Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

معلمة تاريخية بقيمة ملايير الدراهم تسيل لعاب أباطرة العقار بالدار البيضاء

معلمة تاريخية بقيمة ملايير الدراهم تسيل لعاب أباطرة العقار بالدار البيضاء
معلمة تاريخية بقيمة ملايير الدراهم تسيل لعاب أباطرة العقار بالدار البيضاء

كشفت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن وزارة الصحة تسارع ” الخطى و تستعد للإجهاز على معلمة تاريخية مسجلة لدى وزارة الثقافة كثرات ثقافي وطني”، توجد في أغلى منطقة بالدار البيضاء و تسيل لعاب اباطرة العقار.

وأكدت الشبكة، من خلال بلاغ لها تتوفر النصدر على نسخة منه، أن ” وزارة الصحة تسارع الخطى و تستعد للإجهاز على معلمة تاريخية مسجلة لدى وزارة الثقافة كثرات ثقافي وطني. ويتعلق الامر بمدرسة الممرضات والممرضين بالدار البيضاء ، التي توجد بحي المستشفيات بجانب المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء وتتفرع عنه وعن مركز تحاقن الدم” .
وأضافت ذات المصادر، أن ” هذه المعلمة / المعهد يوجد في أغلى منطقة بالدار البيضاء و تسيل لعاب اباطرة العقار. حيث يعادل سعر المتر المربع بها ما يقارب 15 مليون سنتيم للمتر المربع. ؛ اَي ان مساحتها تقدر بملاييير الدراهم” .
وأوضحت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن الجهات المعنية ” بدأت عملية ترحيل الطلبة الى مدرسة قديمة أغلقتها وزارة التربية الوطنية ؛ لعدم صلاحياتها للتدريس؛ جدرانها أصبحت متلاشية وآيلة للسقوط بعد إغلاقها لمدة طويلة رغم بعد الإصلاحات والرتوشات . لكن الأهم انها لا تتوفر فيها ادنى شروط الدراسة في علوم التمريض والتقنيات الصحية وفق مناهج للتعليم العالي من مدرجات و قاعات واسعة للدراسة والتداريب التطبيقية ومختبرات وفضاءات خاصة بالطلبة ومقصف وغيرها “.

وأبرز المصدر عينه، أنه ” وبدل ان تحافظ وزارة الصحة على هذه المعلمة التي تعتبر تراثا ثقافيا وطنيا ؛ وجب الحفاظ عليه وصيانته ؛ لجات الى الحديث عن مشروع بناية جديدة من خمسة طوابق تقوم على حطام الاولى لتكون معهدا جديدا لتكوين الاطر التمريضية والتقنيات الصحية وهي سابقة في بنيات وفضاءات التكوين. التي لا تتجاوز في اغلب الأحوال طابقين فقط نظرا للعداد الكبير للطلبة مما يتطلب معه مساحة كبيرة وواسعة تضم جميع المرافق وهي كذلك بمثابة مناورة للتمويه من اجل اخلاء المدرسة. وتفويتها للمضاربين في العقار”.
يذكر أن مدرسة الممرضات والممرضين بالدار البيضاء اول مدرسة للممرضات والممرضين المجازين من الدولة في تاريخ المغرب، يعود بناؤها إلى الى الأربعينات من القرن الماضي؛ بهندسة معمارية فريدة . وتعتبر اول مدرسة للممرضات والممرضين المجازين من الدولة في تاريخ المغرب ، دشنت سنة 1944 و تخرج منها عشرات الآلاف من الاطر التمريضية في تخصصات مختلفة .
وتسهر المدرسة اليوم على تكوين وتاهيل أزيد من 700 طالب وطالبة متخصصون في علوم التمريض والتقنيات الصحية سلك الإجازة .وعدد كبير من اساتذة التعليم العالي وأساتذة علوم التمريض والتقنيات الصحية ؛ فضلا عن طاقم اداري وتدبيري للمعهد العالي لمهن التمريض والتقنيات الصحية ISPiTS . الدي يبقى تحت اشرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية