Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
https://www.taroudant24.com/2018/11/blog-post_504.html
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الهيني: «بوعشرين كمتهم لا يحق له الانسحاب من جلسة محاكمته»

الهيني: «بوعشرين كمتهم لا يحق له الانسحاب من جلسة محاكمته»
الهيني: «بوعشرين كمتهم لا يحق له الانسحاب من جلسة محاكمته»
قال المحامي محمد الهيني، عضو هيأة الدفاع عن المطالبات بالحق المدني، إن «المتهم لا يحق المتهم الانسحاب من جلسة محاكمته، لكون المشرع لا يسمح له بذلك».

وأشار محمد الهيني في تعقيبه على طلب المتهم توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة «أخبار اليوم» إلى أن «قانون المسطرة الجنائية لا يعرف إلا المحاكمة الحضورية أو الغيابية، وليس هناك نوع ثالث بينهما».

وأكد الهيني أن «المادة 423 من قانون المسطرة الجنائية ضَيَّقت نطاق غياب المتهم في حالة رفضه الحضور للجلسة وهو موجود بالمحكمة، أي لم يحضر الجلسة لأنه لا يمكن الحضور للجلسة ومغادرتها لأي سبب، غير أمر الرئيس بطرده من الجلسة في حالة ارتكابه لضوضاء أو عرقلة الجلسة لأي سبب».

وقال الهيني إن تعقيب أمام المحكمة «نبه لخطورة هذه السابقة، لأن قواعد المحاكمة الجنائية من النظام العام، ولا تخضع لأهواء او نزوات أو إرادة الأطراف»، مؤكدا أن «من شأن ذلك المساس بسلطة المحكمة وبقواعد الحضورية وباحترام حقوق الدفاع».

وقال الهيني، المحامي بهيأة تطوان، إن طلب توفيق بوعشرين الانسحاب من جلسة محاكمته خلال مرافعات دفاع المطالبات بالحق المدني، «أثيرت، لأول مرة في ملف توفيق بوعشرين، إذ طلب من المحكمة الإذن له بالانسحاب من الجلسة، بزعم إهانته من طرف دفاع المطالبات بالحق المدني»، «متمسكا بكونه صاحب الكلمة الأخيرة في البقاء أو مغادرة الجلسة والانسحاب من المحاكمة»، بل زاد المتهم - حسب ما صرح به المحامي الهيني- معتبرا طلبه «سلوكا احتجاجيا مؤقتا سينتهي بانتهاء مرافعات الدفاع».

وكان المحامي محمد الحسني كروط بدوره أكد في تصريح إعلامي أن «لا حق للمتهم أن يختار متى يحضر إلى المحكمة...»، تعليقا على الطلب الذي تقدم به المتهم إلى المحكمة، خلال جلسة يوم الجمعة، في محاولة منه للفرار مِن مرافعات دفاع الضحايا، التي دعم فيها الأدلة والبراهين والحجج التي اعتمدتها النيابة العامة في توجيه الاتهام إلى ناشر جريدة «أخبار اليوم»، بخصوص جريمة الاتجار في البشر والاستغلال والاعتداء الجنسي.

ويتابع توفيق بوعشرين بتهم «الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف، والاغتصاب، ومحاولة الاغتصاب،المنصوص عليها وعلى عقوبتها في القانون الجنائي».

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية