Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت24 - قيادة "الأحرار" تتهم "البيجيدي" بابتزاز الوطن من أجل السلطة

تارودانت24 - قيادة "الأحرار" تتهم "البيجيدي" بابتزاز الوطن من أجل السلطة

تارودانت24 - قيادة "الأحرار" تتهم "البيجيدي" بابتزاز الوطن من أجل السلطة


شن مصطفى بايتاس، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، هجوما على قيادة حزب العدالة والتنمية، وعلى رأسها محمد أمكراز، الكاتب العام لشبيبة حزب "البيجيدي"، الذي سبق له انتقاد قيادة التجمعيين.




وقال بايتاس، في ندوة عقدت مساء أمس السبت بالدار البيضاء حول "مقاربة تجديد النخب في النموذج التنموي الجديد"، في رد على أمكراز، "نقول لمن يريد إعطاءنا الدروس نحن لا نبتز الوطن، وأولئك الذين ابتزوه سنة 2011 وصلوا إلى السلطة".

وتابع بايتاس هجومه على القيادي في "البيجيدي"، حليف التجمع في الحكومة، قائلا: "يمارسون الابتزاز بشكل يومي لكي يظلوا في السلطة، ونحن لا نرتبط بأي توجه خارجي"، مشيرا إلى أن التجمع الوطني للأحرار يرى أن المسؤولية ليست هي التواجد في المناصب.

وأضاف أن الحياة السياسية بالمغرب فقدت أوجها، مؤكدا أن عمق الإشكال في نموذجه التنموي يكمن في النخب. وأوضح بايتاس أن "المغرب لا تعوزه الأفكار والاستراتيجيات، حيث كان منخرطا بشكل قوي في منظومة العولمة، لكن عمق الإشكال هو النخب".

وأشار عضو المكتب السياسي إلى أن "بعض النخب كانت دائما مغيبة ولا تصير فاعلة سياسيا، باستثناء بعض الأحيان التي يأتي فيها التعيين ملكيا"، مضيفا أن النخب الاقتصادية "كانت مغيبة عن الفعل السياسي بحكم كون هذه النخب اهتمت بالمجال الاقتصادي، ولَم تظن يوما أنها يجب أن تشارك في صناعة القرار السياسي".

وكشف البرلماني بايتاس أن النموذج التنموي، الذي دعا الملك محمد السادس إلى تجديده، يرجع الفشل فيه إلى "النخب التي أشرفت على تطبيق النموذج التنموي"، مضيفا: "يجب تغييرها والإتيان بنخب جديدة اقتصادية غيرها، لأن هذه الأخيرة من مصلحتها أن يعيش المغاربة الرفاهية".

وقال المتحدث نفسه إن "هناك من يضايقه هذا التوجه، فالمفروض في مجتمع سياسي متنوع أن يقوي هذه الفكرة، لكن الذي وقع هو أن الحزب هو الوحيد الذي اشتغل على هذا الورش، وأتى على مسار الثقة، وكنا ننتظر الفاعلين مناقشة هذه المساهمة".

وزاد مؤكدا أن "هناك اليوم شبه إجماع على الانتقال إلى نموذج جديد، وهي مطالبة بعدم تغييب هذه القوى"، مشيرا إلى أن "الفاعل الاقتصادي مدعو بقوة ليشكل بداية المصالحة ما بين هذه الفئات والحقل السياسي".

من جهته، أورد محمد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي ووزير الشباب والرياضة، أن "الاحتجاجات التي تعرفها البلاد بين الفينة والأخرى جاءت لكون المواطن لم يعد يقبل بأن نؤجل التنمية، لذا دعا الملك إلى إعادة إنتاج النموذج التنموي، الذي يجب أن يهتم بما هو اجتماعي".

وأوضح الوزير أن صياغة النموذج التنموي الجديد للبلد تتطلب مجهودا فكريا كبيرا، خاصة أن "المواطن بدأ يطلب حقه في التنمية"، مضيفا أنه يجب تجديد النخب وليس تغييرها، على اعتبار أن "تغيير النخب أمر عنصري وغير دستوري".

وتابع العلمي كلامه في هذا السياق قائلا إن "الحديث عن الأعيان وتغيير النخب هو مناقشة أشخاص وليس مناقشة قضايا، وهو أمر عنصري"، داعيا إلى "التداول على تدبير الشأن العام بدل تغيير النخب".




وأضاف المسؤول ذاته أن الأحزاب السياسية "مارست السلطة وقتلتها السلطة"، وأن "التجمع الوطني للأحرار يكمن السر فيه أنه يجدد نخبه بشكل سلسل، منطقي وبدون عنف، وتسير الأمور فيه بشكل عادي".

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية


عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية