Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الداخلية تنحي الرؤساء المتغيبين

نجاة طفل سقط في بركة للمياه العادمة بآسفي
الداخلية تنحي الرؤساء المتغيبين
الولاة والعمال دعموا تمرد مجالس صوتت على ملتمسات استقالة رؤساء حكموا بتفويضات شكلية

لم يتردد الولاة والعمال في تقويم خطط مجالس منتخبة تمرد أعضاؤها ضد الرؤساء المتغيبين، إذ سجلت مصادر “الصباح” حرص ممثلي الداخلية في دورات التجديد النصفي على استكمال الشروط القانونية المتطلبة من أجل التصويت على ملتمسات استقالة لتنحية من كانوا يسيرون جماعاتهم عن بعد، بذريعة تفويضات شكلية لاختصاصاتهم، وذلك في إطار مهام الوصاية على جداول أعمال المجالس.

وبغض النظر عن المتورطين في ملفات اختلالات التسيير الإداري والمالي، تسبب التغيب المزمن عن الجماعات في سقوط رؤوس كثيرة، وذلك رغم رفض أغلبها إدراج ملتمسات الاستقالة بجدول أعمال دورات أكتوبر الجاري، إذ تدخل “القياد” في الجماعات القروية والعمال في البلديات من أجل تبيان أن الرفض غير مؤسس قانونا و لا أثر له ما دام القانون ينص على صيغة الوجوب دون إمكانية أخذ موافقة المعني بالأمر.

وتواصل الجمعة الماضي سقوط الرؤساء المتغيبين، كما وقع في إقليمي الحاجب وبرشيد، حيث فرضت سلطة الوصاية المقتضيات القانونية التي منحتها كامل الصلاحية للعمال لتضمين ملتمسات الإقالة بجدول الأعمال خاصة إن تمت المطالبة بإدراج نقطة الإقالة من قبل المكتب، في الاجتماع الذي يحدد مقترح جدول الأعمال المرسل إلى ممثل سلطة الوصاية.

وفي الوقت الذي تجري فيه مشاورات متقدمة بين الأعضاء من أجل تنحية رئيس بلدية الكارة التابعة لإقليم برشيد، نجح مجلس جماعة أولاد الصباح المجاورة في تنحية الرئيس الاستقلالي، بعدما وجهت له اتهامات خطيرة بهدر المال العام المتأتي من دعم الداخلية بغلاف مالي قدره 400 مليون سنتيم.

وفي ما يتعلق بإقليم الحاجب، صوت، 22 عضوا ممارسا لمهامه من أصل 27 عضوا بنسبة أكثر من ثلاثة أرباع مجلس جماعة أيت بوبيدمان على قرار يقضي برفع طلب إلى عامل الإقليم قصد إحالته على المحكمة الإدارية بمكناس، وذلك للتصريح بعزل رئيس المجلس طبقا للقانون رقم 113.14 المنظم للجماعات الترابية.

وأرجعت أغلب الملتمسات أسباب نزولها إلى غياب الرئيس عن الجماعة دون مبرر، وما ترتب عن ذلك من ضياع مصالح المواطنين وتعثر قضاياهم، وعدم تنفيذ العديد من المشاريع، وإلحاق الضرر بالسكان الذين يوجد أغلبهم ضمن فئة الأسر المعوزة، خاصة في ما يتعلق بالماء الصالح للشرب، وإنهاء أشغال إنجاز محولات كهربائية وتقوية الجهد الكهربائي داخل نفوذها الترابي ومشاكل أخرى يتخبط فيها سكانها، كما هو الحال في جماعة سيدي موسى بن علي التي اتهم نائب رئيسها بالتحيز لدواوير دائرته في مشاريع إعادة تهيئة الطرق القروية وتقوية التيار الكهربائي.

وكشفت دورات أكتوبر سوء التسيير والعشوائية في صرف فصول الميزانيات، إذ أبرم بعض الرؤساء صفقات شفوية مع مقاولين، دون احترام قانون الصفقات العمومية، مما وضعهم في مواجهة شكايات بخيانة الأمانة والنصب والاحتيال باستغلال النفوذ.

ياسين قُطيب

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية