Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

عاااجل..السجن لمختلسي ملايير البنك الشعبي

السجن لمختلسي ملايير البنك الشعبي
السجن لمختلسي ملايير البنك الشعبي
أصدرت غرفة الجنايات الاستئنافية بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الأربعاء الماضي، قرارا بتأييد حكم ابتدائي ب8 سنوات سجنا في حق مدير وكالة بنكية بالبنك الشعبي بطنجة، في فضيحة اختلاس مبالغ تقدر بـ 5 ملايير، كما قضت في حق مساعده بـ 5 سنوات سجنا، ونال اثنان البراءة، فيما أيدت الحبس موقوف التنفيذ لستة متابعين تراوح بين سنة وسنتين، وتوبع المتهمون في قضايا ترتبط بتبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير في وثائق ومنح قروض بدون ضمانات والمشاركة في ذلك كل حسب المنسوب إليه.

وقضت الغرفة في حق المتابعين بإرجاع 5 ملايير للمؤسسة المشتكية، بعدما أجرت المحكمة خبرات حسابية على الحساب البنكي للوكالة، التي اختلست منها أموال زبناء البنكي الشعبي بعاصمة البوغاز، وبنت قرار التعويض استنادا على الخبرة المنجزة عبر مراحل، حددت قيمة الخسائر التي تكبدتها حسابات الزبائن، بعدما اكتشفوا وجود خصاص مالي في حساباتهم، بعد التلاعب فيها عن طريق التزييف في الوثائق المعلوماتية، كما قضت في حق المدانين بغرامات تراوحت ما بين 5 آلاف درهم و10 آلاف.
واعتبر محام أن مقاولا حصل على البراءة، هو العقل المدبر لعملية التزوير والاختلاس، بعدما أدلى بوثائق غير صحيحة وورط معه المسؤولين البنكيين، الذين لم يكونوا، حسب قوله، على علم بوجود وثائق تتضمن معطيات غير صحيحة.

وتفجرت الفضيحة قبل سنوات، بعدما أظهرت لجنة افتحاص وجود خصاص مالي يقارب 5 ملايير، وبعدها وضع الممثل القانوني للمؤسسة البنكية شكاية لدى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الذي يملك الاختصاص في الموضوع، وأمر الضابطة القضائية بطنجة بفتح تحقيق قضائي في الموضوع، انتهى بسقوط مسؤولين بالبنك الجهوي بعاصمة البوغاز، وأحيلت القضية على قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالعاصمة الإدارية، الذي تابع المتورطين في حالة اعتقال احتياطي، فيما متع آخرين بالسراح المؤقت، ضمنهم زبناء الوكالة البنكية المستفيدون من قروض عن طريق التدليس.

واقتنع قاضي التحقيق بغرفة جرائم الأموال والهيأة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية والاستئنافية بوجود أدلة كافية على تورط المتابعين في الملف، بعدما أظهرت وجود تطابق في الأبحاث الميدانية والتقنية، وهو ما أفضى إلى توجيه اتهامات لكل طرف على حدة.

وفور صدور منطوق الأحكام الاستئنافية لجأ أعضاء من هيآت مختلفة للمحامين على الصعيد الوطني، يترافعون لفائدة المتهمين، إلى التصريح بالنقض، صباح أمس (الاثنين)، لدى محكمة النقض بالرباط.

عبد الحليم لعريبي

عن الكاتب

تارودانت 24 Taroudant

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية