Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

أخنوش يكشف عن تدابير وتحفيزات لإنجاح الموسم الفلاحي

أخنوش يكشف عن تدابير وتحفيزات لإنجاح الموسم الفلاحي
أخنوش يكشف عن تدابير وتحفيزات لإنجاح الموسم الفلاحي
كشف السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال ترأسه لإنطلاقة الموسم الفلاحي 2018-2019، عن أهم التحفيزات والتدابير لإنجاح الموسم الفلاحي.
وقال السيد أخنوش، اليوم الثلاثاء في مراكش، إن الوزارة اتخذت مجموعة من التحفيزات والتدابير، لجعل الموسم الحالي موسما ناجحا، ولتعزيز الدينامية الايجابية التي خلقها مخطط المغرب الأخضر.
وأوضح السيد أخنوش أن الوزارة خصصت 2,2 مليون قنطار من البذور المختارة، وأنه سيتم اعتماد أثمنة تحفيزية لاقتناء البذور المختارة عبر تسويقها بأثمنة بيع مدعمة، كما ستتم مواصلة العمل بمنحة التخزين، 5 دراهم للقنطار للشهر لمدة 9 أشهر في حدود 220 ألف قنطار.
وأضاف السيد أخنوش أنه سيتم ضمان تزويد السوق بالأسمدة بما يناهز 680 ألف طن، وتفعيل مكتسبات ونتائج إعداد خرائط التربة المتعلقة بترشيد استعمال الأسمدة ببلادنا، بعد إنهاء تغطية 1,6 مليون هكتار برسم الموسم المنصرم.
وفيما يتعلق بحقينة السدود ذات الأغراض الفلاحي، أشار السيد أخنوش إلى أنها تبلغ حاليا 56%. وأنه ستتم برمجة مساحة 557 ألف هكتار للري بالدوائر الكبرى، مع مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء السقي عبر برمجة تجهيز الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي على مساحة إضافية تقدر ب 50 ألف هكتار، وذلك لبلوغ 610 ألف هكتار، بالإضافة إلى انهاء أشغال عصرنة شبكات الري من أجل التحويل الجماعي إلى الري الموضعي على مساحة 65 ألف هكتار أي 55% من البرنامج الإجمالي.

وتابع السيد أخنوش أنه تم نشر النصوص القانونية المتعلقة بتحفيزات الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية لخلق وحدات التثمين وكذا تشجيع الصادرات حيث شرعت الشبابيك الوحيدة لصندوق التنمية الفلاحية في استقبال ودراسة طلبات الإعانة.
وكشف أن الشبابيك استقبلت حتى الآن 41 طلب إعانة لخلق وحدات للتثمين باستثمار مرتقب يفوق 526 مليون درهم.
وفضلا عن ذلك، يضيف السيد أخنوش، أنه سيتم مواصلة ضمان الحماية الصحية النباتية والحيوانية ومواكبة وتأطير الفلاحين في مختلف سلاسل الإنتاج وكذا تنظيم برنامج لتكوين المستشارين الفلاحيين الخواص.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية