12353150665706248
آخر الأخبار
أخبار ساخنة

خبير يكشف خلفيات “إنقلاب” نيجيريا على المغرب في مشروع أنبوب الغاز

الخط
خبير يكشف خلفيات “إنقلاب” نيجيريا على المغرب في مشروع أنبوب الغاز

خبير يكشف خلفيات “إنقلاب” نيجيريا على المغرب في مشروع أنبوب الغاز

إعتبر الشرقاوي الروداني، الباحث الجامعي المتخصص في القانون الدولي، أن توقيع وزير الخارجية الجزائري ونظيره النيجيري، على إتفاقية إنشاء أنبوب الغاز انطلاقا من دولة نيجيريا مرورا بالجزائر، وليس المغرب عكس ما تم الإتفاق عليه، من أجل إيصاله إلى أوروبا، بأنه مجرد مناورة إعلامية جزائرية”.

وأوضح الروداني، في تصريح لـ”تارودانت24 ”، أن مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، لن يطبق على أرض الواقع، لأنه الأسباب التي جعلته مجرد حبر على ورق طيلة سنوات سابقة لازالت موجودة”، مضيفا أن هناك إعتبارات أمنية وإقتصادية ومالية وجيوسياسية تجعل هذه المشروع صعب التحقق”.

ويعتقد الخبير في الشؤون الدولية، أنه ماليا ولوجستيكيا لا يمكن تشيد أنبوب غاز يمر من دول إفريقيا نحو الجزائر، في حين أن المشروع المغربي النيجيري، يمكن تحقيقه، لأنه مشروع مندمج مع عدد من الدول الإفريقية التي تلعب دور كبير في أمن وإستقرار المحيط الجيوسياسي، كما أنه تم بعد تشاور دولي”، وزاد أن “نيجيريا إذا وضعت لها المال وقلت لها أننا سننفذ جميع الإتفاقات ستقول نعم”، وفق تعبيره.

وأضاف الروداني: “أعتقد أن المغرب لاعب مهم في المعادلات الجيوسياسية في شمال إفريقيا ومنطقة جنوب الصحراء، وكذلك هو محدد مهم في معادلات جنوب جنوب، لدا أظن أن الكلام بين وزير الخارجية الجزائري ونظيره النيجيري، مجرد مناورة إعلامية”.
Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة