Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
Advertisement
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

اليازغي: المغرب لم يقل يوماً أنه يرغب في استضافة “الكان” (حوار)

اليازغي: المغرب لم يقل يوماً أنه يرغب في استضافة “الكان” (حوار)

اليازغي: المغرب لم يقل يوماً أنه يرغب في استضافة “الكان” (حوار)

بعد القرار الأخير لـ”الكاف”، القاضي بسحب تنظيم كأس الأمم الإفريقية من دولة الكاميرون، أثير جدل كبير في القارة السمراء، حول الدولة الأوفر حظاً لاستضافة هذا العرس القاري.

وفي ظل هذا اللبس الحاصل بشأن الدولة القادرة على استضافة كأس إفريقيا للسنة المقبلة، ربطت “آشكاين” الإتصال بمنصف اليازغي، المختص في تحليل السياسات الرياضية، من أجل تقريب قراءها من حظوظ المغرب لاحتضان هذا العرس الكروي الإفريقي، حيث طرحت الأسئلة التالية.

لماذا لم يقدم المغرب رسمياً ترشيحه لاستضافة كأس الأمم الإفريقية ؟

في اعتقادي أن هناك أجل وضعته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف”، بغية تقديم الترشيح، لتنظيم هذه الكأس القارية، وهذا الأجل حددته في  شهر، لهذا أرى أنه لازال لدينا وقت من أجل تقديم ترشيحنا رسمياً دون أي مشكل.

وأشير هنا إلى نقطة مهمة مفادها أن المغرب لم يقل يوماً في تصريح رسمي سواء من قبل وزارة الشبيبة و الرياضة، أو الجامعة الملكية لكرة القدم بأنه يرغب في استضافة كأس إفريقيا.

وأوضّح أن قرار الإستضافة ليس بيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة، أو الطالبي العلمي، وزير الشباب و الرياضة، ولكن هذا القرار (التنظيم)، تأتي الموافقة عليه من طرف أعلى هرم في البلاد الذي هو الملك، ليمر بعد ذلك بالحكومة من أجل الموافقة عليه.

هل المغرب مهيأ على مستوى البنى التحتية لاستضافة مثل هذا الحدث القاري؟

أعتقد أن المغرب مهيأ لاستضافة هذا الحدث الكروي، ذلك لأننا نتوفر على ملاعب و البنى التحتية، وهذا يترجم على أرض الواقع من خلال توفرنا على 6 ملاعب، و 2 ملاعب احتياطية، و4 ملاعب تدريب في كل مدينة.

وفيما يخص المدن التي تتوفر على الملاعب الرياضية، (مراكش، أكادير، فاس، الدارالبيضاء، الرباط،طنجة) فهي مربوطة أيضاً بخط الطرق السيارة، إضافة إلى الرحلات الجوية الداخلية.

وزيادة على كل هذا  فالمدن التي أشرنا إليها تتوفر كذلك على وحدات فندقية، على أعلى مستوى، و ملاعب رياضية تفوق طاقتها الإستيعابية أكثر من 4500 متفرج، وهي جاهزة لاحتضان أي تظاهرة رياضية، عكس “الكوت ديفوار و الكاميرون، الي ماعندهمش الملاعب واجدة بحالنا”.

وأريد أن أوضح هنا بأن حظوظ المغرب كبيرة من أجل تنظيم هذا الحدث ذلك لأنه ينعم بالامن و الإستقرار السياسي و الإجتماعي عكس مصر التي تعاني، من بعض المشاكل الأمنية و المادية، إضافة “إلى أنهم ماعندهمش الملاعب ذات طاقة استيعابية بحالنا”.

هل الإنجازات التي حققتها الفرق الوطنية استىنعكس على أداء المنتخب الوطني؟

أعتقد أن تألق المنتخب المغربي غير مرتبط بتألق الأندية الوطنية الأخرى (الرجاء نموذجاً)، لأنني أرى أن المنتخب استطاع خلال الثلاث سنوات الأخيرة أن يصعد إلى الأعلى، وما تنظيم كأس إفريقيا خلال السنة (2019) القادمة إنشاء الله إلا تتويج لهذا المسار.

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات

Advertisement

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

© جميع الحقوق محفوظة

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية