12353150665706248
recent
أخبار ساخنة

مصدر حكومي: ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران مزور

الخط
مصدر حكومي: ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران مزور
مصدر حكومي: ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران مزور
فجرت الوثيقة التي تم تداولها حول المعاش استثنائي لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، والتي قيل إنه ظهير شريف، سجالا واسعا بين المتتبعين والمهتمين القانونين حول صحتها من عدمه.
وفي هذا السياق أفاد مصد حكومي، أن الوثيقة التي تم تداولها على أساس أنها ظهير شريف، يحدد قيمة المعاش الاستثنائي لبنكيران كيفية صرفه مزورة، لكونها لا تتوفر على العناصر القانونية للظهير”.
MRE & Sina3a ta9lidia POST 06-02-2019
وأوضح المصدر الذي تحدث لـ”آشكاين”، الوثيقة المتداولة غير منشورة بالجريدة الرسمية، والظهير لا يصبح قانونا ملزما إلا عندما ينشر بالجريدة الرسمية”، مضيفا أن “الوثيقة المشار إليها موقعة من طرف وزير المالية، في حين الفقرة الأخيرة من الفصل 42 من الدستور المغربي واضحة في هذا الأمر إذ جاء فيها: تُوقع الظهائر بالعطف من قبل رئيس الحكومة، ماعدا تلك المنصوص عليها في الفصول41 و44 (الفقرة الثانية) و47 (الفقرتان الأولى والسادسة) و51 و57 و59 و130 (الفقرتان الأولى والرابعة) و174″، مؤكدا أن “التفويض لا يكون لمرتين، ولا يمكن لرئيس الحكومة أن يفوض صلاحيات مفوض له من طرف الملك”، حسب المصدر.
المتحدث نفسه، أشار إلى أن بعض الشكليات الأخرى التي تعتبر ضرورية في أية ظهير، غير متوفرة في الوثيقة التي يتم تداولها، من قبيل رقمين أساسييا يوجدان في كل الظهائر”.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة