Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

المغرب يتجاوز "امتحان الصيد" وينتظرُ عزلَ البوليساريو في جنيف‬

المغرب يتجاوز "امتحان الصيد" وينتظرُ عزلَ البوليساريو في جنيف‬

المغرب يتجاوز "امتحان الصيد" وينتظرُ عزلَ البوليساريو في جنيف‬

"الامتحان الصَّعب" للخارجية المغربية تمَ تجاوزهُ الآن بخسائر "طفيفة"، مع تبنّي كلُّ اللجان الأوربية لاتفاق الصيد البحري الذي شملَ الأقاليم الجنوبية، وهو ما كانت تخْشاهُ الجبهة التي فتحتْ معارك دبلوماسية ضدَّ مصالح المغرب لإجهاضِ "ولادة" الاتفاق الأوربي المغربي، وهو المعطى الذي قد يُؤثِّر على سير الجولة المقبلة من مباحثات "جنيف"، التي انطلقت برغبة أممية لإنهاء النزاع الصحراوي.

معروف أنَّ الهدفْ الذي كانت تراهنُ عليه الجبهة من معاركها الدبلوماسية في المحاكم الأوربية ضدَّ مصالح الرباط هو وضع مزيد من الحصى في حذاء الخارجية المغربية والتشويش على مسار الاتفاق الفلاحي، لكن ومعَ توقيع هذا الاتفاق وتبني كل اللجان الأوربية لمضامينه وتكريس السيادة المغربية قانونيا على الصحراء، فإنَّ الجولة المقبلة من مباحثات جنيف يرتقب أن تكونَ "حاسمة"، على اعتبار أنّ الاتحاد الأوربي لا يعترف بوجود كيان "وهمي" في الصحراء.

وتبعاً لذلك، ستواصلُ الجبهة حربها الدبلوماسية ضدَّ المغرب إلى آخر رمق، فقد مرَّت إلى الحرب القانونية من جديد مع إعلانها الطعن في نتائج الاتفاق، لكن ذلك لن يؤثر على سير المفاوضات المغربية الأوربية التي ستسمحُ للأساطيل الأوربية بالعودة إلى المياه المغربية.

ويرى الباحث في العلاقات الدولية كريم عايش أن "الانسجام الأوربي المغربي، الذي نتجَ عنهُ توقيع اتفاق الصيد البحري وتمتيع الشراكة الإستراتيجية بالأولوية على حساب أي مزايدات سياسية، فضح تدليس وكذب "البوليساريو" للتسويق لشعب صحراوي واحتلال وهمي ضدا على واقع الأرض الذي يُكرّسُ الاختيار الديمقراطي وتوجه المغرب نحو نهج سياسي أكثر وضوحا".

ويشيرُ الباحث المغربي في تصريح لهسبريس إلى أنَّ "المغرب نجحَ في التوقيع على الاتفاقين الجديدين المبرمين مع الاتحاد الأوروبي، ويجبُ أن ينتقلَ الآن إلى تحيين مقترحه وتضمينه المعطيات الجديدة"، مبرزاً أن "المغرب مطالب بإطلاق مجموعة أوراش دبلوماسية بالبلدان الأعضاء بمجلس الأمن قصد التعريف بأخطاء المقاربة العدائية للمغرب وما يقوله القانون الدولي حول شرعية ادعاءات مرتزقة البوليساريو".

ويعتبرُ عايش أنَّ "الأكاذيب التي تروج لها لجزائر، وتبنتها هيئات يسارية أوربية كأنها جزء من أيديولوجيتها السياسية، تنم عن جهل كبير بمقتضيات القانون الدولي وتحركات مجلس الأمن وعبره نشاط الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، وهي عناصر تنبئ بما ستكون عليه الطاولة المستديرة القادمة، والتي ستعقد في أغلب الأحيان بعد أبريل".

ويقفُ الأستاذ الباحث عندَ ما يعتبره "جرائم الجبهة التي تحتجزُ مواطنين بمخيمات تندوف وتعرضهم لانتهاكات مستمرة ومتكرر"، داعياً إلى "إشراك كل القوى الحية بالمغرب، والتي تتمتع بمصداقية ودراية، قصد خلق ضغط وطني ودولي لحل سياسي يكفل حقوق مغاربة الأقاليم الجنوبية وتعزيز مكتسباتهم، وبالتالي إدماج الجميع في المعطى الجيوستراتيجي الجديد والإعداد لاندماج مغاربي مفيد وهام".

عن الكاتب

تارودانت24 taroudant24

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
عامتعديل من يمكنه رؤية هذه المعلومات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

أدسنس

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية