Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت.. هكذا تستعد سلطات الإقليم لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية التي تهدد بعض الجماعات وأزيد من 130 من الدواوير

تارودانت.. هكذا تستعد سلطات الإقليم لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية التي تهدد بعض الجماعات وأزيد من 130 من الدواوير

تارودانت.. هكذا تستعد سلطات الإقليم لمواجهة موجة البرد والتساقطات الثلجية التي تهدد بعض الجماعات وأزيد من 130 من الدواوير

في سياق تنفيذها للتعليمات الملكية بخصوص الاهتمام بالمناطق الجبلية والمناطق التي تعرف موجة برد والتساقطات الثلجية، وضعت اللجنة الإقليمية لليقظة باقليم تارودانت برنامج عمل مكثف وشامل من أجل مواجهة آثار التساقطات الثلجية والمطرية وموجة البرد القارس التي تعرفها مختلف جماعات ودواوير الإقليم الذي يعتبر اكبر شساعة على المستوى الوطني .

وأكد  عامل إقليم  تارودانت السيد الحسين امزال الذي ترأس اجتماع اللجنة صباح الخميس الماضي، إن  هذه الإجراءات تهدف إلى التخفيف من حدة آثار موجة البرد القارس، وتنظيم المساعدات وعمليات الإغاثة، وتنسيق التدخل الميداني لإصلاح الطرق وكذا التقييم المستمر للتدخل والوسائل المادية والبشرية المعبأة لهذه العملية.

وأكد السيد العامل  خلال اللقاء الذي حضره رجال السلطة وممثلو المصالح الخارجية، ورؤساء الجماعات الترابية، ومصالح الدرك والامن والوقاية المدنية، أن السلطات المحلية عملت على تحديد المناطق المعنية بموجة البرد وتساقط الثلوج، وتحيين المعطيات المتعلقة بالتجمعات السكنية المتواجدة بهذه المناطق، ويتعلق الامر بجماعة توبقال حيث تستهدف العملية 42 دوار وجماعة اهل تفنوت ب24 دوار وجماعة اوناين ب55 دوار وجماعة تيكوكة ب30 دوار وجماعة إيميلمايس ب21 دوار. أي مامجموعه 130 دوار بالإقليم.

وأوضح أنه  تم إعداد مخطط عمل حول تدخلات كل قطاع لتنزيلها على أرض الواقع من حيث الوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية المتوفرة أو الواجب توفرها، مشيرا إلى أهمية مجال الاتصالات في التواصل المستمر مع ساكنة المناطق المتضررة بالإقليم .

وأضاف أن اللجان المحلية ستسهر على تتبع وضعية النساء المقبلات على الولادة مع التكفل بهن، وتتبع الحالات الصحية لفئات عمرية أكثر تأثيرا بسبب تداعيات تساقط الثلوج وموجة البرد، خاصة كبار السن والأطفال الصغار ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. مشيرا إلى الحملات التحسيسية والقوافل الطبية التي تندرج ضمن برنامج  مديرية وزارة الصحة.

كما أشار السيد العامل إلى ان السلطات ستضع طائرة هيليكوبتير للتدخل السريع خاصة في الحالات الصحية العاجلة لنقلها للعلاج. واكد العامل ان حالة السدود بالإقليم تبشر بخير جراء الامطار الأخيرة وان الموسم الفلاحي سيكون خصبا بحول الله.

ودعا عامل الإقليم خلال هذا الاجتماع، جميع أعضاء اللجنة إلى دعم وتشجيع كل مبادرات المجتمع المدني  في هذا الإطار و إلى ضرورة بذل المزيد من الجهودد والتعبئة الشاملة لمواجهة آثار موجة البرد وفك العزلة عن الساكنة المحلية بالإقليم.

وأوضح أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الهادفة إلى التجند لمواجهة والتخفيف من آثار موجة البرد على الساكنة بمختلف مناطق المملكة، مبرزا أن هذه اللجنة اتخذت جميع التدابير اللازمة منذ بمدة وبتنسيق مع مختلف المصالح والسلطات والمنتخبين المحليين، وذلك تفعيلا للمخطط الإقليمي لمواجهة آثار موجة البرد برسم سنة 2018-2019،

كما أشار السيد عامل تارودانت ان الإقليم وبمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصدد إقتناء وحدات طبية خاصة بجماعات الإقليم بما قدره حوالي 2 مليار ونصف سنتم من اجل تحسين الخدمات الطبية بكل مناطق الإقليم وخاصة  الجبلية منها.

وعبر باقي المتدخلين، خلال هذا الاجتماع، عن استعدادهم التام لتعبئة الإمكانيات البشرية واللوجيستيكية لمواجهة أي طارئ، واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير حفاظا على سلامة الساكنة وممتلكاتها وامنها العام.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية