Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت24 _ خطة يتيم للصحة والسلامة في العمل

تارودانت24 _ خطة يتيم للصحة والسلامة في العمل

تارودانت24 _ خطة يتيم للصحة والسلامة في العمل

44 إجراء تركز على التدابير الاستباقية وتحسين ظروف الاشتغال

علمت «الصباح» أن محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني بصدد إعداد الخطة الوطنية للصحة والسلامة في العمل بغرض تعزيز الوقاية من الأخطار المهنية وحماية المستخدمين من الحوادث والأمراض المرتبطة بالعمل، وتحسين ظروف الشغل من خلال معالجة العوامل التنظيمية والبشرية والتقنية التي قد تسبب المخاطر، من أجل الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية للعمال.
ويعتبر الوزير الخطة الوطنية للصحة والسلامة المهنية واحدة من أدوات السياسة الاجتماعية التي تجمع بين أوجه التآزر المحتملة بين مختلف برامج السياسة العامة، تنطوي على التنفيذ الفعال للإجراءات الرامية إلى الحد بشكل كبير من حوادث العمل والأمراض المهنية وتعزيز ثقافة الوقاية من أجل منع المخاطر المهنية، وتردي مكان العمل وتدهور الصحة على أساس دائم وكذلك للحفاظ على العمل.

وتقوم الخطة الوطنية على أربعة محاور إستراتيجية، ثلاثة منها مركزية، تهم تعزيز بنيات الصحة والسلامة في مقرات العمل وتسويق ثقافة الحماية، إلى جانب تطوير المعارف في مجال الصحة والسلامة في العمل، فيما الرابع، عرضي يعنى بتعزيز الحوار الاجتماعي وتقوية التواصل، موزعة جميعها، على 44 إجراء. وفيما ستأخذ هذه الخطة خصوصيات الجهات وطبيعة القطاعات بعين الاعتبار، أكدت الوزارة أنها ستنشئ صندوقا يخصص لتمويل الإجراءات لمنع المخاطر المهنية.

ومن أجل تحقيق التحديات المطروحة، تجمع الخطة الوطنية بين الطاقات ومجموع الفاعلين في المستوى الوطني والإقليمي، لضمان إجراءات منسجمة ومركزة في مجال الصحة والسلامة في العمل، على أن يتم تحديد أجل زمني لبلوغها، يتم على أساسه تحديد الأولويات ووسائل العمل، إلى جانب آليات تقييم التقدم، منحت في إطاره الوزارة صلاحيات واسعة لمفتشيات الشغل، فضلا عن المعهد الوطني لظروف العمل، باعتباره دعامة وطنية لنظام الحماية يروم تحسين النظام المعمول به حاليا وجعله أكثر فاعلية ونجاعة.

وفي سياق متصل، تروم الخطة الوطنية الانتقال من مرحلة معالجة الأخطار بعد حدوثها، إلى تعزيز مرحلة الوقاية والإجراءات الاستباقية، لتحسين ظروف العمل، التي تعتبرها الوزارة مفتاح القضاء أو على الأقل التقليل من الأخطار المهنية إلى حدود متدنية جدا، على اعتبار أن القضاء على المخاطر أو التحكم فيها والحد من الحوادث في العمل والأمراض المهنية ومصادر المآسي البشرية والخسائر الاقتصادية وتحسين ظروف العمل، من الضرورات الرئيسية لتقدير قيمة الرجل في العمل.

ولأن تطوير الوقاية يشمل أيضا رفع مستوى المعرفة لأولئك الذين يقومون بتصميم وتنظيم العمل، وبالنظر لأوجه القصور القوية في هذا المجال خاصة بالنسبة للإدارة، تسعى وزارة يتيم من خلال الخطة الوطنية إلى تعزيز سياسة التدريب على الصحة والسلامة، سيما عن طريق فتح التكوين أمام مهنيي الصحة والسلامة المهنية، من شأنه أن يعمل، في غضون الخمس سنوات المقبلة، على تحسين مستوى الكفاءة على المخاطر المتعلقة بالعمل، على أساس إحداث خطة موازية للخطة الوطنية، تروم التكوين في مجال الصحة والسلامة في العمل.

هجر المغلي

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية