Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

صحف الثلاثاء: نهب حوالي 435 مليار سنتيم بجهة واحدة بالمغرب، و المغرب يشرع في تحديث طائراته القتالية، “ف 16”

صحف الثلاثاء: نهب حوالي 435 مليار سنتيم بجهة واحدة بالمغرب، و المغرب يشرع في تحديث طائراته القتالية، “ف 16”

صحف الثلاثاء: نهب حوالي 435 مليار سنتيم بجهة واحدة بالمغرب، و المغرب يشرع في تحديث طائراته القتالية، “ف 16”

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الثلاثاء من “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن وفدا عسكريا جزائريا قام بزيارة للرابوني، حيث يوجد مقر جبهة البوليساريو، والتقى بمسؤولي الجبهة الانفصالية، وعلى رأسهم ما يسمى قائد “الجيش الصحراوي” المزعوم عبد الله لحبيب بلال.

وحسب المنبر ذاته، فإن هذا اللقاء يندرج في إطار التهييء للقاء الجيشين، وهو منتدى يعقد كل سنتين يجمع الأطر العسكرية الجزائرية وجبهة البوليساريو الانفصالية. و



الهدف من هذا المنتدى الذي تعقد خلاله ورشات وندوات هو تأهيل قدرات مليشيات البوليساريو، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يؤكد مرة أخرى الدعم العسكري المهم الذي يقدمه النظام الجزائري لجبهة البوليساريو.

وذكرت “الأحداث المغربية” أن رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران اعترف بجمعه بين تعويضات البرلمان والحكومة، حيث ذكر على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أنه ظل يتقاضى تقاعد البرلمان طيلة خمس سنوات، منذ سنة 2012 إلى غاية إفلاس هذا الصندوق المثير للجدل. كما اعترف بنكيران بأنه كان يجمع بين أجرة الوزير والتعويضات المتعددة المرتبطة به، دون التخلي عن تقاعد البرلمان الذي غادره بحكم منصبه الجديد.

وتضيف الجريدة أن متتبعي كلمة بنكيران على “فايسبوك” وصفوها بالفضيحة و”اللهطة”، وأنها تناقض بين ادعاء العفة ومحاربة مراكمة الامتيازات وبين فتح الجيب لكل ما يأتي محميا بالقانون.

كما نشرت “الأحداث المغربية” أن المغرب شرع في تحديث طائراته القتالية، “ف 16” بإحدى القواعد الأمريكية المتخصصة، حيث خضعت طائرات من أسطول الطائرات المقاتلة، التابعة للقوات الجوية الملكية المغربية، لعملية تحديث لما يسمى بـ”نظام الحرب الإلكترونية”، ويتعلق الأمر بطائرات “إف 16 س 08ـ8013” ونظيرتها “إف 16 د 08ـ8019”.

وإلى “المساء” التي نشرت أن الأمانة العامة للحكومة أفرجت عن مشروع مرسوم يحدد قيمة التعويضات المالية التي سيحصل عليها أعضاء مجلس المنافسة، والتي تشمل المهام والتنقلات وحضور الاجتماعات. وأضافت الجريدة أن نواب رئيس مجلس المنافسة سيتقاضون 5 ملايين شهريا، فيما سيتقاضى المستشارون 12 ألف درهم.

وكتبت اليومية ذاتها أن مصالح أمن الحدود والجمارك شددت المراقبة والتدقيق في ملفات جميع الشركات، التي حولت مبالغ مالية بالعملة الصعبة من أجل استيراد بضائع من الخارج. وأضافت “المساء” أن بعض الشركات كانت تحول عبر الأبناك مبالغ مالية مهمة من العملات الصعبة إلى الخارج من أجل استيراد سلع معينة، دون أن تكمل ملفها لدى الأبناك بتقديم أوراق تسلم البضائع من الموانئ المغربية من طرف الجمارك.

وفي خبر آخر كتبت “المساء” أن تداعيات زيادة ساعة إضافية إلى التوقيت الرسمي بشكل مفاجئ في اجتماع استثنائي لمجلس الحكومة لا تزال تتفاعل، حيث فاجأ رئيس البرلمان، الحبيب المالكي، الجميع حينما أحال مشروع القانون، الذي تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة من أجل العودة إلى الساعة القانونية، على لجنة العدل والتشريع.

ووفق المنبر ذاته، فإن فرق الأغلبية الحكومية ستكون مضطرة إلى مناقشة فصول مقترح القانون داخل لجنة العدل والتشريع، حيث كشفت مصادر الجريدة أن برلمانيين ينتمون إلى أحزاب الأغلبية سيصوتون لصالح المقترح، رغم أنه مرسوم حكومي.

ونقرأ في العدد ذاته أن حقوقيين كشفوا نهب حوالي 435 مليار سنتيم بجهة مراكش آسفي خلال ثلاث سنوات فقط، وهي أموال ناتجة عن تواطؤ بعض الجماعات الترابية مع المجزئين للتملص الضريبي من عملية التجزيء، وهو ما وقف عليه المجلس الأعلى للحسابات بالنسبة إلى عينة من الجماعات بالجهة، دون الوصول إلى جماعات أخرى، إضافة إلى الأموال المرتبطة بالصفقات المشبوهة، وبالمصاريف الوهمية لفائدة موظفين وأعوان أشباح، والتجهيزات الوهمية، والمحروقات وقطع الغيار، والتنقلات غير الواقعية، والغش في تقدير الكميات المستخرجة من المقالع الرملية، حيث يتم حرمان الجماعة الترابية والجماعات السلالية من أموال طائلة، بتواطؤ مع المنتخبين والسلطات الإقليمية الوصية والمسؤولين عن الأحواض المائية ووزارة التجهيز، تضيف الجريدة.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن منظمات المجتمع المدني قررت تنظيم وقفة احتجاجية أمام سفارة السعودية بالرباط، بسبب تقرير مسيء إلى المغرب بخصوص وحدته الترابية قدمته قناة “العربية” لمشاهديها حول جبهة البوليساريو، وهو ما اعتبرته المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية، والمجلس الوطني السامي لمتطوعي المسيرة الخضراء إساءة بالغة إلى المغرب.

وعلى إثر إغلاق المعبر الحدودي بين الثغرين المحتلين سبتة ومليلية والمغرب، كتبت “أخبار اليوم” أن اللوبيات الاقتصادية في الثغرين المحتلين تضغط على الحكومة المركزية الإسبانية لدفعها إلى الضغط على نظيرتها المغربية، مشيرة إلى أن كونفدرالية مقاولي مليلية قالت إن هناك اتفاقيات قائمة بين البلدين منذ 100 عام لا يمكن أن ينسفها المغرب بين عشية وضحاها، وأشارت إلى أن مدير الجمارك يسعى إلى الضغط على التجار المغاربة لنقل أنشطتهم إلى ميناء الناظور، وأنه لن يستطيع القضاء على التهريب المعيشي لأن آلاف المغاربة يعيشون منه.

ونختم من “العلم”، التي أفادت أن الحكومة المغربية تعتزم ترميم مسرح سيرفانتس الكبير الموجود بطنجة، بعد أن قررت مدريد منحه للمغرب. وأضافت أن وزير الثقافة محمد الأعرج قال لوكالة “فرانس برس” إنه سيتم إطلاق دراسة من أجل ترميم هذه المعلمة التاريخية، والحفاظ على إرثها الثقافي والتراثي، مضيفا أن الخارجية المغربية ستجري مفاوضات مع الجانب الإسباني من أجل إبرام اتفاق حول الموضوع.

وكتبت “العلم” كذلك أن مشاركة الرباط في القمة الإفريقية لم ترق إلى مستوى الانتظارات، وأن الوفد المغربي المشارك لا يبدو أنه واع بالتحديات والعقبات، التي تعترض المصالح المغربية على الأقل خلال الثلاث سنوات المقبلة في حظيرة المؤسسة القارية التي عاد إليها المغرب قبل سنتين.

وأفاد المنبر ذاته أن خلاصات اليوم الثاني من مؤتمر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبيبا، سجل عودة قوية ومؤثرة للوبي الانفصالي المعادي للمصالح العليا للمملكة، الذي ما زالت مناوراته قادرة على التحكم في العديد من مؤسسات ولجان المنظمة القارية وتوجيه قراراتها وتوصياتها في اتجاه يخدم مصالح المحور المسيطر، والمشكل من الجزائر وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى مصر الباحثة عن استرجاع نفوذها الإقليمي والجهوي عبر بوابة القارة السمراء. هسبريس

عن الكاتب

تارودانت 24 Taroudant

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية