12353150665706248
recent
أخبار ساخنة

بعد منعهم من الهجرة نحو سبتة..مدرسة تنزع الكتب من أبناء الدواوير الصفيحية

الخط
بعد منعهم من الهجرة نحو سبتة..مدرسة تنزع الكتب من أبناء الدواوير الصفيحية
بعد منعهم من الهجرة نحو سبتة..مدرسة تنزع الكتب من أبناء الدواوير الصفيحية

يعيش عدد من ساكنة دواوير حبيسو، الريكي، الجديد، والواسطي عين السبع بالدار البيضاء، الذين كان سبق أن أعلنوا عن عزمهم القيام بمسيرة للهجرة الجماعية نحو مدينة سبتة المحتلة، لتعبير عن احتجاجهم على هدم مساكنهم دون توفير سكن لهم، ظروف صعبة مع في المعتصم الذي نظموه وسط ركام مساكنهم.
وقال ناشط حقوقي، في تصريح لجريدة “تارودانت24 ”، إن “أكثر من 50 في المئة من السكان هذه الدواوير لازالوا معتصمين لأنهم لا يتوفرون على الإمكانية المالية لكراء بيوت تأويهم، خاصة أنهم تفاجؤوا بارتفاع السومة الكرائية، بحيث تجاوز ثمن كراء غرفة واحدة بحي المحمدي وعين السبع والبرنوصي 2000 درهم عوض 1000 درهم”.
وأكد المصدر ذاته أن المواطنين، شيوخا ومعاقين وأطفال رضع يلتحفون السماء، ويفترشون الأرض، في ظل تجاهل السلطة المحلية والمنتخبين الذين لم يقوموا بتقديم اي مساعدة لهؤلاء المواطنين المنكوبين”، مؤكدا أن “المعتصمين ينتظرون فتح قنوات للحوار معهم، وإذا لم يتم ذلك فهم مستعدون للقيام بأي شيء حيث أن قمع معتصمهم، وعدم إيجاد حل دائم للمشكل بحلول فصل الشتاء سيدفعهم إلى الهجرة الجماعية نحو سبتة المحتلة برغم من أي الطوق الأمني، ومهما كان ثمن ذلك”.
وأضاف الناشط، أن القوات العمومية التي قامت بإنزال كثيف وطوقت مداخل ومخارج الدواوير، انسحبت بمجرد هدم أخر براكة، مؤكدا أن المعتصمين ينظمون يوميا وقفات احتجاجية، ويقومون بإعداد وجبات الأكل والشراب بشكل جماعي في ظل وضع كارثي يؤثر على صحة المرضى والأطفال”.
وقال المتحدث إن الأطفال الذين يدرسون في التعليم الابتدائي يقومون بمراجعة دروسهم وسط ركام البرارك التي هدمت، مؤكدا أنه يتم نزع الكتب المدرسية التي حصلوا عليها في إطار الدعم المدرسي الذي تقدمه الدولة للأسر المعوزة، عند انتهاء كل حصة دراسية، بمبرر انهم يفترض فيهم الانتقال للدراسة في مدرسة أخرى بعد هدم مساكن أسرهم”.
وكشف المصدر أنه سيتم تنظيم قافلة تضامنية مع الساكنة دواوير حبيسو، الريكي، الجديد، والواسطي عين السبع بالدار البيضاء، يشارك فيه مغاربة من مختلف مناطق المغرب، وزاد أنه سيتم تنفيذ مبيت تضامني بالمعتصم، يوم السبت 13 أكتوبر الجاري.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة