Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

أداء مجمع الفوسفاط يواصل منحاه التصاعدي

 أداء مجمع الفوسفاط يواصل منحاه التصاعدي

 أداء مجمع الفوسفاط يواصل منحاه التصاعدي

وقع  المجمع الشريف للفوسفاط, على أداء جيد على جميع المستويات, مستفيدا في ذلك من الظرفية المواتية للأسواق العالمية ومن قدرته التنافسية المعززة بسياسته التصنيعية, لاسيما على مستوى إنتاج  الأسمدة.

وحسب الحصيلة التي عممها المجمع الرائد عالميا في في إنتاج الفوسفاط ومشتقاته اليوم الخميس, ارتفع رقم المعاملات مع متم شهر شتنبر الماضي  بنسبة 14 في المائة مسجلا 41.1 مليار دهم, ليتأكد بذلك المنحى التصاعدي الذي سجله المجمع خلال الأشهر الماضية.

وتعد هذه الحصيلة الإيجابية, ثمرة الاستراتيجية التصنيعية التي انخرط فيها المجمع قبل سنوات, على مستوى تصنيع الأسمدة والحامض الفوسفوري., وهما المادتان التي عرفتا  ارتفاعا على مستوى الأسعار وعلى مستوى المبيعات , فيما استقر ذلك بالنسبة للفوسفاط.

وبالأرقام ارتفع رقم معاملات الأسمدة بنسبة 23 في المائة فيما ارتفع رقم معاملات الحامض الفوسفوري بنسبة 15 في المائة, علما بأن الأسمدة أصبحت المهيمن رقم واحد على تركيبة مبيعات المجمع, حيث مثلت نسبة 56 في المائة, متبوعة بالفوسفاط بنسبة 18 في المائة والحامض الفوسفوري بنسبة 16 في المائة.

و استفاد المجمع من قدرته التنافسية على مستوى الكلفة بفضل رفع الإنتاج, لاسيما بعد دخول الوحدة الصناعية الرابعة بالجرف الأصفر مرحلة ذروة الإنتاج. في هذا الإطار, ساهم خط  في ربح 1.3 مليار درهم من كلفة الإنتاج خلال الأشهر التسعة من هذا العام, فيما وفر هذا  الخط على المجمع 5.5 مليار درهم منذ إطلاقه سنة 2014.

كما جاءت هذه النتيجة الإيجابية بفضل سياسة التنويع الي انتهجها الفاعل الوطني للاستجابة لزبنائه المتنوعين بالقارات الخمس والذين يزيد عددهم عن 160 زبون.

وإلى جانب ذلك واصل المجمع سياسته الاستثمارية, حيث بلغت الاستثمارات التي باشرها مع متم شهر شتنبر الماضي 7.2 مليار درهم.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية