Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
Advertisement
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

ألمانيا تدعو أطراف نزاع الصحراء إلى "التوافق" في مفاوضات جنيف

ألمانيا تدعو أطراف نزاع الصحراء إلى "التوافق" في مفاوضات جنيف

ألمانيا تدعو أطراف نزاع الصحراء إلى "التوافق" في مفاوضات جنيف

على بعد أربعة أيام من انطلاق المفاوضات المباشرة حول الصحراء بين جميع أطراف النزاع في مدينة جنيف السويسرية يومي 04 و05 دجنبر المقبلين، دعت ألمانيا الدول المشاركة في اللقاء إلى تصفية الأجواء وتسوية الخلافات بـ"عقلية منفتحة" و"إرادة للتوافق".

في الصدد ذاته عقد وزير الشؤون الخارجية الألماني "هايكو ماس"، الخميس في العاصمة برلين، اجتماعين منفصلين مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، والمبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر.

وأيدت ألمانيا الخطوات التي يقوم بها رئيسها السابق الوسيط الأممي الحالي إلى الصحراء، مشيرة إلى أنه بـ"بفضل التزامه الكبير وعمله الشاق تمكن من إعطاء زخم جديد للعملية السياسية وتنظيم مفاوضات مباشرة حول مستقبل نزاع الصحراء".

وفي مؤتمر صحافي مشترك بين وزير الخارجية الألماني ونظيره المغربي، في برلين، دعا "هايكو ماس" كلا من المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا إلى التعبير خلال "المائدة المستديرة" المرتقبة عن الرغبة في التوصل إلى حل توافقي، وأكد أن "الحكومة الألمانية ستبذل قصارى جهدها لمواصلة دعم العملية السياسية".

وشدد رئيس الدبلوماسية الألمانية على أن بلاده تدعم المسلسل الأممي تحت إشراف المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر.

وفي موضوع آخر، أكد المسؤول الألماني دعم بلاده لسياسة الهجرة واللجوء التي يقوم بها المغرب، واصفا إياها بـ"السياسية التي تتوافق مع المعايير الدولية"؛ كما أعرب عن أمله في أن يسهم مؤتمر مراكش للمصادقة على ميثاق الهجرة، والذي يرأسه المغرب وألمانيا بشكل مشترك، في خدمة مصالح الدول الأصلية ودول العبور ودول الاستقبال.

وأورد الوزير الألماني أن المغرب "يعتبر شريكا مهما لبلاده، ليس فقط في مجال الهجرة، بل إن التعاون المكثف بين البلدين ينعكس أيضا في مجال الطاقات المتجددة وبناء محطات الطاقة الشمسية"، مضيفا أن البلدين يزخران بإمكانات كبيرة لتعزيز هذا التعاون .

وبخصوص اتفاق ترحيل المغاربة غير القانونيين من ألمانيا، قال الوزير الألماني: "لدينا تعاون وثيق مع المغرب، والأرقام التي لدينا تعكس تقدما إيجابيا..واتفقنا على الاستمرار في هذا التعاون، وإذا كانت هناك إجراءات أخرى لتقويم هذه العملية يمكن القيام بها معا".

من جهته أكد بوريطة أن المغرب "تصرف دائما في قضايا الهجرة كبلد مسؤول، فبقدر ما هو ملتزم بالحفاظ على مصالح مواطنيه المقيمين بشكل قانوني في ألمانيا، وتسهيل اندماجهم، بقدر ما يتعاون عندما يتعلق الأمر بمكافحة الهجرة السرية".

يشار إلى أن الملك محمد السادس والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كانا قد أجريا اتصالا بينهما سنة 2016، بخصوص تسريع وتيرة إعادة "الحراكة" المغاربة، فأعطى الملك تعليماته السامية لوزير الداخلية قصد القيام، إلى جانب فريق من الخبراء من وزارة الداخلية، بزيارة إلى ألمانيا، بغرض تسريع تحديد هوية وإعادة ترحيل المواطنين المغاربة المعنيين بهذه العملية.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات

Advertisement

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

© جميع الحقوق محفوظة

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية