Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

احتجاجات أهل سوس تؤتي أكلها:أخنوش يجتمع بالمحتجين، والداخلية تستجيب.

احتجاجات أهل سوس تؤتي أكلها:أخنوش يجتمع بالمحتجين، والداخلية تستجيب.

احتجاجات أهل سوس تؤتي أكلها:أخنوش يجتمع بالمحتجين، والداخلية تستجيب.

بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها تنسيقية الجمعيات بسوس بالعاصمة الاقتصادية الأسبوع الماضي. علمت تارودانت24 ، أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، دخل على الخط، حيث عقد اجتماعا مع التنسيقية يوم أمس الخميس 29 نونبر الجاري.

واوضحت مصادر مطلعة، ان  وزارة الفلاحة تسعى إلى تنزيل برنامجها لتنمية المراعي وتنظيم الرعي والترحال الذي بات يشكل تهديدا حقيقيا لمجال أركان ومصدرا للقلاقل والاضطرابات بعدد من المناطق بسوس.

وذكرت المصادر ذاتها، أن وزارة الداخلية بدورها دخلت على الخط، لوضع حدا “للسيبة” والرعي الجائر من طرف الرعاة الرحل، ووقف اعتداءاتهم على سكان سوس.

وحسب آخر المعلومات المتوصل بها، فقد بدأ العشرات من الرحل في نقل خيامهم وماشيتهم نحو المناطق الجنوبية والشرقية للمملكة، بعد التعليمات الصادرة مركزيا من وزارة الداخلية إلى مصالحها بجهة سوس.

وكان زهاء أربعة آلاف شخص يحمل غالبيتهم العلم الأمازيغي وصور الملك محمد السادس، قد تظاهروا زوال يوم الأحد الماضي بساحة ماريشال في مدينة الدار البيضاء، رافعين شعارات نددت بتقاعس المسؤولين وتغاضي السلطات على جرائم الاعتداء التي تعرضوا لها، مطالبين الدولة بالتدخل لحماية المواطنين من بطش الرعاة قبل وقوع ما لا يحمد عقباه.

وهتف المتظاهرون بشعارات تندد بهذا الرعي السافر والجائر من قبيل «باليد اليد اليد…نرفع شارة النصر والتحية لسوس الأبية» ،حاملين يافطات كتبت على بعضها عبارات من قبيل «بوغابة إرحل»و « حركة 21 شتنبر تحتج ضد الحگرة والإقصاء والتهميش بمناطق إدرار بسوس».

وتميزت المسيرة، بحضور صغار التجار من أصحاب محلات المحلات التجارية الكبرى ومحلات “البقالة” بالدار البيضاء، حيث رفع المشاركون مطالبهم لمطالبة الدولة بالتدخل ورفع الضرر عنهم وتوفير الحماية لهم.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية