف كارثة طبيعية لها تبعات اجتماعية و اقتصادية خطيرة في السنوات المقبلة، فلا يخفى عليكم ما يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للجانب الاجتماعي و الاقتصادي من أهمية بالغة في جميع نطبخ و توجيهاته السامية.
فحتى تنزيل المشارع الكبرى المتعلقة بالجهة لن يكون لها اي وقع دون ايجاد حل اني ومستعجل لإشكالية مياه الشرب و السقي و الرفع من وثيرة الاستثمارات في البنية التحتية لمحاربة الفيضانات وعقلنة تدبير المياه الجوفية حفاظا على الفرشة المائية بالعمل على :
-إنجاز سد على واد زكموزن و هيلالة
-تعلية كل من سد اولوز وسد المختار السوسي
ومن الحلول التي يعلق عليها الساكنة آمالهم الكبيرة في تجاوز الكارثة هي جلب المياه من الشمال بمناطق لها فائض في المياه كسد الوحدة مثلا الذي يفرغ مليار متر مكعب من الماء سنويا في البحر وهي نفس الكمية التي تحتاجها جهتنا للتنتعش فلاحتها ومعها باقي القطاعات
ومما يحز في نفس الفلاح بالجهة عدم وجود عدالة مائية ففلاحوا سوس ماسة يشترون الماء بدرهمين للمتر المكعب ويمكن ان يصل لستة دراهم للمتر المكعب عند تحلية ماء البحر بينما لا يتعدى خمس عشرة سنتيما للمتر المكعب ببني ملال مثلا فعن اي اقتصاد ناجح ومنظم سنتحدث في ظل انعدام عدالة مائية.
السيد رئيس الحكومة ان سياسة تحميل الفلاح الصغير والمتوسط عبء التكلفة المائية تزامنا مع تضريب القطاع الفلاحي سيكرس الحالة المزرية التي يعيش فيها هذا القطاع الوازن بالجهة.
و في ختام تدخلها قالت قيوح  :  باسم ساكنة تارودانت اخبركم ان تقسيم الاقليم باحداث عمالة جديدة او اكثر أصبح ضرورة ملحة سيخفف من عبء كبير لا على المواطنين ولا على المسؤولين الإقليمين لجميع القطاعات نظرا لشساعة اللإقليم وتعدد جماعاته الترابية.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية