Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

“جميعا ضد التوقيت الصيفي لحكومة الخريف”

“جميعا ضد التوقيت الصيفي لحكومة الخريف”

“جميعا ضد التوقيت الصيفي لحكومة الخريف”

أطلق رواد موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك، حملة واسعة تحت عنوان، ”جميعا ضد التوقيت الصيفي لحكومة الخريف“ في إشارة للغضب الشعبي القوي تجاه حكومة سعد الدين العثماني التي سنت بين ليلة وضحاها قرارا يقضي بالعمل بصفة رسمية بالتوقيت الصيفي GMT+1.

واعتبر المشاركون في هذه الحملة أن قرار المجلس الوزاري الذي عقد بشكل اسثنائي وبشكل مستعجل، هو قرار مهين للشعب المغربي خصوصا وأن الحكومة لم تقم بأي استفتاء وقامت بفرضه عنوة على المواطن المغربي المغلوب على أمره بكثرة الزيادات التي لم تستثني منها حتى الزمن.

وكتب أحدهم قائلا :” أولا وقبل كل شيء، أنا ضد الإبقاء علا التوقيت الصيفي، ولكن آجيو ناقشو بدون تعصب باش يقدر ينفعنا و الأضرار الجسيمة : نبداو بالأسباب تاعو :السبب الرئيسي هو الإستثمارات الفرنسية والأوروبية في المغرب وفرق الساعة الإضافية اللي كيخلق مشكل للشركات الأجنبية، بما فيها مراكز الإتصال .“

وأضاف ذات المتحدث :” مثال صغير، كنبدا العمل مع فرع شركة فرنسية انطلاقا من 9 صباحا في الوقت اللي فرنسا عندهم 10. ونفس السيناريو يتكرر عند الخروج مع 6 و مع وقت الغذاء، أي أن الشركات الأجنبية كتخسر 3 ساعات في اليوم بسبب فرق الساعة مابين المغرب وأوروبا الغربية“، على حد تعبيره.

وزاد ذات المواطن في تدوينة مطولة مصيغا مثال على أضرار الإبقاء على التوقيت الصيفي من مدينة الدار البيضاء، حيث كتب قائلا :”حاليا casa تعاني من اكتظاظ كارثي في أوقات الذروة ، هاد الإكتظاظ غادي يتضاعف لأن الجميع سيتوجه إلى العمل و المدارس في نفس الوقت ، أي مابين 8 و 9. والخروج سيصبح هو 6 للجميع، حيث يستحيل القيادة في المدن الكبرى في ساعات الذروة“.

واعتبر نفس الشخص على أن ”الطامة الكبرى“ هي المدة المخصصة لتناول وجبة الغذاء بالنسبة للتلاميذ والتي أصبحت ساعة عوض ساعتين، حيث سيجد التلميذ نفسه متعبا ومرهقا خصوصا اذا كان منزله يبعد عن المؤسسة التعليمة وسيدرس الحصة الصباحية والمسائية أيضا.

حيث قال :” أي أن التلميذ فين غادي يخرج مع 12، خاصو يمشي يجري للدار في حالة ماكان ساكن قريب ، يتغذى ويغير المقررات في زمن قياسي، ويرجع متعب للحصة المسائية“، أما في حالة ما كان ساكن بعيد، غادي يتفرض عليه يشري سندويش الطون والحرور حيث ماشي كلشي عندو الإمكانيات. ويبقا عاصر قدام باب المدرسة في البرد والشتا في انتظار فتح الأبواب من جديد“.

وأكمل ذات الشخص قائلا :” الأشخاص اللي صادقو علا هاد القانون ليس لهم علم بطريقة عيش المواطن العادي، ومعظمهم قاطنون في فيلات في أحياء راقية ، والأبناء تاعهم يكملون دراستهم في مدارس البعث الأجنبية“.

كما لم يغفل صاحب التدوينة المطولة والذي حاول فيها التطرق لأسباب رفض الإبقاء على الساعة الإضافية على أن هناك مشكل آخر يتعلق بالنقل حيث قال، :”مشكل آخر ، الناس اللي كيمشيو في النقل العمومي (الطاكسيات والطوبيسات) غادين يوصلو ديما معطلين، حيث الإزدحام في الطرقان غادي ينقص من المدة مابين حافلات النقل . أي أن مدة الإنتظار غادي تزاد حيث كلشي حاصل فالطرقان. وهاد المشكل غادي نلاحظوه بالأخص عند صحاب الطاكسيات البيضيين والحافلات. كتلقا الناس شاديين الصف وكيتسناو الطاكسي القادم اللي هو فالأصل حاصل وسط الإزدحام والعديد من الطاكسيات غادين يرفضو الإشتغال في أوقات الذروة وهادشي غادي يزيد يخلي الناس حاصلين …“.

وختم ذات المتحدث بأن بعض الأشخاص حاولوا توظيف للخطاب الديني في قضية الإبقاء على التوقيت الصيفي، حيق اعتبروا أن الأخير سيمكن الجميع من بأداء صلاة الفجر في وقتها، وهو أمر اعتبره صاحب التدوينة لا منطق له والأشخاص الذين يقومون بترويجه هم أعضاء حزب العدالة والتنمية للتغطية على قرارهم الكارثي تجاه المواطن المغربي.

حيث قال :”بعض الناس حاولو يوظفو الخطاب الديني كيف العادة ووظفو صلاة الفجر. شخصيا أظن أن الشخص اللي كيفيق مع الرابعة صباحا في الصيف ، بإمكانه الإستيقاظ في أي ساعة لتلبية النداء الإلاهي. لا أرى أي تأثير للساعة الإضافية علا صلاة الفجر، مع العلم أن هاد الموضوع جد هامشي حيث النسبة تاع المغاربة اللي كيفيقو يصليو الفجر جد قليلة والمساجد شبه فارغة..هاد الخطاب الديني هو اللي تم الإستغلال تاعو من طرف البيجدي لكسب أصوات النيات الحسنة“.

هذا وكشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها يوم أمس الجمعة على أن التوقيت المدرسي الجديد، سيكون من التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال بالنسبة للفترة الصباحية.

أما الفترة المسائية أضاف البلاغ فستصبح من الثانية بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساء، مشيرا إلى أن وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة سيعلن لاحقا عن تفاصيل التوقيت الإداري الجديد بالمغرب

وكشف البلاغ أيضاً على أن التوقيت المدرسي الجديد، سيصبح رسميا ابتداء من يوم الأربعاء 07 نونبر المقبل، أي بعد الانتهاء من العطلة البينية الأولى

وقرر مجلس الحكومة، خلال اجتماعه يوم أمس الجمعة برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، اتخاذ عدد من الإجراءات المصاحبة لمشروع المرسوم المتعلق بالساعة القانونية، وخاصة إعادة النظر في ساعة الالتحاق بالمؤسسات التعليمية والانصراف منها حتى يتسنى للتلاميذ القيام بذلك في ظروف ملائمة.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب اجتماع المجلس الحكومي، إن المجلس قرر كذلك اتخاذ إجراءات إدارية أخرى تهم التوقيت الإداري، مبرزا أن عملية التشاور ستتواصل مع باقي الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين بخصوص الإجراءات المواكبة.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية