12353150665706248
recent
أخبار ساخنة

تارودانت تحتضن الدورة الثانية من اللقاء الوطني للجمعيات التجارية بمشاركة ازيد من 40 جمعية تجارية من جميع جهات المغرب

الخط
تارودانت تحتضن الدورة الثانية من اللقاء الوطني للجمعيات التجارية بمشاركة ازيد من 40 جمعية تجارية من جميع جهات المغرب
تارودانت تحتضن الدورة الثانية من اللقاء الوطني للجمعيات التجارية بمشاركة ازيد من 40 جمعية تجارية من جميع جهات المغرب

تعتزم جمعية بقالة تارودانت تنظيم اللقاء الوطني الاول للجمعيات التجارية للمواد الغذائية في الفترة الممتدة ما بين 6 الى 8 ابريل 2018 بالخزانة البلدية الحسن الاول و اختارت له كشعار "معا من اجل ترسيخ اليوم الوطني للبقال" والذي سيعرف مشاركة ما يفوق 30 جمعية على الصعيد الوطني .
هذا النشاط الذي ارادت من خلاله الجمعية التعريف بدور البقال واخراجه من الصورة النمطية التي رسخها المجتمع حوله، في حين ان بقال الحي ما فتئ يلعب ادوارا طلائعية منها اقتصادية تتمثل في انعاش الاقتصاد الوطني بتسويقه معظم المنتوجات الوطنية والمحلية واجتماعية باعتباره الملاذ الاول والاخير للأسرة المغربية لتوفير حاجياتها في وقت الشدة وايضا هو الامين على اسرار الحي وحتى على ممتلكات الساكنة فهناك من يؤمنه على منزله بترك مفاتيحه لديه الى حين رجوعه او احد ابنائه.
هذا اللقاء يضم عدة برامج وانشطة تهم بالأساس البقال المغربي بصفة عامة و البقال المهيكل داخل جمعيات وهيئات اخرى بصفة خاصة والتي تروم الرفع من قدرات هذا الاخير وتطويره ليواكب المستجدات الوطنية والدولية في قطاع التجارة. ومن ابرز هذه الانشطة هناك ثلاث ورشات كبرى الاولى تهم التغطية الصحية الاجبارية للبقال والثانية تخص قانون المالية الجديد "شق الضرائب الخاصة بالبقال" و الثالثة تخص التسيير الاداري والمالي للجمعيات المشاركة حتى يتسنى لها تسيير جمعياتها بطريقة احترافية .
كما سيعرف هذا اللقاء مجموعة من الانشطة السياحية الترفيهية حيث سيكون المشاركون على موعد مع جولة سياحية بعربات الجياد سيتعرفون من خلالها على مجموعة من المآثر التاريخية بالمدينة وتاريخها، كما ستنظم لهم امسية على شرفهم تحييها مجموعة فنية تراثية بالمنطقة، وفي صبيحة اليوم الاخير سيقوم الجمع المبارك بزيارة مصنع التعاونية الفلاحية كوباك، التي ستخول لهم معرفة اهم مراحل تعليب الحليب ومشتقاته كما سيكون لهم موعد مع مسؤولي التعاونية حول ايصال المشاكل التي يعاني منها البقال على الصعيد الوطني  وايجاد الحلول لها من طرف التعاونية.
وفي الاخير سيكون المشاركون على موعد مع حفل ختامي للقائهم والذي ستتلى فيه مخرجات وتوصياتهم التي تهم القطاع وكذا الاستراتيجية المرتقبة للعمل بطريقة تشاركية بين الجمعيات على الصعيد الوطني و كذا الاتفاق  وتحديد تاريخ معين للاحتفال بالبقال على غرار بعض المهن والحرف.

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة