Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

حجز أزيد من طنين من الدجاج الفاسد

حجز أزيد من طنين من الدجاج الفاسد

حجز أزيد من طنين من الدجاج الفاسد

 عزيز باطراح

بعد الأزمة التي خلفها إضراب شاحنات نقل البضائع وانضمام موزعي اللحوم البيضاء إلى هذه الحركة الاحتجاجية، ما تسبب في ارتفاع ثمن الدجاج إلى 30 درهما للكيلوغرام الواحد، استغل بعض تجار الأزمات هذا الوضع وشرعوا في ذبح وتوزيع الدجاج بطرق غير مشروعة.

هذا، وتمكنت مصالح الأمن، مساء أول أمس (الأربعاء)، من ضبط أزيد من طنين من الدجاج الفاسد بإحدى الناقلات، والذي كان في طريقه للتوزيع على بعض محلات البيع بالتقسيط بأحياء المحاميد بمقاطعة المنارة.

وبحسب مصادر عليمة، فإن دورية للأمن كانت تقوم بدور المراقبة بأحياء المحاميد، قبل أن ترتاب في أكياس بلاستيكية كبيرة الحجم داخل سيارة، تتسرب منها كميات من الدماء، قبل أن يجري إيقاف صاحبها ويتم تفتيش الأكياس البلاستيكية ليجري ضبط كميات من الدجاج الفاسد، تم ذبحه في ظروف مشبوهة بإحدى الضيعات الفلاحية بضواحي مراكش، ليتم نقله في ظروف غير صحية إلى أحياء المحاميد بمقاطعة المنارة قصد توزيعه على محلات البيع بالتقسيط.

هذا وتم إشعار النيابة العامة التي أمرت بفتح بحث قضائي مع الموقوف، فيما حجزت مصالح المكتب الصحي كميات الدجاج الفاسد، المقدرة بأزيد من طنين، ليجري إتلافها والتخلص منها بواسطة شاحنة لنقل الأزبال.

وتسبب إضراب شاحنات نقل البضائع وتوزيع اللحوم البيضاء في أزمة خانقة بأسواق الخضر والفواكه والدجاج، حيث لوحظ ارتفاع في أسعارها منذ يوم الاثنين الماضي، إذ بلغت أرقاما قياسية غير مسبوقة.

وبحسب تجار بسوق الجملة للخضر والفواكه، فقد اختفت معظم أنواع الخضروات والفواكه من السوق، إذ تراجعت مداخيل سوق الجملة، خلال الأسبوع الماضي، بأزيد من 75 بالمائة، وبسوق الدجاج بأزيد من 80 بالمائة، بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، في وقت ارتفعت أسعار هذه المواد بنحو 300 بالمائة.

وبعد ساعات قليلة من إصدار وزارة النقل والتجهيز واللوجيستيك، بلاغا للرأي العام في شأن نتائج الحوار مع أرباب نقل البضائع وتعليقهم للإضراب، سارع أرباب شاحنات نقل وتوزيع الدجاج إلى تنظيم مسيرة احتجاجية جابت معظم شوارع مدينة مراكش، أول أمس (الأربعاء)، معلنين رفضهم لنتائج الحوار واستمرارهم في الإضراب.

وسارعت مجموعة من الجمعيات المنظمة لمهنيي نقل البضائع بجهة مراكش- آسفي، إلى الإعلان عن تمديد هذا الإضراب لمدة 96 ساعة قابلة للتمديد مرة أخرى، إلى حين استجابة الوزارة لجميع مطالبهم، ويتعلق الأمر بسائقي وأرباب شاحنات نقل البضائع وجمعية تجار الدواجن بالجملة والتقسيط، وجمعية النقل الطرقي لسائقي وأرباب نقل البضائع الصغيرة والمتوسطة، وسائقي وأرباب شاحنات استخراج مواد البناء.

وكان وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء أصدر بلاغا، إثر اجتماعه بممثلي الهيئات المهنية بمقر الوزارة، أكد من خلاله تعليق الإضراب، بعد التزام الوزارة بمراجعة الحمولة وفق مخرجات لجنة مختلطة مكونة من الهيئات التي حضرت اللقاء يرأسها الكاتب العام للوزارة. وفي انتظار هذه المخرجات التي ينبغي أن تتم في أقرب الآجال، سيتم التعامل بكل المرونة المطلوبة مع الحمولة الزائدة في حدود 30 بالمائة.

وبخصوص الدعم الخاص بمادة الكازوال، فإن لجنة يرأسها أحد الفاعلين المهنيين بشراكة مع الوزارة، ستقدم مقترحا عمليا ستباشر الوزارة إثره مناقشته مع الوزارات الأخرى المعنية. كما تعهد الوزير بإعفاء السائقين المزاولين حاليا من دفع تكاليف التكوين للحصول على البطاقة المهنية لجميع الأصناف.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية