Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت 24 / مرحبا بيكم ف”فبلادي ظلموني” او سمفونية القهر الاجتماعي اللي بدعها جمهور الرجا

تارودانت 24 / مرحبا بيكم ف”فبلادي ظلموني” او سمفونية القهر الاجتماعي اللي بدعها جمهور الرجا

تارودانت 24 / مرحبا بيكم ف”فبلادي ظلموني” او سمفونية القهر الاجتماعي اللي بدعها جمهور الرجا

تارودانت24 الاخبارية / عبد الواحد ماهر ///

لا أحد منهم يعرف الآخر عن قرب، وبالكاد قد يتبادلون التحية فيما بينهم، حتى لو كانوا أبناء الحي الواحد، فإن فضاء الملعب يجعلهم يدعمون بعضهم البعض، ويبدو أنهم متحابون ومتضامنون أكثر في المدرجات وقد اجتمعوا على حب الرجاء العالمي .

هذا الشغف الكروي يدفع بالجماهير لقطع المسافات الطويلة و تتبع «الفرقة»، يبدون تضامنهم أكثر وهم يقتسمون ما لديهم من زاد ويرددون الأناشيد الحماسية على قرع الطبول والحركات الجسدية التي ترسم أمواجا بشرية متحركة في الملعب .

مساء الأحد الماضي، كانت الساعة تشير إلى السادسة مساء ونحن نلج إحدى بوابات الملعب ، رجال الأمن في الخارج وعناصر القوات المساعدة يشكلون صفوفا لتنظيم ولوج الجماهير لجوف الملعب وإخضاع «المشكوك فيهم»لتفتيش يدوي بحثا عن ممنوعات.

ثم ونحن نلج مدرجات المركب الرياضي محمد الخامس بدت جنبات المركب ممتلئة عن آخرها، ورغم أن موعد المباراة مازال متأخرا بساعتين، فإن الجماهير حجت باكرا لـ«التيران» للتعبير عن حبها لفريقها الأخضر وإبداء الدعم للاعبين.

وجدنا أمامنا جمهورا جاء من مختلف أحياء الدار البيضاء ، كوكتيل بشري ينصهر بداخله الجميع ، مشجعون من الجنسين من مختلف الأعمار، نزحوا صوب «سطاد دونور» فرادى وجماعات من درب السلطان، الحي المحمدي ، درب غلف، المعاريف، لتشجيع الرجاء العالمي في مباراته ضد أڤيتا كلوب .

وحتى اللذين يقطنون في الأحياء الهامشية المحيطة بالمدينة في تجمعات سكنية تشكل حاضنة للبؤس الاجتماعي جاؤوا، كثير منهم خرجوا باكرا من منازلهم وتـتدبروا بطريقهم الخاصة كيفية الوصول إلى الملعب.
من المدرجات تصدح الحناجر مرددة أغنية الإلترات المثيرة للجدل «في بلادي ظلموني»،وبدا وكأن الجمهور برمته يحفظ كلماتها وألحانها عن ظهر قلب،لينخرط في ترديد مقاطعها بلوعة ممزوجة بالأسى العميق يكشف عن حيرة جيل بكامله يدفن أحزانه في المخدرات ويرضى بواقعه ويطمح للانعتاق .

وظلت جماهير الرجاء تردد بين الفينة والأخرى ،وبين شوطي المباراة، أغنية الإلترات في «بلادي ظلموني» التي اكتسحت مدرجات الملاعب في المغرب وأصبحت الأنشودة المفضلة لدى الجماهير في ممدرجات، ولم تعد الاغنية حكرا على أنصار فريق دون آخر ، بل أصبحت ملكا مُشاعا بين الجميع بغضالنظر عن الانتماء له

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية