Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تارودانت.. بمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ، التنسيقية لإقرار المواطنة تنظم محاضرة للباحث احمد سلوان وتكرم عددا من الفعاليات بالإقليم

تارودانت.. بمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ، التنسيقية لإقرار المواطنة تنظم محاضرة للباحث احمد سلوان وتكرم عددا من الفعاليات بالإقليم

تارودانت.. بمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ، التنسيقية لإقرار المواطنة تنظم محاضرة للباحث احمد سلوان وتكرم عددا من الفعاليات بالإقليم

إحتفالا بذكرى تقديم وثيقة  المطالبة بالإستقلال التي تعتبر محطة تاريخية ستظل منقوشة في وجدان الأجيال الحاضرة والقادمة باعتبارها حدثا مفصليا في سجل الكفاح الوطني ومنعطفا حاسما في مسار النضال الوطني من أجل الحرية والاستقلا ويشكل علامة متميزة ومنارة وضاءة على درب الكفاح الوطني المجسد للإرادة المشتركة بين العرش والشعب، عبر بلورة الميثاق التاريخي بإيعاز وإيحاء من بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له الملك محمد الخامس.

وقد شكلت وثيقة المطالبة بالاستقلال نقلة نوعية وإفرازا جديدا في منهجية وصيغ كفاح الشعب المغربي، وتركت آثارها الجلية في مجرى الأحداث وصيرورتها، مشيرا إلى أن الوثيقة في سياقها التاريخي والظرفية التي أفرزتها تعد ثورة حقيقة عكست وعي المغاربة المتقدم، وقدرتهم العالية على الدفاع عن مصالحهم وتقرير مصيرهم وعدم استسلامهم لمشيئة المستعمر، كما تميز هذا الحدث بالصدى العميق والأثر البالغ الذي خلفه في أوساط المواطنين.

وفي هذا الإطار وبإقليم تارودانت معقل المقاومة والوطنية ، نظمت جامعة التنسيقية لإقرار المواطنة الحقيقية  يوم أمس الجمعة 11 يناير 2019 محاضرة تحت عنوان “المقاومة الرودانية بين المحكي والمنسي” قام بتأطيرها المحاضر الحاج احمد سلوان المندوب السابق لوزارة الثقافة ببني ملال وتارودانت وبشراكة مع المنتدى المغربي الدولي للشباب الوطني بمقر جامعة التنسيقية لإقرار المواطنة لحقيقية بتارودانت.
بحيث تميز ت المحاضرة بحضور متميز نوعا وعددا ومن مختلف الفعاليات المهتمة و الفئات نساء وذكورا وشبابا وكهولا، وبعد والكلمة الافتتاحية والترحيبية انس الحيمر ممثلا جامعة التنسيقية ثم شرع المحاضر في محاضرته بحيث وضع لها تصميما دقيقا يبدأ من ماهو فكري الى الممارس ومن ماهو وطني الى ان يسقط في المحلي وقسمها المحاضر الى اربعة اجزاء :
الجزء الاول
الاطار العام وانصرف فيه الى معنى الثقافة : واستند الى خطاب العرش لسنة 1963 : – ثقافة الغابر –ثقافة الشعور والوجدان – الربط بينهما والمواطنة.
الجزء الثاني:
-تحديد مفهوم المقاومة:
– انطلاق شرارتها:1907
– المنطقة الخاضعة la partie insoumise- la partie soumise – بلاد السيبة الزواك.
الجزء الثالث :
– اجتماع الجنرال amoth مع قياد الفترة الاستعمارية: الكلاوي-العيادي-الكنتافي-حدا ميس-الدردوري…
– رفض الرودانين المشاركة في جيش حدا ميس في زحفه نحو تزنيت تنفيذا لقرار الاجتماع.
– هجرة الشباب الرافض من تارودانت الى المدن المغربية.
– رجال المقاومة ونساؤها حسب الاحياء:
+ حي القصبة : كمال بن محمد بن عمر،دادا عبدالله،المحفوظ بندار بوجمعة،محمد بن حسن..
+ فرق الاحباب : رومان بلعيد،رومان احمد،عمر ولد المنبهية،الراجي مولاي ادريس،اريب عبدالله،اسقارو عبدالقادر…
+ الزاوية : مولاي العربي،مولاي المامون،هرماس محمد،هرماس اسماعيل،هرماس عبدالله،فراجي الدكاني..
+ جامع الكبير : اللودعي حسن،عمر الساحلي،بنعبيدو،المهدي بوعو…
+ اولاد بنونة : البشير مامد بن عثمان،عابد بن محمد بن عثمان.
– المقاومون المهاجرون الى الدار البيضاء: مبارك ولد الجوطيو،عبدالرحمان بن وكوط،عمر الكلوشي،عمر بن سيهم،عمر حماني،الحسين الروداني،احيي السبيسي…(تنظيم ايلول الاسود septembre noir) ابراهيم الروداني،الحاج محمد بن الدعداع،واخرون سمعت عنهم ولم اتأكد من نشاطهم امثال : العربي بغا،اليلو،اباعمر الكورد،احمد عقيرشة،سن تشكا.
وبالنسبة للوجود النسائي الروداني في المقاومة فقد كان لهن نصيب في ذكره وذكر منهن :
فاطنة بنت علال(حي برج منصور)،الزهرة بنت عبدالسلام،رقية المختار (حي القصبة)،فاطمة المختار (درب الكزارة).
الجزء الرابع:
ويتعلق بالانشطة التي قاموا بها اعضاء المقاومة الرودانية محليا : قطع اعمدة الهاتف الرابط بين تارودانت وايمولاس،حرق ضيعة المركسان les marcassins، قتل كلب الحاكم الفرنسي،قلب افرودات دار الدباغ،قنبلة فندق الفوندا.
الشعارات: منها ترديد الصمبا والرومبا في شارع الخميس يحي ويعيش محمد الخامس،بن عرفة ياراس الحمار شوف سيدك فالقمر..واشار الى كونه لم يكن انذاك يدرك ما معنى الصمبا والرومبا الا اثناء منديال انكلترا نهاية الستينات حيث الرقصة الاولى برازيلية والثانية ارجنتنية وهما دولتان تنتميان انذاك لدول جنوب امريكا المنعتقة من الاستعمال والتي تنتمي ايضا للعالم الثالث انذاك.
الاناشيد : ياتراب الوطن يامقام الجدد…من جبالنا طلع صوت الاحرار ينادينا للاستقلال- مغربنا وطننا روحي فداه،راية العرب اخفقي ورفرفي في الافق االازرق ياعالم…
كما اشار الى ملاحظة مهمة: ليست هذه الشخصيات نهائية لان جل الاحداث طواها النسيان شان الشخصيات الذي كان جلهم يردد كفاحنا من اجل رجوع الخامس رجع ولله الحمد لا نريد شيئا وهذا ماسمعت علال الفاسي يردده في تجمع خطابي بملعب الطاس بالحي المحمدي بالدار البيضاء ولقد حضر الى جانبه محمد حسن الوزاني،عبدالرحيم بوعبيد،المهدي بن بركة،(اعضاء جيش التحرير) وبمعيتهم فرحات عباس رئيس جمهورية الجزائرية اذ ذاك وهو في المنفى.
كما عرف اللقاء الهام : تقديم شواهد تقديرية من طرف جامعة التنسيقية لاقرار المواطنة الحقيقية لشخصيات قدمت الشيء الكثير في مختلف المجالات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية والاعلامية والثقافية والرياضية وفقطاع الصحة والتعليم…وتحت تصفيقات حارة قدمت شهادة تقديرية للباحث والفنان والرياضي …الحاج احمد سلوان ثم اعقبه الاعلامي الحر والمتميزوالمعطاء منذ سبعينيات القرن الماضي الاستاذ محمد جمال الدين الناصفي ثم صاحب شركة افراح الكمري ممثل عن الهيئة المغربية الوحدة الوطنية تثمينا لمساره المهني الحامل للاسس المواطنة وخدماته الانسانية والفنية منذ سبعينيات القرن الماضي..كما تمت المناداة على ثلاث اسماء تستحق التفاتة كهذه تعذر عليها الحضور وهم السادة الحسين اليوسفي ، هشام اشرف، محمد العربي النبري.
كما قام رئيس المنتدى الدولي للشباب الوطني بتقديم كلمة وطنية بمناسبة هذه الذكرى الخالدة وتقدم نيابة عن المنتدى محمد هلال لتسليم شهادة تقديرية للسيدة قائد المقاطعة الثانية لمياء تيجان لاختيارها من طرف المنتدى الدولي للشباب الوطني شخصية سنة 2018 كامرأة اتبثت جدارتها واستحقاها للمسؤولية الملقاة على عاتقها .

كما شهد اللقاء طرح العديد من المداخلات وطرح التساؤلات اذا عرت المداخلات انواع المؤمرات التي تحاك في هذه الظرفية وكذلك طالبت بضرورة استمرار التضحية و المقاومة وفي جل المجالات من أجل مغربي قوي بقيادة جلالة الملك.

و في الختام  قرأ الحاضرون سورة الفاتحة ترحما على شهداء المقاومة الابرار وعلى رأسهم جلالة الملك المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه .

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية