U3F1ZWV6ZTE2NzI1MTAyMzY5X0FjdGl2YXRpb24xODk0NzIzMzYzMjU=
recent
أخبار ساخنة

متحف محمد عبد الوهاب .. قطع فنية تؤرخ لذاكرة الموسيقى العربية

متحف محمد عبد الوهاب .. قطع فنية تؤرخ لذاكرة الموسيقى العربية

متحف محمد عبد الوهاب .. قطع فنية تؤرخ لذاكرة الموسيقى العربية

تحفة فنية ومعمارية تعود بك إلى سنوات ميلاده موسيقار الأجيال وتؤرخ لذاكرة الموسيقى العربية تلك التي يقدمها متحف محمد عبد الوهاب، الذي قررت دار الأوبرا المصرية بالقاهرة فتحه مجانا أمام العموم بمناسبة ذكرى ميلاد الفنان الراحل التي تصادف الـ 13 من مارس.

نظارته الشهيرة، ساعة يده، عوده، بيانو، بعض ملابسه، ومنها زيه العسكري، أوسمة، شهادات التقدير، والميداليات التي حصل عيلها، بالإضافة إلى صوره وأغراضه الشخصية... كلها ذكريات تتيح لزائر المتحف أن يعيش لحظات من الزمن الجميل، وفرصة أمام الأجيال الجديدة للاطلاع على عبقرية فنان أثرى الحياة الموسيقية في مصر والعالم العربي.



ذاكرة الصبا والبدايات

فور دخولك المتحف، يستقبلك جناح "الذكريات" الذي يلقي الضوء على طفولة الفنان محمد عبد الوهاب ونشأته وخطواته الأولى في حارة برجوان بحي باب الشعرية؛ صورة لبيته الذي عاش فيه وما يزال قائما حتى الآن، وبالقرب منها العود الذي أبدع عبد الوهاب على أوتاره ألحانه وأغانيه، وخزانة زجاجية تحمل عنوان "البدايات الفنية"، وصور تجمعه مع الفنانة فاطمة رشدي وهما طفلان صغيران، وأخرى تظهر علاقته مع أمير الشعراء أحمد شوقي وخطواته الأولى في عالم الموسيقى العربية والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز التي حصل عليها، والتكريم الذي حظي به.

وفي جناح ثان، صمم المتحف نموذجا يماثل بيت الموسيقار الراحل؛ عدد من غرف الفنان الخاصة، كغرفة نومه ومكتبه الخاص، ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه، وبعض المتعلقات الشخصية أهدتها زوجته نهلة القدسي للمتحف.

وبين غرفة النوم والمكتب، في ممر يوصل بينهما، مجموعة من السيوف والخناجر المصنوعة من الذهب والفضة، مهداة له من عدد من السلاطين والرؤساء العرب، وصور تجمعه بأبنائه الخمسة وأحفاده، وصورة مع زوجته الأولى إقبال نصار، وأخرى مع زوجته الثانية نهلة القدسي.



موسيقار الفنون

في خزانة أخرى خصصت للأسطوانات البلاتينية، يعرض الجناح لحظات تتويج الموسيقار كأول عربي يحصل على هذه الاسطوانة وثالث موسيقار على صعيد العالم من شركة "اي ام أي" عن مبيعات أغانيه، إلى جانب خزانة أخرى تضم صورا له مع بعص الفنانين والمثقفين في الإذاعة المصرية، وصورة جمعته بكوكب الشرق أم كلثوم، وضع بجانبها أول ميكروفون استخدمه عبد الوهاب عام 1934 في أول أغنية غناها في الإذاعة المصرية كأول مغن يغني فيها.

أما قاعة السينما، فتتضمن كل الأفلام التي قام محمد عبد الوهاب بالتمثيل فيها وتعرض على شاشات خاصة. وقاعة الاستماع والمشاهدة تحتوي على أرشيف كامل لأعماله من موسيقى وأغان وأفلام كاملة وألبومات الصور الشخصية ومع الشخصيات العامة والفنانين من خلال نظام شاشة اللمس.

المتحف الثاني يحتوي على مجموعة من الآلات الموسيقية القديمة، التي تعتبر فريدة من نوعها. ويقول مدير دار الأوبرا، مجدي صابر: "لقد تم العثور عليها أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية، وتم تجديدها بعناية".

وتخصص القاعات المختلفة للمتحف تبعاً لنوعية معينة من الآلات، مثل الوتريات وآلات النفخ والإيقاع وغيرها، إضافة إلى آلة الكوتو اليابانية، وآلة السينتار الهندية، وآلة السانتور، وآلة المندولين المعدنية التي عزف عليها محمد عبد الوهاب في أغنية "عاشق الروح" في فيلم "غزل البنات".



توشيحات في الحياة وبعد الممات

أوسمة كثيرة وشحت صدر الموسيقار العربي يعرضها متحف محمد عبد الوهاب، من بينها وسام الاستقلال الليبي عام 1955، ووسام الكوكب الأردني مرتين، ووسام من عمان، إلى جانب وسام الأرز اللبناني مرتين، أولهما عام 1972 وثانيهما سنة 1991 بعد وفاته ببضعة أشهر، وكذلك وسام من ولاية لوس أنجلس، ومن التلفزيون العربي الأميركي، وعصا القيادة الموسيقية من لندن المصنوعة من العاج الملبس بالفضة التي قاد بها الفرقة الماسية خلال تقديمها حفلا له هناك.

وحصل عبد الوهاب من مصر على أعلى أوسمة الدولة، فقد منحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق المصري وقلادة الجمهورية، ومنحه الرئيس الراحل محمد أنور السادات شهادة الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، إلى جانب منحه رتبة لواء العسكرية.

كما منحه الرئيس محمد حسني مبارك قلادة النيل، وأمر بإقامة جنازة عسكرية له عند رحيله، ودعمت دار الأوبرا المصرية حصوله على جائزة الدولة التقديرية سنة 1970، إلى جانب طبع عملتين ذهبية وفضية من فئة خمسة جنيهات حملت صورة عبد الوهاب عام 1993.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة