U3F1ZWV6ZTE2NzI1MTAyMzY5X0FjdGl2YXRpb24xODk0NzIzMzYzMjU=
recent
أخبار ساخنة

موجز مساء السبت: وفاة في تظاهرات الجزائر، السعودية تستعد لمحاكمة معتقلين، والتوتر مستمر بين الهند وباكستان

موجز مساء السبت: وفاة في تظاهرات الجزائر، السعودية تستعد لمحاكمة معتقلين، والتوتر مستمر بين الهند وباكستان
موجز مساء السبت: وفاة في تظاهرات الجزائر، السعودية تستعد لمحاكمة معتقلين، والتوتر مستمر بين الهند وباكستان
توفي نجل رئيس أول حكومة جزائرية بعد الاستقلال، الراحل بن يوسف بن خدة، الجمعة الأول من مارس/آذار 2019، خلال ازدحام كبير في إحدى التظاهرات التي عمّت الجزائر.
وقال رئيس قسم أمراض القلب بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة سليم بن خدة، إن شقيقه حسن توفي في التظاهرات، بعد تدخل عنيف من قوات الأمن.
خليفة: خرجت، الجمعة 1 مارس/آذار 2019، تظاهرات حاشدة في العاصمة الجزائرية وجل محافظات البلاد، للجمعة الثانية على التوالي، ضد ترشح الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لولاية خامسة، في انتخابات 18 أبريل/نيسان المقبل.
تحليل: من تجارب احتجاجات دول الربيع العربي قبل 8 سنوات عادة ما كانت تلتهب التظاهرات مع سقوط أول حالة وفاة، لذا من المتوقع بعد سقوط أول ضحية في احتجاجات الجزائر أن يصر الشارع على مطلب رفض العهدة الخامسة للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة.
كما يتوقع مع انضمام شخصيات بارزة في الاحتجاجات، ومشاركة التلفزيون الجزائري والإعلام في تغطية موسعة، أن تكون قوات الشرطة أكثر حذراً في التعامل مع المتظاهرين السلميين في المرات المقبلة.

محاكمة معتقلي الرأي في السعودية


قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، الجمعة 1 مارس/آذار 2019، إن مكتب النيابة العامة استَكمل التحقيقات بحقِّ محتجزين ضُبطوا العام الماضي باتهامات أمنية، استعداداً لإحالتهم للمحاكمة.
وأوضحت جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان أن المحتجزين أغلبهم نساء.
خلفية: كانت السلطات السعودية قد أعلنت في يونيو/حزيران 2018، اعتقال 9 أشخاص، 5 رجال و4 نساء، للاشتباه في أنهم ارتكبوا ما يَمسُّ بمصالح البلاد، فيما أكدت جماعات حقوقية دولية احتجاز 11 ناشطاً بارزاً على الأقل، أغلبهم نساء، كانوا يُروّجون لحق المرأة في قيادة السيارة بالمملكة، ويطالبون بإلغاء نظام ولاية الرجل.
تحليل: تتعرض السعودية لانتقادات دولية بسبب ما يوصف بأنه انتهاكات لحقوق الإنسان طالت العديد من علماء الدين والنشطاء وحتى النساء أيضاً.
التمهيد لمحاكمة نشطاء بينهم سيدات سيزيد من حالة الغضب الدولية ضد السعودية التي أثارت انتباه العالم خلال الشهور الماضية بسبب الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الصحفي المرموق جمال خاشقجي.

عودة التوتر بين باكستان والهند


قالت باكستان إن الهند قصفت مناطق في كشمير (المتنازع عليه)، ما أدى إلى مقتل صبي وجرح ثلاثة آخرين.
وأكد عمر عزام، المسؤول في الحكومة الباكستانية، أن بلاده ردَّت فوراً على مصادر النيران بالمثل.
خلفية: تصاعدت التوترات بين نيودلهي وإسلام آباد، بعد تفجير في 14 فبراير/شباط لسيارة ملغومة ما أسفر عن مقتل 40 من قوات الأمن الهندية على الأقل في الشطر الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير.
تحليل: عودة التوتر من جديد قد يفسره السباق الانتخابي الذي يلوح في الافق في الهند إذ يحاول حزب بهاراتيا جاناتا بقيادة ناريندرا مودي الاحتفاظ بقبضته على السلطة، وهو ما يجعل لهذا التصعيد بين الجارين اللدودين أهمية خاصة.
فمع حلول الانتخابات في مايو المقبل، تواجه الحكومة ضغوطاً اقتصادية وأزمة حادة في الوظائف قد يدفعها للدخول في أزمة مفتوحة مع باكستان لإشغال الرأي العام.

إليك ما يحدث أيضاً:

السودان وعلاقتها بإسرائيلنفت المخابرات السودانية لقاء مديرها برئيس الموساد، رداً على خبر تحدث عن لقاء بين مدير المخابرات السودانية صلاح عبدالله قوش، ورئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في فبراير/شباط 2019.
نوبل السلام وعمران خان: تصدر هاشتاغ «نوبل السلام لعمران خان»موقع تويتر في البلاد، بعد قرار السلطات الباكستانية تسليم الطيار الهندي، الذي أسره جيش إسلام آباد.
كلاسيكو الليغا: يواجه ريال مدريد خصمه التقليدي برشلونة مساء السبت في الجولة الـ 26 من الدوري الإسباني، بعد أيام قليلة من مواجهتهما في كلاسيكو كأس ملك إسبانيا على نفس الملعب سانتياغو برنابيو الذي انتهى بفوز البارسا بثلاثية دون رد وصعوده للمباراة النهائية.
موقف محرج لماكرونواجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون موقفاً محرجاً خلال إلقائه محاضرة في إحدى المدن في فرنسا، الخميس 28 مارس/آذار 2019، وذلك عندما قدمت له سيدة هدية على شكل سترة صفراء.




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة