U3F1ZWV6ZTE2NzI1MTAyMzY5X0FjdGl2YXRpb24xODk0NzIzMzYzMjU=
recent
أخبار ساخنة

تارودانت: الINDH ستنجز “دار الأركان” و”دار الأعشاب الطبية” بمجالات قروية


تارودانت: الINDH ستنجز “دار الأركان” و”دار الأعشاب الطبية” بمجالات قروية


أعطيت الانطلاقة نهاية الاسبوع الماضي لبناء مشروعي “دار الأركان ” في الجماعة الترابية ل”تافينكولت” ، و”دار الأعشاب العطرية والطبية ” في الجماعة الترابية ل” تالكجونت” ، وذلك في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تارودانت.

وقد اشرف على إعطاء الانطلاقة لإنجاز هاذين المشروعين عامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، حيث سيكلف تشييد “دار الأركان” استثمارا إجماليا بقيمة 57 ر1 مليون درهم ، سيتم رصدها في إطار شراكة بين صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة ، ووكالة التنمية الاجتماعية ، والجماعة الترابية ل”تافنكولت” ، و”جمعية أركان ستار”.

أما بخصوص “دار الأعشاب العطرية والطبية ” ، فسيكلف تشييدها غلافا ماليا بقيمة 16 ر1 مليون درهم ، وذلك في إطار شراكة بين صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ووكالة التنمية الاجتماعية ، والجماعة الترابية ل”تالكجونت”، و “جمعية تالكجونت للأعشاب العطرية والطبية “.

وبالموازاة مع إعطاء الانطلاقة لبناء “دار الأعشاب العطرية والطبية” ، أشرف عامل إقليم تارودانت ،على انطلاقة فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الإقليمي للأعشاب العطرية والطبية الذي تضمن العديد من الأنشطة من ضمنها على الخصوص ، إقامة معرض للمنتجات المحلية ، وتنظيم مجموعة من الورشات واللقاءات التكوينية لفائدة العاملين في قطاع الاقتصادي الاجتماعي والتضامني من أفراد الساكنة المحلية ، فضلا عن تنظيم مجموعة أخرى من الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية والتراثية.

وبالمناسبة ذاتها ، أشرف الحسين أمزال على إعطاء انطلاقة بناء مجموعة من السواقي بمناطق “تالكجونت” و “أوناين” ، و”تيزي ن تاست” ، بتمويل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، وذلك بمبلغ يصل قدره 70 ر1 مليون درهم.


كما أعطى بالجماعة الترابية ل”تالكجونت” الانطلاقة لتزويد مركز الجماعة بالإنارة العمومية بتمويل من جهة سوس ماسة بلغ قدره 90 ر1 مليون درهم . إلى جانب تدشين مشروع تزويد 3 دواوير بالماء الصالح للشرب خصص لإنجازه 05 ر1 مليون درهم ، وذلك من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

واطلع عامل إقليم تارودانت على مشروع بناء منشأة فنية على وادي فوزارة ، بتمويل من ميزانية الجماعة ، يصل قدره 30 ر3 مليون درهم ، إلى جانب تفقد نسب تقدم الاشغال في المشاريع التي سبق أن أعطيت انطلاقتها في الجماعة نفسها في إطار شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والتي يصل مجموع الغلاف المالي المرصود لإنجازها 44 ر8 مليون درهم.

وكان عامل إقليم تارودانت قد اشرف قبل ذلك بالجماعة الترابية ل “أزاغار نيرس” التابعة لدائرة “إغرم” على إعطاء انطلاقة الاشغال الخاصة بإنجاز الرابط الطرقي بين دواوير “إمين وداي” ، و” إسلان”، و” تافهيمت ” ، على طول 5 ر18 كلم ، وذلك بتمويل من صندوق التنمية القروية ـ برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، يصل قدره 59 ر19 مليون درهم.

كما أعطى بجماعة “توغمرت” ( دائرة أولاد برحيل)، الانطلاقة لإنجاز الرابط الطرقي بين دوار “ايت إيبورك”، بجماعة توغمرت، ودوار “ماوت” بجماعة أرازان، مرورا بدواري “تسكيموت “، و” مكنون” ، على طول 5 ر33 كلم ، والذي سيمول بدوره من طرف صندوق التنمية القروية ، في إطار برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي ، وذلك باستثمار يصل قدره 20 ر42 مليون درهم.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة