Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
Advertisement
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت24 - إجراءات جديدة لإنجاح عملية تصدير 20 ألف عاملة فلاحية إلى إسبانيا

تارودانت24 - إجراءات جديدة لإنجاح عملية تصدير 20 ألف عاملة فلاحية إلى إسبانيا

تارودانت24 - إجراءات جديدة لإنجاح عملية تصدير 20 ألف عاملة فلاحية إلى إسبانيا

تنطلق بداية دجنبر المقبل حملات تحسيسية بالمغرب واسبانيا تتصل بالعاملات الزراعيات الموسميات بحقول الفراولة بمنطقة هويلبا الاسبانية.

الحملات التحسيسية هذه تندرج ضمن مجموعة من الترتيبات، التي اتفق حولها الجانبان المغربي والإسباني في لقاء تحضيري تم عقده باسبانيا في إطار التحضير لعملية تشغيل العاملات المغربيات الموسميات بإسبانيا برسم الموسم الفلاحي 2019.

ومن ضمن أبرز الإجراءات والترتيبات، التي تمخض عنها اللقاء التحضيري، الذي حضره عن الجانب المغربي الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني، عزيز جبيلو، هناك القيام بحملات تحسيسية مكثفة بالمغرب وبإسبانيا تعتمد على ورشات وحملات للتوعية من خلال عرض مقاطع فيديو تظهر حقوق وواجبات وظروف اشتغال المستخدمات في حقول الفراولة.

وستسعى الحملة إلى إبراز بوضوح للمستفيدات المغربيات من العملية، من جهة، ومشغليهم الإسبان من جهة أخرى،

طبيعة وظروف العمل المرتبطة بجني الفراولة والفواكه الحمراء، وظروف الإقامة والسكن مع التأكيد على مجانيته باستثناء مصاريف الماء والكهرباء والغاز المؤدى عنها في حدود 1.9 أورو في اليوم كحد أقصى، كما هو الشأن بالنسبة لجميع العاملات من مختلف الجنسيات وفقا للاتفاقية الجماعية.

كما تحدد شروط وكيفيات الاستفادة من التغطية الصحية، ودليل هواتف المصالح المختصة الضرورية: الهلال الأحمر - المستشفيات - الحرس المدني مع إبراز دور هذا الأخير في حماية العاملات عند تعرضهن للخطر ، مع التوعية بضرورة احترام شروط "الهجرة الدائرية" والتحذير من الوقوع في الهجرة غير الشرعية نتيجة عدم العودة إلى أرض الوطن بعد انتهاء الموسم الفلاحي، مع الاستدلال بشهادات عاملات مغربيات معاودات استفدن من بطاقة الإقامة بعد استكمال 4 دورات من العمل الموسمي.

وأيضا، تهم الإجراءات، في ما يهم الجانب الاسباني، التزام المشغلين الإسبان باحترام الحد الأدنى من أيام العمل القانونية لتمكين العاملات المغربيات من مداخيل كافية يمكن استثمارها عند العودة إلى المغرب، و العمل على توفير سكن يستجيب للمعايير المعمول بها من تهوية وماء وكهرباء ودور للاستحمام والنظافة،

وعزم السلطات الأندلسية على تعزيز دور الوسطاء (نساء يتقنن اللغة العربية) بغرض توفير المساعدة والمعلومات للعاملات الموسميات وتمكينهن من الاتصال في حال تعرضهن لأي مشكل مع إمكانية تدخل مفتشية الشغل في حالة التبليغ عن حصول مخالفات، وتعزيز المشغلين لتأطير العاملات الموسميات (تعيين مؤطر لكل 25 عاملة داخل المقاولة وتشغيل وسيطات، من بين المعاودات المغربيات، لمساعدة النساء خلال مدة تواجدهن بالديار الإسبانية (التنقل إلى الأبناك – التسوق - ...).

وفضلا عن شروط والتزامات ترتبط بالجانب المهني، فقد اتفق الطرف المغربي مع نظيره الإسباني على إدماج البعد الثقافي والإنساني والتكويني في عملية التصدير الموسمي لليد العاملة النسائية إلى حقول الفراولة جنوب اسبانيا.

وفي هذا، السياق، تم الاتفاق على إدراج برامج ثقافية وتكوينية من أجل جعل مدة إقامة العاملات الموسميات داخل التراب الإسباني أكثر ملاءمة عبر تقديم الحكومة الأندلسية لدعم مالي للمقاولات المشغلة. مع التأكيد على عزم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج على إبرام شراكات مع جمعيات المجتمع المدني المغربية المتواجدة بإسبانيا للقيام بأنشطة ثقافية بالإضافة إلى تجنيد شبكة محامين العالم المغاربة لتقديم الدعم اللازم عند الضرورة.

وأيضا، اتفق الجانبان على مواصلة تعزيز التنسيق بينهما من خلال إخبار مصالح القنصلية العامة بمدينة إشبيلية بكل مستجد أو إشكال مطروح، وإرسال نسخ من عقود عمل العاملات بعد التوقيع عليها من جميع الأطراف إلى القنصلية العامة التي ستعمل على إرسالها إلى المصالح المختصة بوزارة الشغل والإدماج المهني بالمغرب. ثم، إجراء اتصالات هاتفية منتظمة ودائمة وتنظيم اجتماعات وزيارات دورية.

وكان عقد الوفد الرسمي المغربي، يومي 19 و20 نونبر 2018، اجتماعات مع مسؤولين اسبان حيث انصبت المحادثات على تقييم العملية السابقة وتحسين ظروف عمل وإقامة العاملات الموسميات في حقول جني الفواكه الحمراء بإقليم هويلبا، واقتراح إجراءات وتدابير جديدة بغية توفير ظروف اشتغال أفضل للعاملات المغربيات، خاصة وأنه من المرتقب أن تشهد الحملة المقبلة لجني الفواكه الحمراء تزايدا من حيث عدد المستفيدات.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات

Advertisement

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

© جميع الحقوق محفوظة

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية