Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

بعد الالتحاقات الكثيفة بمنظمتنا العتيدة، الشغيلة الفوسفاطية تخطو خطوة جبارة نحو الوحدة النقابية في إطار الاتحاد المغربي للشغل

بعد الالتحاقات الكثيفة بمنظمتنا العتيدة، الشغيلة الفوسفاطية تخطو خطوة جبارة نحو الوحدة النقابية في إطار الاتحاد المغربي للشغل
بعد الالتحاقات الكثيفة بمنظمتنا العتيدة، الشغيلة الفوسفاطية تخطو خطوة جبارة نحو الوحدة النقابية في إطار الاتحاد المغربي للشغل
عقدت الجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بمقر “غرفة التجارة والصناعة والخدمات بخريبكة” يوم الأحد 25 نونبر 2018 الملتقى الوطني الأول، بحضور عدد وازن من الأطر النقابية ضمنهم مناديب العمال من فرعي خريبكة وأسفي أعلنوا عن التحاقهم الجماعي بالجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط لتجسيد الفعل النقابي الوحدوي المستقل والنضال في إطار الاتحاد المغربي للشغل كمنظمة لها تاريخ عريق وأصيل تؤمن بمبادئ الوحدة والاستقلالية والديمقراطية، لها حضور قوي في العديد من المؤسسات وطنيا ودوليا وتساهم بشكل فاعل في التفاوض الجماعي الثلاثي الأطراف ومنخرطة في معركة النضال من اجل بناء مغرب حر ديمقراطي، مغرب الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. وبعد الاستماع لكلمة الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل وكلمة الكاتب الوطني للجامعة وكلمة المكتب الجهوي للجامعة وكلمة الكاتب الجهوي لنقابات خريبكة وكلمتين للملتحقين الجدد بالجامعة وكلمة المتقاعدين،حيث تم الوقوف على السياق العام الذي ينعقد فيه الملتقى والموسوم بالتراجعات الخطيرة على المكتسبات التاريخية للشغيلة الفوسفاطية وضرب الحقوق المشروعة وتمرير قرارات ومخططات تراجعية لتفكيك القطاع، مع ما تتطلبه المرحلة من تعبئة وحشد الجهود والطاقات صونا للحقوق ودفاعا عن المكتسبات، وبعد نقاش مستفيض وتفاعل ايجابي وتحليل عميق لما تعرفه الساحة الفوسفاطية من تراجعات خطيرة، فان الملتقى الوطني يسجل ما يلي:

يثمن عاليا قرار الالتحاق الجماعي لفرعي خريبكة وأسفي، ويعتز بانضمامهم وتعزيزهم لصفوف الجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط.

تحذيره من المآل الخطير الذي يسير إليه قطاع الفوسفاط جراء التفكيك المحموم الذي تنهجه الإدارة من خلال تفويت مهام وتخصصات أساسية كثيرة ومتنوعة لشركات خاصة، تهدد مستقبل الفوسفاطيين، وتضرب في العمق وحدة الشغيلة وتحارب العمل النقابي بالقطاع.

رفضه المطلق للمحاولات الفاشلة لتفويت الخدمات الصحية إلى صناديق تامين معروفة برداءة الخدمات و هزالة وبطء التعويضات، وبأوضاعها المالية المفلسة، ومطالبا في ذات الوقت بتحسين الخدمات الصحية بالقطاع وبفرض احترام القانون في العلاقة مع المصحات الخاصة.

تسجيله التدهور الكبير في الأوضاع المادية للفوسفاطيين جراء الارتفاعات الصاروخية لتكاليف العيش، مطالبين بتطبيق مبدأ السلم المتحرك للأجور، مع الرفع من الأجور بذات القدر الذي ارتفعت به الأسعار منذ 2011.

مراجعة نظام الترقية الحالي بانتهاج أسلوب الشفافية والاستحقاق في الترقية بذل المحسوبية، وإنصاف المتضررين، وتقليص الاقدمية في الدرجة باعتماد 5 سنوات بذل 10 سنوات.

تسريع عملية حذف الدرجات الدنيا (من 1 الى 4) لما تمثله من حيف يطال المنتسبين اليها، وبإنصاف حاملي الشواهد والديبلومات بمنحهم الدرجات الملائمة لها.

استنكاره البطء الشديد الذي يطال عملية استفادة الفوسفاطيين من السكن،ومطالبته بتسريع وثيرة العملية،و باستغلال الوعاء العقاري الفوسفاطي الشاسع المتوفر بالقطاع.

إلحاحه بإجراء إفتحاص مالي شامل وفتح تحقيق نزيه في ميزانية الأنشطة الاجتماعية، وتنديده بالتدهور الحاصل في أنشطة الخدمات الاجتماعيية مع المطالبة بتحسينها وتوفيرها وتعميمها لكل العاملين ناشطين ومتقاعدين في مختلف المواقع الفوسفاطية.

دعوته لمراجعة لوائح الأمراض المهنية بالقطاع، من خلال الاعتراف بكل الأمراض المستشرية، وتوفير سبل الوقاية منها وكذا توفير شروط السلامة.

مطالبته باحتساب كل مكونات الأجر في التقاعد أسوة بما هو جاري به العمل في الصندوق المغربي للتقاعد، بدل اعتماد 60 في المائة من معدل الأجر المتوسط للحياة العملية، وتفعيل البند 6 من القانون الأساسي الذي يعطي الأسبقية لأبناء المتقاعدين في التشغيل، واحتساب سنوات الاقدمية الحقيقية للعمال المدمجين ( السميسي سابقا المدمجين سنة 2008- السميسي ريجي سابقا– سوتريك سابقا ).

تنديده بأساليب الحوار المغشوش والعقيم للإدارة العامة للفوسفاط،، والذي جنى على الشباب والعمال المدمجين في ملف التقاعد (قبول الفوسفاطيين كعمال غير ناشطين sedentaires خيانة تاريخية) وغض الطرف عن نقاش مهزلة الترقية وأزمة السكن، وسكوته عن تلاعب المصحات الخاصة بالمرضى وتراخيه في إخراج الأمر المصلحي الخاص بالتغطية الصحية والاعتراف بالأمراض المهنية المنتشرة بالقطاع.

يعلن تضامنه ومساندته للنضالات التي يخوضها الاتحاد المغربي للشغل بالعديد من القطاعات والشركات، معربين عن ادانتنا للطرد التعسفي الذي طال عمال شركة “دلفي” و (sebn/ma) (فولكسفاكن) بطنجة وعمال شركة اوزون بتاوريرت الذين تعرضوا بدورهم لتدخل قمعي من طرف القوات العمومية.

وفي الأخير، يهيب بالفوسفاطيين والشغيلة بالقطاع بمختلف فئاتهم الى الوحدة والالتفاف حول الجامعة والاتحاد المغربي للشغل كنقابة مستقلة للدفاع عن مطالبهم وتطلعاتهم.

الملتقى الوطني

خريبكة في 25 نونبر2018

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية