Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

صحف الأربعاء:مافيا للعقار استولت على 6000 هكتار بسومة 3 دراهم للهكتار الواحد، و ...

صحف الأربعاء:مافيا للعقار استولت على 6000 هكتار بسومة 3 دراهم للهكتار الواحد، و جبهة البوليساريو تدشن منشآت في أمهيريز وتفاريتي

صحف الأربعاء:مافيا للعقار استولت على 6000 هكتار بسومة 3 دراهم للهكتار الواحد، و جبهة البوليساريو تدشن منشآت في أمهيريز وتفاريتي

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من”الأحداث المغربية” التي أفادت أن جبهة البوليساريو أعلنت عن تدشين ووضع الحجر الأساس لبناء منشآت بمنطقتي أمهيريز وتفاريتي.

ويقوم من يسمى وزير دفاع الجبهة، عبد الله لحبيب، منذ الجمعة الماضي، بزيارات تفقدية لعدد من الجنود المنتشرين شرق الجدار الرملي، علما أنه لم يفصل عن انطلاق مباحثات المائدة المستديرة بجنيف السويسرية بين المغرب وجبهة البوليساريو، بحضور كل من الجزائر وموريتانيا، سوى أيام فقط.

وأضافت الجريدة أن المسؤول الانفصالي تحدت عندما وصل إلى منطقة أمهيريز عن سيطرة الميليشيات التي تعمل تحت إمرته على المناطق الواقعة شرق الجدار الرملي، كما قام بتدشين مرافق عديدة، ووضع الحجر الأساس لبناء أخرى، ولم توضح الجبهة نوعية هذه المنشآت، ونشرت صورا لبعض أفراد الميليشيات وآليات عسكرية.

وجاء في اليومية عينها أن محمدا يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، دعا المركزيات النقابية إلى تقديم تنازلات في الحوار الاجتماعي مراعاة لمصلحة فئات عريضة من المغاربة.

وأكد المسؤول الحكومي أن الوصول إلى اتفاق سيكون في مصلحة الجميع، خاصة النقابات العمالية، من أجل المرور للتواصل في القضايا ذات الصلة بالتشريع الاجتماعي والحريات النقابية، بعد رفض النقابات للعرض الذي كانت تراهن عليه الحكومة لإنقاذ الحوار الاجتماعي وأدى إلى النفق المسدود.

ومن جانبها نشرت “المساء” أن مافيا للعقار استولت على 6000 هكتار بواسطة إشهاد عدلي، بسومة 3 دراهم للهكتار الواحد. ونسب إلى مصادر الجريدة فإن المتضررين من محاولة الاستيلاء الجارية على أرض تابعة للجموع من طرف مجموعة من الأشخاص المتخصصين في العقار غير المحفظ وضعوا شكاية لدى النيابة العامة من أجل فتح تحقيق في هذه النازلة.

وحسب الجريدة فإن الأمر يتعلق بالأرض الواقعة بالجماعة الترابية أقا ايغان بإقليم طاطا، والتي تبلغ مساحتها ستة آلاف هكتار، حيث جرى توثيق هذه المساحة بإشهاد عدلي موثق بالمحكمة الابتدائية لأكادير.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن مكتبا للدراسات غير مرخص له يهيمن على الصفقات بجماعات الجديدة. ونسبة إلى حقوقيين فإن بعض رؤساء الجماعات القروية بإقليم الجديدة وسيدي بنور أصبحوا يفضّلون التعامل مع هذا المكتب في إطار صفقات سندات الطلب بقيمة سنوية تقدر بـ20 مليون سنتيم، يتم تفويت نسبة منها إلى هذا المكتب من أجل القيام بدراسات لشق مسالك طرقية قد تظل مجرد حبر على ورق في حال عدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإنجازها، إما لعدم موافقة المجلس الإقليمي عليها أو لعدم إبرام الجماعة لاتفاقية شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل الحصول على الأموال الكفيلة بإحداث الطرقات التي تنجز دراستها بهذا المكتب المحظوظ، وفق تعبير الجريدة.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن مهنيي الدواجن راسلوا وزير الداخلية للتحذير من ارتفاع الأثمان والمس بالقدرة الشرائية للمستهلك المغربي بسبب قرار أصحاب المفاقس إتلاف الملايين من الكتاكيت.

ونسبة إلى مصادر مطلعة فإن الارتفاع في أثمنة الدواجن تسبب فيه قرار أصحاب المفاقس بإعدام آلاف الكتاكيت قبل عدة أسابيع من أجل التقليل من العرض والرفع من الأثمان. ووفق الخبر ذاته فإن أسبابا أخرى تقف خلف الارتفاع في الأسعار الذي عرفه السوق الأسبوع الماضي، ودفع مستهلكين مغاربة إلى الإعلان عن حملة لمقاطعة لحوم الدواجن، التي وصلت أثمنتها إلى مستويات قياسية بلغت 25 درهما للكيلوغرام الواحد.

وكتبت الورقية اليومية نفسها أن دراسة علمية جديدة حذرت من أن السنوات المقبلة ستعرف ندرة في مادة الأنسولين مقابل ارتفاع في عدد مرضى السكري بنسبة 30 في المائة بسبب السمنة وعدم القيام بنشاط بدني، في الوقت الذي تشير الأرقام المغربية الرسمية إلى أن أكثر من مليوني مواطن فوق الـ25 من العمر مصابون بداء السكري، وتمثل النساء 50 في المائة من إجمالي المصابين.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن مجالس مدن المملكة استنفرت، عشية إطلاق حملة مدن إفريقية دون أطفال في وضعية الشارع، مصالحها للقيام بحملات تمشيطية للحد من ارتفاع عدد أطفال الشوارع، تجاوبا مع الخطاب الذي أكد فيه الملك محمد السادس أنه لا مجال للتعامي عن حقيقة وجودهم، ولا بديل عن التفكير في مستقبلهم.

من جانبه، كشف محمد صديقي، عمدة مدينة الرباط، أن مجلسه يتوفر على رؤية لمحاربة ظاهرة الأطفال في وضعية الشارع، تبتدئ باتفاقيات أبرمها مع دول أجنبية لتكوين موظفيه في المجال الاجتماعي ودعم النسيج الجمعوي المهتم بالظاهرة.

بالمقابل، يرى موسى سراج الدين، رئيس جمعية أولاد الحي، أن مجالس المدن بالمملكة بعيدة عن تحقيق فعالية اجتماعية تمكنها من الحد من ظاهرة أطفال الشوارع، والسبب في نظره هو غياب إحصاء حقيقي لعدد الأطفال في وضعية الشارع.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته فإن المهاجرين المغاربة أكثر المجنسين بإيطاليا، إذ كشفت معطيات جديدة أن 22.645 ألف مغربي حصلوا على الجنسية الإيطالية سنة 2017، مسبوقين فقط بالألبان بـ27112 مجنسا، وفق معهد الإحصاء الإيطالي، علما أن إيطاليا جنست سنة 2013 نحو 25421 مغربيا مقابل 14728 مغربيا سنة 2014.

ونشرت جريدة “العلم” أن عناصر الحرس المدني الإسباني تمكنت بميناء الجزيرة الخضراء من إحباط عملية لتهريب ثعابين حية، كانت مخبأة داخل أمتعة مواطن سينغالي كان قادما من ميناء طنجة، دون وثيقة تثبت استيراد مثل هذا النوع من الحيوانات.

وأوردت “العلم”، كذلك، أن المغرب اقتنى 9 طائرات جديدة من نوع بوينغ، باستثمارات تصل إلى ثمانية مليارات درهم، وسيتسلم المغرب الطائرات تباعا ابتداء من نهاية شهر دجنبر من السنة الجارية إلى يونيو من العام المقبل 2019.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية