U3F1ZWV6ZTE2NzI1MTAyMzY5X0FjdGl2YXRpb24xODk0NzIzMzYzMjU=
recent
أخبار ساخنة

أمازيغ ينتفضون ضد “البراق” لهذا السبب

أمازيغ ينتفضون ضد “البراق” لهذا السبب

أمازيغ ينتفضون ضد “البراق” لهذا السبب

لم تكد تمر أياما قليلة على إطلاق القطار الفائق السرعة حتى وجد مسؤولو المكتب الوطني للسكك الحديدية أنفسهم أمام انتقادات لاذعة من طرف المواطنين،  بداية من تعطل نظام التذاكر، إلى تأخر البراق عن انطلاقه، وكذا ما اعتبره البعض “إقصاء للأمازيغية من تسمية بعض المرافق الخاصة بهذا المشروع الضخم”، الأمر الذي أغضب بعض الفعاليات الأمازيغية.

رئيسة فرع المغرب للتجمع العالمي الأمازيغية؛ أمينة ابن الشيخ، وجهت رسالة شديدة اللهجة إلى المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع الخليع، عبرت فيها عن استياء الفعاليات الأمازيغية من إقصاء المكون الأمازيغي من هذا المشروع.

وقالت أمينة في رسالتها :” “نسجل مرة أخرى، وبكل أسف استمرار مؤسستكم في تهميش اللغة الأمازيغية وإقصائها من واجهة القطار فائق السرعة، وواجهات المحطات الكبرى للبراق، ومن التعليمات الموجهة للمسافرين داخل القطارات ومحطاته عامة، وفي الإعلانات التي استثنيتم منها الصحف والمواقع والقنوات الأمازيغية”.

وذكرت ابن الشيخ، ربيع الخليع، بدستورية اللغة الأمازيغية، مطالبة إياه بـ”تدارك هذا الإقصاء المجحف اتجاه هوية ولغة وثقافة المغاربة، وإعادة كتابة واجهة قطار “البراق” ومحطاته وجميع محطات القطارات في المغرب، باللغة الأمازيغية وبحرفها الأصلي تيفيناع، في مساواة تامة مع اللغة العربية واستحضار الهوية واللغة والثقافة الأمازيغية في مشاريعكم مستقبلا”. حسب تعبير ذات الحقوقية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة